معلومات طبية

حساسية الجلد والأعراض التي تستدعي التدخل الطبي

حساسية الجلد

إن حساسية الجلد أو الأرجية تعرف على أنها التفاعل الذي يصدر عن جسم الإنسان إثر التعرض لمسبب الحساسية ، مع العلم بأن مسبب الحساسية عادةً ما يكون مادة غير مؤدية ولكنها غريبة بالنسبة للجسم ، فيحدث التفاعل التحسسي عندما يستجيب الجهاز المناعي بشكل مبالغ فيه أو بمعنى آخر أن يكون مفرط الحساسية ناحية ذلك المسبب ، ومن ضمن المواد التي قد تؤدي لحساسية بالجلد بعض أنواع صبغات الشعر مثل : الصابون ، والكريمات ، وبعض أنواع الأطعمة ، وبعض أنواع الأدوية ، وحبوب اللقاح ، وسم النحلة ، وغيرها الكثير.

ففي الغالب لا تظهر الحساسية فور التعرض للمادة المؤدية للحساسية ، بل إن الأمر بحاجة في معظم الوقت للتعامل مع المادة أو لمسها مرات كثيرة ، وهذا لأن جهاز المناعة بحاجة لبعض الوقت كي يطور الحساسية ناحية تلك المادة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على ظهور الحساسية وأنواع الحساسية ، وأعراض حساسية الجلد ، وأنواع حساسية الجلد ، وسوف نتعرف بالتفصيل على مرض الإكزيما والتهاب الجلد التماسي التحسسي ، والشرى ، والوذمة الوعائية ، وأعراض تستدعي التدخل الطبي ومراجعة الطوارئ ، فتابعوا معنا.

كيفية ظهور الحساسية:

  • من الممكن أن تظهر الحساسية عند التعرض لها ببضع ساعات ، أو من الممكن ظهور أعراض بعد مرور نحو 10 أيام ، ومن الجدير بالذكر أن حساسية الجلد قد تصيب أي جزء من الجلد ، فمن الممكن ظهورها في الذراعين أو الساقين ، أو الوجه ، وشدة الأعراض التي تظهر على المصاب من أعراض تتراوح ما بين بسيطة لأعراض متوسطة حتى أعراض شديدة.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج تشققات الجلد بالكريمات

أنواع الحساسية:

  1. أما بخصوص أنواع الحساسية فهي كثيرة ، ويندرج ضمنها ، الإكزيما ، والطفح الجلدي ، والتهاب الجلد التماسي ، والوذمة الوعائية ، أما بخصوص الآلية التي تحدث فيها حساسية الجلد ، فمن الممكن شرح التفاعل التحسسي بالقول أن مسبب الحساسية مرتبط بأجسام مناعية يطلق عليها الأجسام المضادة.
  2. مع العلم بأن الأجساد المضادة هي مواد يفرزها الجسم بغرض محاربة الأجسام الغريبة ، ومن ثم القضاء عليها ومنها ما يطلق عليه الغلوبولين المناعي هـ ، وبمجرد ارتباط مسبب الحساسية بالغلوبولين المناعي هـ ، فهناك خلايا مناعية خاصة يطلق عليها الخلايا الصارية ، تلك الخلايا تفرز مواد كيميائية بإمكانها تحفيز ظهور أعراض التفاعل التحسسي ، ومن المواد التي تفرز الهيستامين ، وتلك المادة بدورها تحفز من انقباض الأوعية الدموية وتضيق الممرات الهوائية بالرئتين ، بالإضافة إلى أنها تحفز الطبقة المبطنة للأنف من أجل إفراز المزيد من المخاط.

أعراض حساسية الجلد:

  1. إن أعراض حساسية الجلد التي تظهر على المصابين تتفاوت باختلاف مدى حساسية الجهاز المناعي للشخص المريض أو المصاب ، ومدى قوة مسبب الحساسية ، بالإضافة لبعض العوامل الأخرى ، مع استحضار أن الحساسية من الممكن أن تؤثر بأي منطقة بالجسم مثل : الوجه ، والساقين ، والذراعين ، إلا أن أكثر الأعراض الشائعة على الإطلاق هي : الحكة.
  2. ومن المؤسف أن لا يكون باستطاعة الشخص المريض تجاوز الحاجة الملحة لتلك الحكة ، إلا أن الحكة وبالخصوص تلك المستمرة تؤدي للتهيج ، وهذا الأمر هو ما يزيد فرصة المعاناة من العدوى ، لهذا ننصح المصاب بالحساسية بعدم الحكة ، بل يستخدم مرطب مناسب من أجل التخفيف من الشعور بالانزعاج ، ومن الممكن فيما يلي توضيح الأعراض الخاصة بكل نوع من حساسية الجلد كما يلي :

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب الحكة في الجسم

الإكزيما:

  1. إن الإكزيما تؤدي لحكة وجفاف وتقشر بالجلد ، ذلك بالإضافة لإحمرار وطفح جلدي ، وبالخصوص في الكوعين ، والوجه ، والركبتين ، واليدين ، وهناك بعض الحالات قد يصاحبها خروج سائل شبيه بالقيح من المناطق المتأثرة ، ومن الجدير بالذكر قول أن الإكزيما من الأمراض الجلدية المزمنة التي تظهر عادةً بمرحلة الطفولة.
  2. وللآن لم يعرف السبب الفعلي الذي يكمن وراء الإصابة بها ، ولكن هناك بعض العوامل التي تصنف كالمحفزات كالغبار ، وبعض مواد التنظيف ، وفي الحقيقة يعد مرض الإكزيما مرتبط بالتاريخ العائلي أو الشخصي للإصابة بالحساسية ، ومن الممكن ظهورها بصورة مختلفة بكل مرة أو قد تصيب أجزاء مختلفة من الجسم.

التهاب الجلد التماسي التحسسي:

  1. وهي عبارة عن نتوءات مسطحة تؤدي لحكة ، ومن الممكن أن تكون مؤلمة عندما تتعرض للمس ، وإن الأعراض في تلك الحالة قد تظهر بعد التعرض للمسبب مباشرةً ، أو قد تظهر بعد مرور يومين على التعرض للمسبب ، ومن ضمن الأمثلة على مسببات الحساسية من النوع هذا : السموم ، والنيكل ، وبعض أنواع المضادات الحيوية ، وغيرها ، ومن الجدير بالذكر أن ذلك النوع من الحساسية لا يلعب الغلوبولوين المناعي هـ دوراً بحدوثه.

الشرى:

  1. وهي عبارة عن نتوءات مسطحة تؤدي لحكة وقد تكون مؤلمة عند اللمس أيضاً ، وتدل في العادة على تفاعل تحسسي شديد ، وهذا بسبب تناول دواء ما أو طعام معين أو نتيجة للتعرض أو لمس مادة معينة ، وأعراض هذا النوع سرعان ما تظهر وتختفي في مدة زمنية بسيطة ، وبحال استمر لأقل من 6 أسابيع فإنها تعرف بالشرى الحادة ، ولكن لو استمرت مدة أكثر من ذلك فتعتبر مزمنة ، والشرى المنزمنة تكون مجهولة السبب بالعادة ، وفي غالب الأمر تظهر على صورة بقع لونها أحمر وتصبح بيضاء من المنتصف لو تم الضغط عليها.

لمزيد يمكنك قراءة : الدوالي أسبابها وأعراضها

الوذمة الوعائية:

  1. إن الوذمة الوعائية تعتبر أحد أشكال الانتفاخات التي من الممكن حدوثها بالجسم ، ومثالها الوذمة التي تصيب الجفن فتؤدي لصعوبة في فتح الجفن ، وقد تظهر بالحلق ، ولكن في تلك الحالة يجب مراجعة الطوارئ على الفور لأنها قد تعيق عملية التنفس ، ومن الجدير بالذكر أنه في حال استمرت الوذمة الوعائية لدقائق أو لساعات ، فإنها تعرف بالوذمة الوعائية الحادة ، ولو استمرت أكثر من هذا فتعرف بالوذمة الوعائية المزمنة ، وفي العادة تحدث الوذمة الوعائية الحادة بسبب أخذ دواء ما أو تناول طعام معين ، بينما ليس هناك سبب معروف وواضح للوذمة المزمنة.

أعراض تستدعي التدخل الطبي:

إن الشري والوذمة الوعائية تعدان من الحالات الصحية الخطيرة جداً ، والتي بحاجة للتدخل الطبي على الفور ، فعلى سبيل المثال حالات الوذمة الوعائية المتكونة بالحلق بحاجة لمراجعة فورية للمستشفى من أجل أخذ العلاج المناسب ، بحيث يكون العلاج عبارة عن دواء الإبينيفرين في الغالب ، كما يجب مراجعة الطبيب عند حدوث أي مما يلي :

  1. عند حدوث نزف بالطفح الجلدي ، أو عند ظهور قيح لونه أصفر منه ، أو ظهوره كأنه مصاب بعدوى أو التهاب.
  2. عند مواجهة مشاكل بالتحكم بأعراض الإكزيما.
  3. عند الشك بالإصابة بحساسية لم يكن الفرد مصاباً بها من قبل.
  4. عند شعور الشخص المصاب بالشرى بالانزعاج.
  5. عند المعاناة من طفح جلدي لم يتحسن بعد مرور أسبوعين لثلاثة أسابيع.
  6. عند المعاناة من الشرى لأول مرة.
  7. عند شعور الشخص المصاب بالوذمة الوعائية بالانزعاج ، أو عند معاناته من انتفاخ جديد لم يكن موجود من قبل.

كما يجب مراجعة الطوارئ في الحالات التالية:

  1. عند ظهور انتفاخ شديد ويغطي مساحة كبيرة من الجسم بحال الإصابة بالوذمة الوعائية.
  2. عند ظهور الشرى على مساحة كبيرة من الجسم على أن تكون شديدة أيضاً.
  3. عند معاناة الشخص المصاب بالشرى أو الوذمة الوعائية من أعراض أخرى كمواجهة صعوبة بالتنفس.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن سوء التغذبة

ماهي حساسية الجلد
ماهي حساسية الجلد
الشرى
الشرى
الإكزيما
الإكزيما
أمراض جلدية
أمراض جلدية
أمراض تصيب الجلد
أمراض تصيب الجلد

للمزيد يمكنك قراءة : اين يوجد اوميغا 3

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا ودار كلامنا فيه حول حساسية الجلد والأعراض التي تستدعي التدخل الطبي ، جمعنا لكم أهم المعلومات حول الحساسية ، فقد أرفقنا لكم العديد من الفقرات الرائعة ، ففي بداية مقالنا تعرفنا سوياً على كيفية ظهور الحساسية ، وفي ثاني فقرة تعرفنا على أنواع الحساسية ، ومن ثم تعرفنا على أعراض الحساسية ، وبعدها تعرفنا بالتفصيل على مرض الإكزيما والتهاب الجلد التماسي التحسسي ، والوذمة الوعائية ، وتعرفنا أيضاً على الأعراض التي بحاجة للتدخل الطبي ، وغيرها من المعلومات الطبية المتعلقة بالحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى