معلومات

حرب السبع سنوات بدايتها واحداثها وكيف انتهت

حرب السبع سنوات

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات تاريخية مهمة عن احد اشهر المعارك على مر العصور و هي حرب السبع سنوات ، وحرب السبع سنوات هي عبارة عن نزاع و صراع كان محتدم قبل الثورة الفرنسية ما بين عامي ( 1756 – 1763 ) م ، وكان هناك العديد من القوى الاوروبية العظمى مشتركة في هذه الحرب ، وكانت هذه الحرب بين طرفين بحيث ان الطرف الاول كان ( فرنسا – النمسا – السويد – روسيا – ساكسونيا ) ضد الطرف الآخر المتمثل في ( روسيا – هانوفر – بريطانيا العظمى ) ، وكان لهذه الحرب صراعين اساسين صراع بين ( فريدريك الثاني من بروسيا ) مع ( فرنسا – النمسا – روسيا – السويد ) ، والصراع الآخر كان متمثل في العداء الذي كان بين ( فرنسا – اسبانيا ) و ( بريطانيا ) بسبب احتلال الهند و امريكا الشمالية ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة و قيمة عن هذه الحرب الشرسة والتي استمرت لسبع سنوات ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حرب السبع سنوات
حرب السبع سنوات

 

 

بداية حرب السبع سنوات

 

تعتبر الثورة الدبلوماسية هي الشرارة و السبب لاندلاع حرب السبع سنوات ، حيث تم ابرام معاهدة ( ايكس – لا – تشابيل ) عام 1748 م ، وبهذه المعاهدة انتهت الخلافة النمساوية ، ولكن كان الكثيرين يرون بان هذه المعاهدة ما هي الا هدنة مؤقتة فقط ، وفي هذه الاثناء كانت النمسا قد فقدت سيليسيا بعد ان سيطرت عليها بروسيا ، وكان خوف روسيا يزداد بسبب ازدياد قوة بروسيا.

و خلال الخمسينات من القرن السابع عشر ميلادي ارتفعت وتيرة القلق و التوتر بين بريطانيا و فرنسا حول السيطرة على امريكا الشمالية ، وحاولت بريطانيا منع نشوب الحرب من خلال تغيير حلفائها والتحالف مع دول اخرى ، اما فرنسا فقد اثارت الثورة الدبلوماسية التي تغير على اثرها الحلفاء لتتحالف فرنسا مع ( نمسا – روسيا ) ضد ( بريطانيا العظمى – بروسيا – هانوفر ).

 

اقرأ ايضا : معلومات عن حرب اكتوبر المجيدة معلومات مهمة جدا حول نصر السادس من اكتوبر

 

احداث حرب السبع سنوات
احداث حرب السبع سنوات

 

احداث الحرب

 

  • عام 1756 م

بدأت الحرب في القارة الاوروبية عندما قام فريدريك الثاني بمهاجمة سكسونيا والتي كانت وقتها حليفة للنمسا ، وكان الهدف من مهاجمته لسكسونيا هو قطع الخط الهجومي النمساوي الروسي عليه ، وعلى الرغم من نجاح هجومه الا انه ادى الى تكوين تحالف قوي جدا ضده.

  • عام1757 م

حدثت مجموعة من المفاوضات ادت في النهاية الى انضمام روسيا الى معاهدة ( فرساي الاولى ) والتي كانت من نتائجها التعهد السري لفرنسا بان تساعد روسيا في حالة شنت تركيا اي هجوم عليها ، الا ان فرنسا رفضت هذا الاتفاق لان فرنسا و تركيا حليفتان منذ زمن قديم.

  • عام 1758 م

استولت روسيا في هذا العام على بروسيا الشرقية ، وفي اعقاب هذه الحرب الشرسة التي وقعت بين روسيا و بروسيا فقدت بروسيا ما يقارب ثلث قوتها وفقدت روسيا في هذه المعركة حوالي 18 الف جندي.

  • عام 1759 م

في هذا العام و بالتحديد في شهر ديسمبر تم صياغة معاهدة فرساي الثالثة وتم توقيعها في شهر مارس من العام التالي والمصادقة عليها في شهر مايو ، وقد شملت هذه المعاهدة تخفيض المساعدات الفرنسية للنمسا بدرجة كبيرة ، وقد تمحورت هذه المعادهة على اخضاع بريطانيا من اجل القبول بالسلام.

  • عام 1760 م

في هذا العام كانت سيليسيا هي الاختيار من قبل روسيا و بروسيا من اجل ان تكون هي المركز الرئيسي للعمليات وفي هذا العام ، وفي يوم 23 يونيو قام ( لودون ) بتدمير بروسيا في منطقة تسمى ( لاندشوت ) في بولندا ، وبعدها استولى على معقل ( غلاتز ) وكان ذلك يوم 26 يوليو من نفس العام.

  • عام 1761 م

كان هذا العام مختلفا في الحرب ، فقد ارادت النمسا ان تلجأ الى مؤتمر من اجل ان تناقش خلاله كيفية استعادة سيليسيا من بروسيا ، واستمرت دولة فرنسا في محاولة اقناع بريطانيا العظمى من اجل الخضوع للمفاوضات من اجل السلام.

  • عام 1762 م

توفيت الامبراطورة الزابيث في هذا العام ، واعتلى عرش روسيا بيتر الثالث الذي قام بتوقيع هدنة مع ملك فرنسا ( فريدريك ) ، وقد تحالف كلا من ( بيتر الثالث ) و ( فريدريك ) ضد الدنمارك وقام بطرد النمساويين من سليسيا.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معركة حطين وأحداثها وانتصار المسلمين بقيادة السلطان صلاح الدي الأيوبي وناسترداد بيت المقدس

 

نهاية حرب السبع سنوات
نهاية حرب السبع سنوات

 

نهاية حرب السبع سنوات

 

انتهت حرب السبع سنوات بابرام معاهدتين حيث نصت المعاهدة الاولى على تسوية الامور بين بريطانيا و اسبانيا و فرنسا ، حيث اعادت بريطانيا هافانا الى اسبانيا في مقابل اخذ فلوريدا ، واكتسبت بريطانيا الكثير من الجزر في الهند الغربية ، اما بالنسبة لفرنسا فقد عوضت ما خسرته اسبانيا باعطاها لويزيانا.

اما المعاهدة الثانية فقد كانت بين بروسيا و النمسا وكانت تنائجها بقاء سيليسيا مع بروسيا اما النمسا فقد حصلت على سكسونيا.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : أسباب الحرب العالمية الأولى وأصل التسمية ونتائجها

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات المهمة عن حرب السبع السنوات التي كانت دائرة بين العديد من الاطراف و القوى العظمى في اوروبا ، فالحروب هي جزء اساسي من التاريخ ولكل حرب سبب معين و لها احداث قد تكون مثيرة في كثير من الاحيان ، ولذلك علينا الاهتمام بقراءة التاريخ والتعرف على احداث كل المعارك وبصفة خاصة المعارك التي ذاع صيتها مثل هذه الحرب التي تحدثنا عنها اليوم ……………………………………. نتمنى ان تكون هذه المعلومات التاريخية قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الاحداث التاريخية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى