إسلاميات

حكم اطالة الاظافر مع نظافتها وأضرار إطالتها

حكم اطالة الاظافر

هناك بعض الناس وخاصةً الفتيات تميل لتطويل أظافرهن على اعتبارها مظهر من مظاهر التزين ، وخصوصاً مع إضافة المناكير والأشكال عليها للفت النظر ولإضفاء شيء من مكملات الأناقة لطلتها ، كما أن بعض الرجال يعمدون لتطويل أظافرهم أو احد أظافرهم كنوع من الموضة الدارجة عند بعضهم.

لكن ما يجهله أغلب الأشخاص أن تطويل الأظافر بصورة مبالغ فيها ولمدة طويلة دون قصها قد يؤدي لأمراض كثيرة ، حيث أن الأظافر تتجمع تحتها أنواع عديدة ومختلفة من البكتيريا الضارة ، وبالخصوص عندما يقوم المرء بإعداد الأكل أو الشراب الخاص به أو بغيره ، إذ أنه عندما يقوم بغسل يديه ذات الأظافر الطويلة فإنه لا يصل البشرة الموجودة أسفل الظفر التعقيم الكافي ، ذلك بالإضافة لأضرار الأظافر الطويلة بخدش البشرة أو العين أو الوجه ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر وسنتعرف على حكم اطالة الاظافر مع نظافتها وأضرار إطالتها ، فتابعوا معنا.

حكم تطويل الأظافر للجنسين:

  1. لقد أجمع جمهور أهل العلم على كراهية تطويل الأظافر للرجل والمرأة على حد سواء ، وبالخصوص لو لم يتم تقليمهما لمدة تزيد عن 40 يوم ، فكلما زادت المدة زادت الكراهة ، وهناك بعض اهل العلم ممن قالوا بأن تطويل الأظافر حرام مطلقاً لما لتطويل الأظافر من ضرر على صحة الشخص ، وهناك بعض الأحاديث الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تنهي عن تطويل الأظافر ، (فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء، قال: ” يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير تجتمع فيها الجنابة والتفث “) ، وهذا الحديث يدل على نهي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورفضه لتطويل الأظافر.
  2. كما أن هناك حديث آخر ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يؤكد أن قصها سنة مؤكدة ، وأن إطالتها مكروهة ، وبالخصوص بعد مرور 40 يوم ، (فعن أنس رضي الله عنه قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وقلم الظفر، ونتف الإبط، وحلق العانة، أن لا نترك شيئاً من ذلك أكثر من أربعين ليلة ” ).

للمزيد يمكنك قراءة : حكم الافطار في رمضان عمدا بالجماع

وقت تقليم الأظافر في الشرع:

  • ليس هناك وقت محدد لتقليم الأظافر ، إلا أن أهل العلم قد بينوا أنه لا يجوز ان تزيد المدة عن 40 يوم مع تفضيل تقليمها بصورة أسبوعية كل يوم جمعة ، مع الاستحمام والطهارة ، وتخفيف الشارب بالنسبة للرجل ، وحلق العانة ونتف الإبط وغيرها من أمور النظافة ، ونشير هنا إلى أن تقليم الأظافر يشمل أظافر القدمين وأظافر اليدين على حد سواء.

للمزيد يمكنك قراءة : سحب الدم يفطر الصائم ؟

أحاديث نبوية واردة في الطهارة والنظافة:

  1.  قال صلى الله عليه وسلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ).
  2. عن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ ولا تشبّهوا باليهودِ”.
  3. روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فلا يُدخِلْ يدَه الإناءَ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنَّ أحدَكم لا يدري أين باتتْ يدُه).
  4.  روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ).
  5.  وقال صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).
  6. روى عن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله   صلى الله عليه وسلم:(الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد تملآن ما بين السماء والأرض…. والصدقة برهان والصبر ضياء…. والقرآن حجة لك أو عليك).
  7. قال صلى الله عليه وسلم: (حَقٌّ لِلَّهِ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ، يَغْسِلُ رَأْسَهُ وجَسَدَهُ).
فتاوى ابن باز
حكم تطويل الأظافر

للمزيد يمكنك قراءة : سماع الاغاني في رمضان حكمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى