مجتمع

حماية الملكية الفكرية … كيفية ووسائل حمايتها

حماية الملكية الفكرية

يتم تعريف الملكية الفكرية على أنها حق تمتلكه جهة ما لأعمال الفكر الإبداعية التي قد توصلت إليها مثل : الرموز ، والاختراعات ، والصور ، والنماذج الصناعية ، والمصنفات الأدبية والمصنفات الفنية ، والأسماء التي تقوم بتأليفها أو بإنتاجها ، أو تنتقل لملكيتها بوقت لاحق ، الأمر الذي بحاجة لحماية تلك الملكية من الغش ، أو السرقة ، أو التزوير ، وفي المقال هذا سوف نقدم لكم حماية الملكية الفكرية … كيفية ووسائل حمايتها ، تابعوا معنا.

فئات الملكية الفكرية:

  1. الملكية الصناعية : وتلك الفئة تندرج تحتها : العلامات التجارية ، والاختراعات ، والرسوم ، والنماذج الصناعية ، والعلامات المميزة للمنشأ (بمعنى المعلومات الجغرافية بالإضافة لتسميات المنشأ).
  2. حق المؤلف : وتلك الفئة تندرج تحتها : المصنفات الأدبية والفنية مثل : الروايات ، والقصائد ، والألحان الموسيقية ، والمسرحيات ، واللوحات ، والأفلام ، والصور الشمسية ، والتماثيل ، والصور ، والتصميمات الهندسية ، ويجب هنا أن نشير لأن الحقوق المجاورة لحق المؤلف تحتوي حقوق فناني الأداء المرتبطة بأدائهم ، بالإضافة لحقوق هيئات الإذاعة الصوتية التي ترتبط ببرامج الراديو والتلفاز ، وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المتصلة بتسجيلاتهم.

للمزيد يمكنك قراءة : اسم مخترع المذياع

وسائل الحماية القانونية للملكية الفردية:

الحماية الوقائية : وتتم من خلال إحدى الأساليب التالية :

  1. حجز المصنف المقلد.
  2. ومنع نشر المصنف الذي تم تقليده ، أو نسخه ، أو صناعته.
  3. إثبات حدوث الاعتداء على الحق مكان الحماية.
  4. حصر الإيراد الناجم عن استغلال المؤلف ، وتوقيع الحجر على ذلك الإيراد في جميع الأحوال.

الحماية العلاجية : إن تلك الحماية تخص الشخص المعتدي ، ويتم معاقبته بالاستناد على القانون ، وهي تتمحور بصورتين رئيسيتين ألا وهما :

  1. الجزاء الجنائي : وذلك الجزاء يتمثل في عقوبتي الحبس ، أو الغرامية ، أو العقوبتين معاً ، وهذا بحال تم ارتكاب واحدة من الأفعال التي قد حددها القانون واعتبرها مخالفةً للأحكام.
  2. الجزاء المدني : وذلك الجزاء متمثل في تعويض يلتزم به الشخص المعتدي على حق المؤلف ، أو على مرتكب مخالفة ينص عليها القانون.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الحقوق المدنية وفروعها

مصطلحات هامة في الملكية الفكرية:

  1. المؤشرات الجغرافية : ويتم تعريفها على أنها إشارة توضع على منتج له منشأ جغرافي محدد ، وصفات تعزى لنشأتها من هذا المكان ، ويجب هنا أن نشير إلى أن تلك السلعة ما كانت لتكتسب تلك الخواص من بيئة غير هذه البيئة.
  2. العلامة التجارية : وتعرف العلامة التجارية على أنها إشارة يستعملها تاجر كي يميز منتجاته عن غيرها ، ويجب هنا أن نشير إلى أن القانون يطلب من تلك العلامة ألا تكون علامة مضللة ، أو علامة مخالفة للآداب والنظام العام ، ويجب أن تكون مميزة كي يحميها.
  3. تسمية المنشأ : ويتم تعريفها على أنها نوع معين من المؤشرات الجغرافية المستعملة على المنتجات المتسمة بصفات محددة ترجع بصورة أساسية للبيئة الجغرافية التي نشأ بها المنتج.
  4. نموذج المنفعة : ويعرف نموذج المعرفة على أنه اختراع بسيط أو براءة صغيرة ، ويعتبر أحد أنواع الحقوق التي يحميها القانون بموجب وسيلة تقنية لا تصل لحد الاختراع ، كما يكون الحصول عليها سهلاً وسريعاً وبتكلفة أقل ، ولفترة حماية أقل من البراءة.
  5. التصاميم الصناعية والرسومات : وتعرف التصاميم الصناعية والرسومات على أنها معلومة لها قيمة جغرافية تتعلق بطريقة الإنتاج ، أو المبيعات ، وليست معروفة لدى الجمهور ، وقد اتخذ صاحبها تدابير من أجل الحفاظ لى سريتها ، ويجب هنا أن نشير إلى أنها متعلقة بالمظهر الخارجي للسلعة ، ولا تتدخل بوظيفتها ، وأهم ما يميزها هي أنها الجانب الجمالي أو الزخرفي للسلعة ، مع العلم أن النموذج الصناعي أو الرسم بالإمكان أن يتكون من عناصر مجسمة كشكل السلعة ، أو من عناصر ثنائية الأبعاد كالرسوم ، أو الخطوط ، أو الألوان.
  6. حق المؤلف : ويعرف حق المؤلف على أنه يحمي نتاج العمل الفكري للأعمال الأدبية وللاعمال الفنية ، ويندرج تحته المصنفات المبتكرة بالموسيقى ، والفنون الجميلة مثل : النحت والرسم ، والأدب ، ذلك بالإضافة للأعمال التكنولوجية مثل : قواعد البيانات والبرمجيات.
معلومات
اليوم العالمي للملكية الفكرية
الحماية
ستة أشهر هي مدة الحماية المؤقتة للمخترعين

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة توثيق المراجع بالأمثلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى