إسلاميات

حياة البرزخ تعريفها ومرحلة سؤال الملكين ومرحلة العذاب أو النعيم و حياة الأرواح في القبور

يمر قطار الحياة بنا سريعاً ويعلم الجميع انه مهما طال العمر او قصر فلابد أن يصل يوماً الي المحطة الاخيرة، ولا يعرف أى منا متي تحين هذه اللحظة، ولكننا علي يقين تام بأنها آتية لا ريب، فالموت حق علي كل المخلوقات، ولكن السؤال هو هل الموت يكون النهاية فعلاً ؟ وإن كان الموت لا يعني النهاية، فماذا يحدث بعد الموت ؟ حياة البرزخ من الامور الغيبية التي لا يعلمها الي الله سبحانه وتعالي، فهي سر من اسرار الحياة الآخرة وهي المرحلة الاولي بها، ومهما حاول العقل البشري ان يعرف او يكتشف ما يحدث بعد الموت فسوف يعجز عن الوصول ان يعرف اكثر مما اخبرنا به الله سبحانه وتعالي ورسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، حيث أن هناك اقوال ثبتت بخصوص حياة البرزخ في القرآن والسنة، ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن حياة البرزخ ومراحلها المختلفة وكيفية حياة الارواح في القبور، وذلك في ضوء ما ورد في النصوص الدينية الصحيحة عن هذا الأمر وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .. والبرزخ في اللغة هو عبارة عن الحاجز بين الشيئين مصداقاً لقوله تعالى:(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ*بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ) [الرحمن:19-20]، حيث تبدأ الحياة البرزخية للانسان منذ اللحظة الاولي من قبض الروح وحتي العروج بها والرحيل تماماً من الحياة الدنيا حتي الوصول الي الحياة الآخرة ولعل اول منازل حيارة البرزخ هو القبر واحواله ، تعرفوا معنا الآن علي كل هذه المعلومات المشوقة بشكل دقيق كما ورد في القرآن والسنة .

سؤال الملكين

ثبت في الصحيح ان اول ما يحدث للميت بعد خروج روحه ودخوله في قبره أنه يأتيه ملكان يسألونه عما كان في حياته، وعن دينه وربه ورسوله، وبناءً علي اجابات الانسان عن هذه الاسئلة تتضح معالم حياته البرزخية وكيف سيحيي بها، قال الله سبحانه وتعالى في سورة إبراهيم فيما يخص سؤال الملكين للميت في قبره: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ) .

رُوي من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسولَ اللهِ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (إنّ العبدَ إذا وُضِعَ في قَبرِه، وتولى عنه أصحابَه، وإنه ليسمعُ قَرْعَ نعالِهم، أتاه ملكانِ، فَيُقعَدانِه فيقولانِ: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ، لمحمدٍ صلى الله عليه وسلم، فأما المؤمنُ فيقولُ: أشهدُ أنه عبدُ اللهِ ورسولُه، فَيُقالُ له: انظرْ إلى مقعدِكَ من النارِ، قد أبدلك اللهُ به مقعدًا من الجنةِ، فيراهما جميعًا. قال قَتادَةُ وذكر لنا: أنه يُفْسحُ في قبرِه، ثم رجع إلى حديثِ أنسٍ، قال: وأما المنافقُ والكافرُ فَيُقالُ له: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ؟ فيقولُ: لا أدري، كنتُ أقولُ ما يقولُ الناسُ، فَيُقالُ: لا دَريتَ ولا تَليتَ، ويُضْرَبُ بِمَطارِقَ من حديدٍ ضربةً، فيصيحُ صيحةً، يَسمعُها من يليِه غيرَ الثقلين).

مُواصفات القبر

قبر العباد الصالحين المؤمنين بالله سبحانه وتعالي ورسوله يكون روضة من رياض الجنة، اما قبر العصاه الفاسقين فيكون حفرة من حفر النار والعياذ بالله، والقبر هو حفرة تتوسع لجهة القبلة، ويوضع فيها الميت علي جانبة الايمن ثم يبني عليه باللبن ويرتفع القبر عن الارض بحوالي شبرين او اكثر بتربته حتي يتميز ان هذا المكان قبر ولا يهان فلا يجوز البناء عليه او وضع الرخام والكتابه عليه، كما لا يجوز وضع الميت علي السطح ثم البناء عليه ايضاً .

الأرواحْ في القَبِر

ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ان روح الانسان ترد إليه في القبر، كما ثبت ايضاً ان الارواح تتلاقي في حياة البرزخ وحركة الروح لا تكون مثل حركة الجسد، فهي سريعة جداً ورحلة الاسراء والمعراج التي قام بها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم دليلاً علي ذلك، وقد اجمع اهل الجماعة والسنة ان عذاب القبر ونعيمة يعود علي الروح والبدن معاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى