إسلاميات

حفظ القران الكريم فضله وفوائده وطرق ووسائل بسيطة تساعد علي الحفظ

قال تعالى: ” ألا بذكرِ الله تطمئِنُّ القُلوب ” فتعظيم الانسان لكتاب الله سبحانه وتعالي وكلامه هو تعظيم لله عز وجل خالق الكون ومالك السماوات والارض، مما يعود علي الانسان بالفائدة والثواب العظيم في الدنيا والآخرة، فراحة الانسان وسعادته في حفظ القرآن وتلاوته وطاعة الله سبحانه وتعالي، فما اجمل اللحظات التي يعيشها الانسان بين صفحات كتاب الله، وما اروع ان يقضي المسلم وقته يتأمل ويتفكر معاني كتاب الله، ليلقي الله سبحانه وتعالي يوم القيامة مردداً لكتابه، وقد حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي التدبر في معاني القرآن وفهمها ومعرفة اسباب نزولها وفيمن نزلت الآيات، فالقرآن دستور المسلمين ومسير لجميع امور الحياة، انزله الله سبحانه وتعالي علي رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم ليهدي الناس ويخرجهم من الظلمات الي النور، فتلاوة القرآن من اعظم الاعمال التي يتقرب بها العبد من الله سبحانه وتعالي، وأيُّ عملٍ أشرف من حفظ كتاب الله، ومما يُدلِّل على أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم أن عمد الكثير من الصحابة الكرام – عليهم رضوان الله جميعاً – إلى حفظه وبيان معانيه وتدبُّر آياته، وهناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل حفظ القرآن وعرض مكانة حافظ القرآن يوم القيامة ومكانته ايضاً في الدنيا ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات رائعة حول فضل حفظ القران الكريم وفوائده في الدنيا والآخرة واهم النصوص الدينية التي وردت في هذا الشأن من احاديث نبوية شريفة وآيات قرآنية كريمة بالاضافة الي بعض الوسائل البسيطة التي تساعد علي حفظ القران الكريم ، موضوع ديني مفيد جداً ومؤثر استمتعوا معنا الآن بقراءته ونشره الي احبتكم لتعم الفائدة ان شاء الله وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

فضل حفظ القرآن الكريم

حافظ القرآن الكريم من أهل الله سبحانه وتعالي وخاصته، والدليل علي ذلك ما رواه المنذري في الترغيب والترهيب عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه) .

القرآن يرفع حافظة درجات حتي يبلغ منزلة عالية، والدليل علي ذلك ما ورد من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها انها قالت ان النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ) .

رفعة المكانة والقدر في الدنيا ، حيث أن حافظ القرآن يكون رفيع القدر ويكون علي قدر من التقدير والاجلال لدي الناس ويفرض احترامه علي غيره، فقد رُوي عن عمر رضي الله عنه قوله: (أما إنَّ نبيَّكم صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قد قال: إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ) .

حافظ القرآن مغبوط في الدنيا والآخة علي المكانة التي وصل إليها بحفظة لكتاب الله سبحانه وتعالي، وقد ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (لا حسدَ إلا في اثنتَينِ: رجلٌ علَّمه اللهُ القرآنَ فهو يَتلوه آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ…).

الأولوية لحافظ القرآن في امامة الناس للصلاة، حيث ارشد رسول الله صلي الله عليه وسلم اصحابه الي تقديم اكثرهم حفظاً لكتاب الله واقرئهم له مما يدل علي أولوية ومكانة حافظ القرآن واحقيته بإمامة الناس في الصلاة، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ) .

حافظ القرآن يرتقي في منازل الجنة، حيث ورد في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم : (يُقالُ لصاحبِ القُرآنِ يومَ القيامةِ اقرَأْ وارْقََ ورتِّلْ كما كُنْتَ تُرتِّلُ في دارِ الدُّنيا فإنَّ منزلتَك عندَ آخِرِ آيةٍ كُنْتَ تقرَؤُها).

طرق سهلة لحفظ القرآن الكريم

  • إخلاص النية لله سبحانه وتعالي .
  • تصحيح النطق من خلال يقرأ المسلم القرآن قبل حفظة علي المشايخ المتقنين ويتعلم كيفية النطق الصحيح للآيات .
  • تحديد كمية حفظ محددة بشكل يومي، وهو من اهم الوسائل التي تساعد علي ديمومة الحفظ والصبر عليه.
  • لا ينتقل الانسان الي حفظ جديد حتي يكون قد تأكد من اتقان الذي سبقه، حتي لا يؤدي ذلك الي تشتيت القرآن في عقله ولا يكون قد استقرَّ في ذهنه شيءٌ منه إلا النزر اليسير.
  • الاهم من سرعة الحفظ هو فهم مغزي الآيات ومعانيها، مما يساعد علي الربط بين جزئيات السور وبالتالي يسهل عملية الحفظ ويجعلها اكثر يسراً .
  • العناية بالمتشابهات في القرآن الكريم، حيث ينبغي ان يهتم الفارئ بهذه المواضع وان يربط اطراف الايات ومواضع السور حتي يتمكن من التفريق بينها بسهولة ويسر .
  • التسميع والتسابق بشكل دائم مع اهل القرآن لزيادة التحفيز والتشجيع علي الحفظ .
  • المحافظة على الورد: ينبغي على الحافظ أن يجعل له ورداً مخصصاً يذاكره يومياً .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى