معلومات طبية

حصوات الكلى وطرق علاجها وأسبابها وأعراضها وأهم النصائح للتخلص منها

حصوات الكلى وطرق علاجها

حصوات الكلى يتم تعريفها على أنها جسم رطب يتشكل في الكليتين ، وهذا الأمر يسبب انحباس البول ، وزيادة الإحساس بألم ووجع ، وربما تصل الحصوات للحالبين ، وبالتالي يؤدي لنزيف داخلي ، وكي تتجنب المخاطر التي من المحتمل أن تنتج عنها يجب علاجها مبكراً ، من خلال اتباع نظام غذائي صحي للوقاية منها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن حصوات الكلى من حيث أنواعها وأسبابها وطرق علاجها ، فتابعوا معنا.

انواع حصوات الكلى
انواع حصوات الكلى

أنواع حصوات الكلى:

  1. بلورات حمض اليوريك.
  2. ستروفايت أو بلورات غير الكالسيوم.
  3. أملاح الكالسيوم.
  4. أسباب تجمع حصوات الكلى.
  5. الجفاف الذي ينتج عن قلة الماء.
  6. عوامل وراثية.
  7. اتباع نظام غني بالصوديوم كالسكر والبروتين.
  8. السمنة.
  9. أمراض الجهاز الهضمي كالإسهال وأمراض التهاب الأمعاء.

للمزيد يمكنك قراءة : وجع البطن اسبابه وطرق علاجه

أعراض حصوات الكلى:

  1. ألم مستمر أسفل الظهر وعلى حواف البطن.
  2. عدم الاستطاعة على الاستلقاء أو البقاء في موضع واحد فقط.
  3. غثيان.
  4. معاناة من ألم حاد عند التبول.
  5. زيادة الحاجة للتبول.
  6. وجود دم في البول.

العلاج الطبي لحصوات الكلى:

  1. إزالة الحصى بالمنظار.
  2. إزالة الحصى بالعمليات الجراحية.
  3. تفتيت الحصى بالموجات الصوتية.

تشخيص الإصابة بحصى الكلى:

تشخيص الاصابة بحصوات الكلى
تشخيص الاصابة بحصوات الكلى

 

تشخص الكثير من حالات الإصابة بحصى الكلى غير المصحوبة بأعراض من خلال الصدفة فقط عند إجراء أحد الاختبارات التصوريرية ، كالتصوير بالأشعة السينية ، لتشخيص أحد المشاكل الصحية بمنطقة البطن ، أما في حال مصاحبة الحصى للأعراض فيجب عمل اختبارات تشخيصية متنوعة ، وفي ما يلي بيان لبعض منها:

  1. تحليل الدم: وفيه يمكن الكشف عن ارتفاع نسبة بعض العناصر المسببة لارتفاع خطر الإصابة بالحصى كالكالسيوم في الدم ، والذي بصفته يساعد على تحديد العلاج اللازم والمناسب ، وذلك بالإضافة إلى أن تحليل الدم سيساعد على الكشف عن وظائف الكلى.
  2. الاختبارات التصويرية: وفيها يتم اللجوء لإجراء بعض الاختبارات التصويرية كالتصوير الطبقي المحوري ، والتصوير بالموجات فوق الصوتية ، في حال المعاناة من وجع والآلام مفاجئة بمنطقة الجانب أو البطن ، أو في حالة خروج دم مصاحب للبول ، وتلك الاختبارات تساعد في تحديد حجم وموقع حصى الكلى ، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يفضل استعمال التصوير الطبقي المحوري فقط في حالات الطوارئ بسبب دقة وسرعة التشخيص ، كما يفضل أيضاً استعمال هذا النوع من التصوير عند البالغين.

للمزيد يمكنك قراءة : آلام أسفل البطن

وصفات علاجية لحصوات الكلى:

  1. اللوبيا: وفيها يتمك غلي بعض الحبات من اللوبيا بوعاء ماء لمدة 6 ساعات ، ثم يترك فترة حتى يبرد ، وبعدها يتم تناوله على مدار ساعة.
  2. عصير الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح: وفيها يتم مزج كمية من خل التفاح وزيت الزيتون وعصير الليمون ومن ثم تناوله وتناول بعده كمية كافية من الماء.
  3. الهندباء البرية: الهندباء تعد من المواد المنشطة والمطهرة للكلى ، والتي بدورها تساعدك في التخلص من حصى الكلى بطريقة سريعة ، ويكون ذلك من خلال تناول 500 ميلليغرام من جذورها مرتين أثناء اليوم.
  4. عنب الدب: هذه المادة الغذائية تساعد في تطهير المسالك البولية ، كما أنها تساعد في التخلص من الحصوات الموجودة بالكلى ، بالإضافة لدورها الفعال والكبير في تسكين الألم الناتج عن تجمع الحصى ، ولتحقيق المراد يتم تناول 500 ميلليغرام منه أثناء اليوم حتى الشفاء.
  5. الفاصولياء: في العادة ينصح الأطباء من يعاني من حصوات الكلى بأن يعتمد على أكل الفاصولياء ، ويكون ذلك باستعمالها من خلال غلي بعض الحبات في كمية بالماء على النار متوسطة الحرارة ، وبعدها يتم تصفيتها ، ويتم ترك السائل حتى يبرد قبل تناوله ، ذلك بالإضافة لأنه من الممكن أن تتناول هريس الفاصولياء أيضاً.

نصائح للتخلص من حصوات الكلى:

خطولت تخلصك من حصوات الكلى
خطولت تخلصك من حصوات الكلى
  1. تناول قدر كافي من السوائل والماء يومياً: فهذا الأمر يساعد في كثرة التبول ، وبالتالي يتم التخلص من حصى الكلى.
  2. تناول المشروبات الغازية: لأنها تحتوي على حمض السيترات الذي بدوره يمنع تكون بلورات الكالسيوم ، وهذا الأمر يساعد في التخلص من حصوات الكلى.
  3. تناول المسكنات: لأن المسكنات تساعد في تخفيف الآلام.
  4. تناول الطعام الغني بالمغنيسيوم: مثل بعض الخضروات ، كالبامية والسبانخ والبروكلي وغيرها.
  5. تجنب تناول السكريات: لأن السكريات تمنع امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم ، وهذا الأمر يسبب في تشكيل حصوات الكلى.
  6. ممارسة التمارين الرياضية: يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لمدة لا تقل عن نصف ساعة كي تحافظ على العضلات وتمنع تحرير الكالسيوم.
  7. مراجعة الطبيب عند اللزوم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات صحية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى