معلومات عامة

حرب المئة عام بين فرنسا وانجلترا واهم اسباب نشوبها

حرب المئة عام

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات تاريخية مهمة عن واحدة من اشهر الحروب على مر التاريخ وهي حرب المئة عام ، حيث تُعرف هذه الحرب بانها الحرب الاطول في التاريخ ، وهذا المصطلح ( حرب المئة عام ) تم اطلاقه على سلسلة المنازعات و الصراعات التي نشبت بين كلا من انجلترا و فرنسا ، و استمرت هذه الحرب لمدة 116 عام ، ابتداءا من 1337 م وصولا الى عام 1453 م ، حيث ادعى احد ملوك الانجليز وهو ( بلانتاجانت ) واسرته الحاكمة بان لهم الحق في حكم فرنسا الامر الذي ادى في النهاية الى بدأ الحرب الاطول في التاريخ ، وقد استمرت هذه الحرب لخمسة اجيال من السلالات و الملوك المتنافسة لتنتهي هذه الحرب بطرد الانجليز من فرنسا ما عدا منطقة كاليه ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات التاريخية عن هذه الحرب وما هي اسبابها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اسباب حرب المئة عام
اسباب حرب المئة عام

 

اسباب حرب المئة عام

 

  1. السبب السياسي المرتبط بنشوب هذه الحرب هو رغبة الانجليز في التخلص من تبعية فرنسا.
  2. سبب اقتصادي يتمثل في ان انجلترا كانت تعتمد على امارة الفلاندر في تصدير صوف الغنم بالاضافة الى النبيذ و العنب اليها ، وجدير بالذكر ان هذه الامارة كانت تابعة لملك فرنسا.
  3. سبب متعلق بشخصية ملك انجلترا ادوارد الثالث ، حيث كان هذا الملك يتمتع بشخصية عملية جدا وتمكن من تأسيس جيش قوي جدا و منظم كما انه تمكن من احكام سيطرته على شعبه وغيره من اسباب القوة.
  4. سبب متعلق بشخصية ملك فرنسا حيث كان ملك فرنسا ذو شخصية ضعيفة و مسرفا جدا في نفقاته كما انه كان يحب الحفلات الصاخبة ونتيجة لذلك فهو لم يكن يحكم فرنسا بنفسه بل كانت حاشيته هي التي تحكم فعليا.

 

اقرأ ايضا : قصة حرب البسوس كيف بدات وكيف انتهت

 

معلومات عن حرب المئة عام
معلومات عن حرب المئة عام

احداث و مقتطفات من حرب المئة عام

 

  • معركة ادوارد و فيليب على عرش فرنسا

في عام 1328 م مات ملك فرنسا ( تشارلز الرابع ) ، و لم يكن له اي من الابناء ليتولوا الحكم بعده كما ان جميع اشقاءه كانوا قد قُتلوا ولم يتبقى له سوى شقيقة اسمها ( ايزابيلا ) ، وايزابيلا هي والدة ادوارد الثالث ، وجدير بالذكر انه عام 1316 م صدر قرار يمنع ان يحكم فرنسا اي امرأة ولهذا السبب لم تطالب ايزابيلا بعرش فرنسا ولكنها ادعت انه من حق ابنها ، ولكن الشعب الفرنسي رفض ذلك ، وطالب الشعب الفرنسي بان يتولى الحكم ( فيليب ) ابن عم تشارلز وبالطبع غضب ادوارد من هذا القرار ولكن في ذلك الوقت لم يكن بمقدروه فعل اي شيء حتى عام 1320 م ، وفي عام 1337 م استعد ادوارد لقتال الملك فيليب لمطالبته بالعرش الفرنسي فقد كان ادوارد يرى بان حكم فرنسا من حقه هو وليس فيليب.

 

  • انتصارات الجيش الانجليزي

على الرغم من ان ملوك فرنسا كانوا يملكون الموراد المالية و العسكرية الاكبر الا ان الجيش الانجليزي هو الذي كان ناجحا في حملاته وتمكن من تحقيق العديد من الانتصارات على الجيش الفرنسي وبذلك تمكن الجيش الانجليزي من السيطرة على العديد من الاراضي الفرنسية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : هل تعلم معلومات عن حرب اكتوبر مهمة ومفيدة جداً للجيل الجديد

 

  • تجديد الحرب بواسطة هنري الخامس

قام هنري الخامس بتجديد الحرب بعد ان توقفت حيث انتصر عام 1415 م ومن بعدها قام باحتلال نورماندي خلال الفترة ما بين عامي ( 1417 – 1418 ) م ، وبالتالي تمكن هنري من اثبات نفسه الامر الذي دفع الفرنسيين لاعلانه ملكا مستقبليا لفرنسا وذلك بموجب معاهدة تروا عام 1420 م ، ولكن على الرغم من ذلك فان الملك هنري لم يكن ناجحا من الناحية السياسية كما هو الحال من الناحية العسكرية.

 

حرب المئة عام
حرب المئة عام

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات التاريخية عن واحدة من اشهر المعارك على مر التاريخ وهي حرب المئة عام التي كانت بين الجيش الانجليزي و الجيش الفرنسي ، فقد كانت انجلترا ترى ان العرش الفرنسي من حقها ، وتعتبر هذه الحرب هي الحرب الاطول في التاريخ حيث تعاقب عليها خمس سلالات حاكمة مختلفة لتنتهي في النهاية بطرد الانجليز من فرنسا ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على اهم الاسباب التي ادت الى نشوب هذه الحرب كما تعرفنا كذلك على مقتطفات واحداث مهمة من هذه الحرب .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مخلتف الحروب التاريخية من خلال موقع احلم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : حرب السبع سنوات بدايتها واحداثها وكيف انتهت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى