أقوال وحكم

حكم وامثال جزائرية بالدارجة ومعانيها اقوال رائعة عن الحياة باللهجة الجزائرية

ان الامثال والحكم مرتبطة بالانسان منذ وجوده مع اختلاف الدول واللغات والشعوب والمجتمعات، فكثيراً ما نتعرض الي مواقف مختلفة في يومنا نحتاج الي التعبير عنها باستخدام حكمة او مثل معين، حتي اصبحت هذه الحكم والامثال تعبر عن ثقافات المجتمعات والشعوب وتتناقلها الاجيال، فهي ليست مقتصرة علي مجتمع بعينه، ولكنها موجودة في مختلف المجتمعات باختلاف اللغات واللهجات .. وعلي الرغم من اختلاف اللهجات إلا ان الامثال او الحكم لا تزال تعطي نفس الفكرة والمعني والمضمون المراد ايصاله، فهي تعبر عن المواقف المختلفة بعبارات قصيرة فيها عبرة وحكمة مميزة، مكتوبة بشكل فصيح وجذاب بهدف إيصال المعني بسلاسة وقوة وهناك الكثير من الامثال القديمة التي لا نزال نستخدمها حتي يومنا هذا ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم مقتطفات مميزة من اقوي حكم وامثال جزائرية رائعة ومعبرة جداً ، مجموعة مميزة من الحكم المكتوبة باللهجة الجزائرية استمتعوا معنا الآن بقراءتها والتعرف عليها وللمزيد من الحكم والاقوال المتوارثة والاقتباسات الجميلة والمؤثرة يمكنكم زيارة قسم : اقوال وحكم .

لا تلبس حاجة مش قدك ولا علي حاجه فارغة تندب خدك ولا تصدق واحد قلك نحبك .
لا تلبس حاجة مش قدك ولا علي حاجه فارغة تندب خدك ولا تصدق واحد قلك نحبك .

حكم واقوال رائعة باللهجة الجزائرية

  • حكمة مستوحاة من العادات القبائلية ومعنها كبير الحكمة تقول { أولاش ثيشراط بلا إيذامن } يعني ماكانش جروح بلا دم وفي اللغة الدارجة نقول بعبارة أخرى {ملكلنش نار بلا دخان} .
  • ماتبكيش❌ على لي يكرهوك ابكي على لي حسبتهم حباب أو غدروك و في وقت شدة 💪باعوك 💸و نكرو العشرة و خانوك👌⚡
  • لي حسدنا عمرو ما يوصلنا ولي عشرنا ديما متفكرنا زين والعباقة خلينها ليكم عندنا العقلية صعيبة عليكم .
  • قالو ناس زمان: نمشي نمشي واذا عيت نرتاح و المكتوب عليا يجي ولوكان نطير بالا اجناح .
  • المذبوحة تضحك على المسلوخة والمقطعة شابعة ضحك .
  • ناس بكري قالوا ابكي يا قلبي علي ماتوا وما تبكيش علي فارقك في حياتو .
  • المثل يقول خوك خوك لا يغرك صاحبك بصح حنا نقولو ختك ختك لا تغرك دنيتك .
  • أولاد اليوم غير الهدرة و القمقوم والطولة فاتت السلوم .
  • قالوا ناس بكري : جاكاري ولا مول الدار .
  • ناس بكري قالوا تمشي ناس وتجي ناس وتقعد رضاية الوالدين تاج فوق الراس .
  • اللي تربات علي يدين الرجال ما يغرها لا زين ولا مال .
  • صبري علي روحي ولا صبر الناس عليا، نداوي جروحي بروحي ولا من يعلم بيا .
  • ما تخافش من عدوك خاف من يلي قالوا يحبوك وهوما يلقاو فيك الضربة ما يرحموك .
  • الحياء والحشمة دارو الجناوح وطارو الجار دعا جارو وحتي من الفار تلف علي غارو .
  • العين صعيبة تقتل الكسيبة وتخوي الزريبة الله لا يسلطها علي شي حبيب او حبيبة .

حكم عربية رائعة

  • أصدق مقولة سطرها التاريخ .. عاشر من تعاشر فـ لآبد من الفرآق .. !
  • الشخص الوحيد الذي لا يستحق الندم على رحيله ذاك الذي لا يخبرك بعيوبك إلا بعد فراقك ..
  • لَمْ تخلُو حياةُ الأنبياءِ من أذى الناس ولم تصفُو من الكَدر إنها حياة فانية، فلا تشغل نفسك بالحزن عليها ولا تنشغل عن العبادة بكلام الناس عنك .
  • كلنا نفرح اذاوجدنا في جيوب ملابسنا نقودا نسيناها أليس من الرائع ايضا ان نجد يوم القيامه في صحائفنا حسنات نسيناها من زمن فتكون اروع مفاجئه ~
  • من الظلم أن تقيس حظك بعدد اﻷشياء الجميلة التي لم تحصل عليها دون النظر إلى اﻷشياء السيئة التي لم تصبك! كن منصفًا حتى مع نفسك كي تشعر بالرضا.~
  • العلاقة الوحيدة التي لا تفشل، ولا تتخللھا ظنُون، ونوايا خبيثة هي علاقة الانسان بـ ربه وأطهر طرقها – هي “ الصلاة ..~
  • أضعف البشر منّ يقتنع دائمًا بكلام الناس دون أن يصنع لنفسَه قناعة كن انت كما انت ،و احذر أنّ تكون ظلاً سخيفًا لأحد ..~
  • دائماً : كن لطيفاً مع الكل لأن هنالك لحظات وداع ليس لها وقت مُحدد ولن يسعفك الوقت للتبرير أو الإعتذار ,,
  • لو رأيت الجميع ضدك، والكل يمشي عكسك، فامش وراء قلبك، وتمسك بمبادئك، حتى وإن أصبحت وحيدا فالوحدة أفضل من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك ..
  • القلب يعرف ما لا ينطق به اللسان وما لا تسمعه الآذان .

صدرت الحكم والامثال علي مر العصور من اشخاص عاديين، ليسوا علماء أو مفكرين او حتي اشخاص ذوي ذكاء خارق، بل انهم اشخاص عاديين مثلنا تماماً، ولكنهم عاشوا سنوات طويلة من الخبرة ومعاشرة اصناف عديدة من الناس، فتكونت لديهم افكار وحكم وعبر ومواعظ تمكنوا من تسجيلها عي هيئة كلام منسق فصيح وموجر سواء كان شعراً او نثرا او حتي خواطر علي هيئة عبارات قصيرة، وهذه الخواطر والحكم تعبر عن الخبرة العملية بالحياة، فهي دروس نتعلمها من خلال بعض الجمل القصيرة التي لا ننساها وتبقي دائماً في ذاكرتنا، نستعيدها في المواقف التي تعبر عنها، وهي صالحة للاستفادة منها في اي وقت مهما مر الزمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى