ادعية واذكار

دعاء افطار الصائم اللهم لك صمت

دعاء افطار الصائم

يستحب للعبد الصائم أن يدعو عند صومه بما أراد من الأدعية المشروعة ، وأن يسأل الله عز وجل الجنة وأن يتعوذ من النيران ، وأن يكثر من الاستغفار ، وقد ذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المأثورة والثابتة التي كان يتوجه بها لله سبحانه وتعالى باستمرار ، وعلينا نحن كمسلمين أن نقتدي بأفضل من خطى على الأرض ، قدوتنا وحبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم أيها المتابعين الكرام متابعي موقع احلم موضوع يحمل عنوان دعاء افطار الصائم اللهم لك صمت ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأدعية المأثورة التي بإمكان العبد الصائم أن يدعو الله بها ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع معاً بقراءة هذه الأدعية ، التي نسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا ومنكم.

أدعية الإفطار المأثورة عن النبي:

  1.  “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”
  2. “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الفطور الصحيح

أدعية أخرى مأثورة عن النبي:

  1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ يَتَعَوَّذُ مِن سُوءِ القَضَاءِ، وَمِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ، وَمِنْ شَمَاتَةِ الأعْدَاءِ، وَمِنْ جَهْدِ البَلَاءِ).
  2. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا)
  3. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (فَقدتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ذاتَ ليلةٍ، فلَمستُ المسجدَ فإذا هوَ ساجدٌ وقدَماهُ منصوبتانِ، وَهوَ يقولُ: أعوذُ برِضاكَ من سَخطِكَ، وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ، وأعوذُ بِكَ منْكَ لا أحصي ثناءً عليْكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك)
  4. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، بمِثْلِهِ غيرَ أنَّ يَزِيدَ ليسَ في حَديثِهِ قَوْلُهُ: وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ. وفي رواية : أنَّهُ تَعَوَّذَ مِن أَشْيَاءَ ذَكَرَهَا وَالْبُخْلِ)

ما يقال قبل الإفطار:

  1. “اللهم رَبَّ النُّورِ العظيمِ، و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ، و رَبِّ البحرِ المسجورِ، و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ، و النُّورِ العزيزِ، و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ، أنت إلهُ من في السماواتِ، و إلهُ من في الأرضِ، لا إلهَ فيهما غيرُكَ و أنت جَبَّارُ من في السماواتِ و جَبَّارُ من في الأرضِ لا جبَّارَ فيهما غيرُكَ، و أنت مَلِكُ مَنْ في السماواتِ و مَلِكُ مَنْ في الأرضِ لا مَلِكَ فيهما غَيْرُكَ. أسألُك باسمِك الكبيرِ و نُورِ وَجْهِكِ الكريمِ، و بِمْلكِكِ القديمِ يا حيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الذي أشرقَ به كُلِّ شيءٍ، و باسمِك الذي أَشْرقتْ به السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الذي صَلُحَ به الأوَّلونَ، و به يَصْلِحُ الآخرون.
  2. يا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ، و يا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يا حَيُّ لا إِلهَ إلا أنْتَ صَلِّ على محمدٍ و آلِ محمدٍ، و اغْفِرْ لي ذُنُوبي و اجْعَلْ لي من أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني على دينِ محمدٍ و آلِ محمدٍ و على هدى محمدٍ و آلِ محمدٍ و على سنةِ محمدٍ و آلِ محمدٍ عليهِ و عليهِمُ السلامُ، و اجعلْ عَمَلِي في المرْفُوعِ المُتَقَبَّلِ و هَبْ لي كما وَهَبْتَ لأوليائِك و أهلِ طاعتِكَ فإني مؤمنٌ بَكَ، و مُتَوَكِّلٌ عليكَ، مُنيبٌ إليك مع مصيري إِليكَ و تَجْمَعُ لي و لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ، و تَصْرِفَ عني و عن وُلْدي و أهلي الشَرَّ كُلَّهُ. أنت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ، تُعْطِي الخَيْرَ من تَشاءُ و تَصْرِفُهُ عمن تشاءُ؛ فامْنُنْ علي برحمتِك يا أرْحَمَ الراحمين”.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الصائم عند فطره

أدعية مصورة:

الإفطار
أدعية جميلة
أدعية مستجابة
أدعية جميلة
أدعية رمضان
دعاء عقد نية الصيام

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية جامعة لخير الدنيا والاخرة

لكي يستجيب الله دعائك يوجد عدة شروط عليها أن تتوفر فيك ، منها على سبيل المثال إخلاص الدعاء لله عز وجل ، وأنت متيقن بقدرته تعالى على الإجابة ، وأن تستشعر بأنك في أشد الحاجة له سبحانه ، وأن الله عز وجل هو الوحيد الذي يستجيب دعائك ويبعد عنك الأضرار ، فلو لم تستجاب دعوتك فعليك أن تعلم بأن ذلك لحكمة يعلمها الله عز وجل ، مثل دفع ضرر أكبر ، أو تدخر لك يوم القيامة بأجر أكمل وأكبر ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول دعاء افطار الصائم اللهم لك صمت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى