مجتمع

حماية الملكية الفكرية … كيفية ووسائل حمايتها

حماية الملكية الفكرية

يتم تعريف الملكية الفكرية على أنها حق تمتلكه جهة ما لأعمال الفكر الإبداعية التي قد توصلت إليها مثل : الرموز ، والاختراعات ، والصور ، والنماذج الصناعية ، والمصنفات الأدبية والمصنفات الفنية ، والأسماء التي تقوم بتأليفها أو بإنتاجها ، أو تنتقل لملكيتها بوقت لاحق ، الأمر الذي بحاجة لحماية تلك الملكية من الغش ، أو السرقة ، أو التزوير ، وفي المقال هذا سوف نقدم لكم حماية الملكية الفكرية … كيفية ووسائل حمايتها ، تابعوا معنا.

فئات الملكية الفكرية:

  1. الملكية الصناعية : وتلك الفئة تندرج تحتها : العلامات التجارية ، والاختراعات ، والرسوم ، والنماذج الصناعية ، والعلامات المميزة للمنشأ (بمعنى المعلومات الجغرافية بالإضافة لتسميات المنشأ).
  2. حق المؤلف : وتلك الفئة تندرج تحتها : المصنفات الأدبية والفنية مثل : الروايات ، والقصائد ، والألحان الموسيقية ، والمسرحيات ، واللوحات ، والأفلام ، والصور الشمسية ، والتماثيل ، والصور ، والتصميمات الهندسية ، ويجب هنا أن نشير لأن الحقوق المجاورة لحق المؤلف تحتوي حقوق فناني الأداء المرتبطة بأدائهم ، بالإضافة لحقوق هيئات الإذاعة الصوتية التي ترتبط ببرامج الراديو والتلفاز ، وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المتصلة بتسجيلاتهم.

للمزيد يمكنك قراءة : اسم مخترع المذياع

وسائل الحماية القانونية للملكية الفردية:

الحماية الوقائية : وتتم من خلال إحدى الأساليب التالية :

  1. حجز المصنف المقلد.
  2. ومنع نشر المصنف الذي تم تقليده ، أو نسخه ، أو صناعته.
  3. إثبات حدوث الاعتداء على الحق مكان الحماية.
  4. حصر الإيراد الناجم عن استغلال المؤلف ، وتوقيع الحجر على ذلك الإيراد في جميع الأحوال.

الحماية العلاجية : إن تلك الحماية تخص الشخص المعتدي ، ويتم معاقبته بالاستناد على القانون ، وهي تتمحور بصورتين رئيسيتين ألا وهما :

  1. الجزاء الجنائي : وذلك الجزاء يتمثل في عقوبتي الحبس ، أو الغرامية ، أو العقوبتين معاً ، وهذا بحال تم ارتكاب واحدة من الأفعال التي قد حددها القانون واعتبرها مخالفةً للأحكام.
  2. الجزاء المدني : وذلك الجزاء متمثل في تعويض يلتزم به الشخص المعتدي على حق المؤلف ، أو على مرتكب مخالفة ينص عليها القانون.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الحقوق المدنية وفروعها

مصطلحات هامة في الملكية الفكرية:

  1. المؤشرات الجغرافية : ويتم تعريفها على أنها إشارة توضع على منتج له منشأ جغرافي محدد ، وصفات تعزى لنشأتها من هذا المكان ، ويجب هنا أن نشير إلى أن تلك السلعة ما كانت لتكتسب تلك الخواص من بيئة غير هذه البيئة.
  2. العلامة التجارية : وتعرف العلامة التجارية على أنها إشارة يستعملها تاجر كي يميز منتجاته عن غيرها ، ويجب هنا أن نشير إلى أن القانون يطلب من تلك العلامة ألا تكون علامة مضللة ، أو علامة مخالفة للآداب والنظام العام ، ويجب أن تكون مميزة كي يحميها.
  3. تسمية المنشأ : ويتم تعريفها على أنها نوع معين من المؤشرات الجغرافية المستعملة على المنتجات المتسمة بصفات محددة ترجع بصورة أساسية للبيئة الجغرافية التي نشأ بها المنتج.
  4. نموذج المنفعة : ويعرف نموذج المعرفة على أنه اختراع بسيط أو براءة صغيرة ، ويعتبر أحد أنواع الحقوق التي يحميها القانون بموجب وسيلة تقنية لا تصل لحد الاختراع ، كما يكون الحصول عليها سهلاً وسريعاً وبتكلفة أقل ، ولفترة حماية أقل من البراءة.
  5. التصاميم الصناعية والرسومات : وتعرف التصاميم الصناعية والرسومات على أنها معلومة لها قيمة جغرافية تتعلق بطريقة الإنتاج ، أو المبيعات ، وليست معروفة لدى الجمهور ، وقد اتخذ صاحبها تدابير من أجل الحفاظ لى سريتها ، ويجب هنا أن نشير إلى أنها متعلقة بالمظهر الخارجي للسلعة ، ولا تتدخل بوظيفتها ، وأهم ما يميزها هي أنها الجانب الجمالي أو الزخرفي للسلعة ، مع العلم أن النموذج الصناعي أو الرسم بالإمكان أن يتكون من عناصر مجسمة كشكل السلعة ، أو من عناصر ثنائية الأبعاد كالرسوم ، أو الخطوط ، أو الألوان.
  6. حق المؤلف : ويعرف حق المؤلف على أنه يحمي نتاج العمل الفكري للأعمال الأدبية وللاعمال الفنية ، ويندرج تحته المصنفات المبتكرة بالموسيقى ، والفنون الجميلة مثل : النحت والرسم ، والأدب ، ذلك بالإضافة للأعمال التكنولوجية مثل : قواعد البيانات والبرمجيات.
معلومات
اليوم العالمي للملكية الفكرية
الحماية
ستة أشهر هي مدة الحماية المؤقتة للمخترعين

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة توثيق المراجع بالأمثلة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى