إسلاميات

حكم الرهن العقاري والفرق بينه وبين الصك العقاري

حكم الرهن العقاري

الرهن العقاري و ماهيته و أسبابه و الدافع للرهن العقاري، و من المستفيد الأكبر من عملية الرهن العقاري، و حكم الرهن العقاري كل ذلك سنلتقي معهم في هذا المقال، الرهن العقاري أمر متعرف به دولياً إذ أنه يعتبر بيع و لكن بشكل مختلف لما له من إستثمارات أخرى يستمدها من قام برهن عقاره لأجل شراء عقار آخر أو شركة أخرى و ما إلى ذلك من عمليات عقارية تحت مسمى الرهن العقاري، الرهن العقاري يكون في أغلب الأحيان بسبب قلة و ندرة السيولة المالية مع صاحب العقار أو الشركة في الوقت الذي هو بصدد شراء عقار آخر أو تشييد شركة أخرى فيساعده رهن العقار على توفير المال المطلوب لعملية الشراء الأخرى و الذي يكون عن طريق عقود مستوفاه القواعد و الشروط القانونية و إثبات بها كافة الأمور المتعلقة بعملية الرهن العقاري بما في ذلك قيمة الفائدة التي تكون على إجمالي المبلغ المستحق و الذي يسدد بشكل شهري للمقرض.

الرهن العقاري في القانون

الرهن العقاري له أصول قانونية و كذلك عقود يتم إملائها من الأطراف المشتركة في عملية الرهن العقاري و هم:

  • شركة التأمين: و هي المقرضة للمال.
  • و صاحب العقار الأصلي: و هو المقترض أو المستفيد من القرض العقاري لعملية الرهم:
  • و معهم يكون البنك الطرف الثالث: و هو الضامن للحقوق كاملةً فيما بين الأطراف و يسدد له قيمة الرهن العقاري بالشكل المتفق عليه بالعقد المبرم بينهم.

و إن تم الإخلال ببنوده أو عدم سداد المقترض للدفعات بالشكل الرسمي يتخذ البنك إجراءات الحجز و البيع الذي يكون عادةً في مزاد علني و يتم البيع، و يأخذ كل ذي حق حقه، و يمكن للمقترض لإسترداد العقار مرةً أخرى في حالة سدادة كافة المبالغ المتأخرة عليه.

و شاهد أيضاً العقيقة في الاسلام تعرف علي حكمها وشروطها وكيفية توزيعها.

صك الرهن العقاري و أداة الرهن العقاري

يختلف الصك العقاري عن الرهن العقاري فيما يلي:

الصك العقاري:ما هو إلا إئتماني، الصك هذا يعطي صاحب العقار الأصلي للتنازل عن حق التصرف فيه للطرف الثالث_ البنك_ بكامل  المسئولية عن سداد الدفعات المستحقة في عملية القرض.

و الرهن العقاري: يتم ذلك مع الأخذ بالإعتبار عدم أحقيته بالبيع حتى يتم سداد المدفوعات المستحقة و حينما تتم عملية السداد كاملةً يتم التنازل عن حق الملكية إلى صاحب العقار الأصلي دون مطالبته بأية مبالغ مستحقة أخرى بشأن العقار المذكور في العقد أو الصك، عملية صك الرهن العقاري ليست مُتبعة في شركات الرهن العقاري قدر ما هي مستخدمة لدى البنوك بشكل أكبر و أكثر شيوعاً لها.

و شاهد أيضاً الزكاة تعرف علي مستحقو الزكاة وحكمها ودليل مشروعيتها وشروط وجوبها.

حكم الرهن العقاري في الإسلام

  • إختلف علماء الفقه و السنه حول عملية الرهن العقاري فيما لها من فوائد تتكون على المبلغ الأساسي عند السداد بالأقساط التي يتم إثباتها في العقود المبرمة لعملية الرهن العقاري.
  • كما أباح بها بعض العلماء و تم الإستناد في ذلك لعملية اليسر بين الناس؛ حيث أن الرهن العقاري يجب أن يكون ثابت و غير متحرك مثل شقة أو أرض و ما شابه ذلك، و يمكن أن يكون لصاحبها ظروف خاصة تمنعه من الإقتراض من أحد يعرفه لما في ذلك من حرج، و يتم توجيهه إلى الشركات الخاصة أو البنوك التي بها عملية الرهن العقاري، الدين يسر لا عسر، و الحمدلله الذي فضلنا على كثير من عباده.

و شاهد أيضاً زكاة المال كيفية حسابها وشروطها وفوائدها ومصارفها وحكمها ومن لا يجوز دفع الزكاة لهم.

صورة توضح الغرض من الرهن العقاري.
صورة توضح الغرض من الرهن العقاري.
صورة عقارات ضمن الرهن العقاري.
صورة عقارات ضمن الرهن العقاري.
صورة رمز الرهن العقاري.
صورة رمز الرهن العقاري.

متابعينا الأفاضل حفظكم الله من كل شر و كل سوء، نود أن نبرز الفقه الذي ييسر كل ما هو عسير علينا و الذي فيه حفظ ماء الوجه للبعض الذي قد يضطر إلى عملية الرهن العقاري و ما بها من مضايقات في حين تسدين الدين عليه، و لكن أكثر العمليات التي تكون تحت سقف الرهن العقاري ما هي إلا لتيسير عملية شراء أخرى يضطر لها القائم برهن عقاره حتى يتسنى له الإنتفاع بالنقود المالية لعملية الشراء مع الإحتفاظ بالملكية الخاصة به مع إلتزامه بالأقساط التي تكون موثوقة بالعقود، نتمنى أن نكون قد وقفنا في سرد عملية الرهن العقاري و توضيحها و توضيح الرأي الفقهي لها سائلين المولى عز و جل الأجر و الثواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى