معلومات طبية

حجم الجنين في الشهر الاول ومراحل نموه

حجم الجنين في الشهر الاول

يتم تعريف الحمل على أنه نمو جنين أو أكثر من جنين داخل رحم الأم ، إذ يحدث الحمل بعد أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة أثناء عملية تسمى الإخصاب ، وحقيقةً يحدث الإخصاب بجسم المرأة بالتحديد بالعضو الذي يطلق عليه قناة فالوب ، حيث يخترق الحيوان المنوي القادم من الزوج جدار البويضة الناضجة التي يطلقها أحد المبيضين عند المرأة ، ونشير هنا إلى أن إطلاق البويضات من المبيض يكون مرة واحدة فقط كل شهر ، وبعدها تنتقل البويضة المخصبة الناتجة عن عملية الإخصاب للرحم عبر إحدى قناتي فالوب ، وبعدها تنغرس برحم المرأة أثناء العملية التي تسمى بالانغراس ، وفي تلك الأوقات تحدث بعض التغيرات على جسم المرأة استعداداً لمدة الحمل مثل : زيادة إفراز هرموني الإستروجين ، والبروجسترون ، بالإضافة لزيادة سمك بطانة الرحم ، وظهور المشيمة ، حيث يبدأ نمو الجنين وتطوره من وقت حدوث الإخصاب ، كما من الممكن حساب عمر الحمل ابتداءً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة الحامل ، وهو ما يسمى العمر الحملي ، وتعد معرفة عمر الحمل شيء هام من أجل المتابعة الدقيقة لفحوصات الحمل ونمو وتطور الجنين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على المراحل التي يمر بها الجنين في الشهر الأول ، وحجم الجنين ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

المراحل التي يمر بها الجنين في الشهر الأول:

  1. إن البويضة الملقحة تلتصق بجدار الرحم بعد مرور 5 أيام إلى 7 أيام من حدوث تلقيح البويضة بواسطة النطفة ، وهو ما يطلق عليه التعشيش ، وبعدها تبدأ البويضة الملقحة في النمو ناحية جوف الرحم ، إذ تتضاعف بالحجم يومياً تقريباً ، فتتشكل لدينا المضغة ، وبعدها يبدأ الحبل السري في التشكل ، إذ يحتوي الحبل السري على أوعية دموية دورها هو نقل الأكسجين والمواد الغذائية للجنين ، ويكون في تلك المدة قد بدأ يتشكل السائل الأمنيوسي ، وهو عبارة عن كيس محتوي على سائل ، ذلك الكيس والسائل الموجود به يقوم على حماية الجنين وتأمين حركته.
  2. وبعد مرور أسبوع واحد من تشكل المضغة يبدأ وقتها تشكل الحبل أو النخاع الشوكي للجنين ، وبعدها بعدة أيام تشكل بعض الفقرات المكونة للعمود الفقري ، وبعدها تشكل الأعصاب ، وعند مرور 7 أسابيع من عمر الجنين يصبح لديه رأس وعنق.
  3. ومع نهاية الأسبوع الـ5 تصبح المضغة مكونة من طبقات ثلاث : الطبقة الخارجية وتتكون من الأعصاب والدماغ والجلد ، والطبقة المتوسطة التي سوف تشكل العضلات والعظام والأوعية الدموية والقلب ، والأعضاء التناسلية ، والطبقة الداخلية وتتألف من الأمعاء والمعدة ، والرئتين ، والكبد ، وجهاز البول ، وبعدها تبدأ العينان وبقية ملامح الوجه في التشكل وبراعم الأطراف الأربعة والقلب ، إلا أنه ليس من الممكن سماع نبضات القلب في هذا الشهر.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يخرج الجنين من الرحم

حجم الجنين:

  1. إن طول الجنين مع نهاية الشهر الأول من الحمل يصل لنحو 1.25 سنتيمتر أي مائة وخمسة وعشرون ملم ، ويبلغ وزنه نحو ثمانية وعشرون جرام.
  2. وعلى المرأة الحامل أن تراجع الطبيب كي تتأكد أولاً من وجود الحمل وتعمل على تقييم الحالة الصحية بصورة عامة ، إذ أن المرأة الحامل في ذلك الشهر من الممكن أن تشعر ببعض التعب والميل للنوم ، ويحدث لها تبدلات بالمزاج ، وتوتر ، وقلق ، وتزداد عدد مرات التبول ، ومن الممكن أن تشعر بالغثيان ومن الممكن حدوث قيء ، وحرقة في المعدة ، ونفخة في البطن ، وعسر هضم ، واشتهاء ، أو عدم رغبة في بعض الأطعمة والأكلات ، وعليها أن تحرص على تناول حمض الفوليك.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق مؤكدة لمعرفة نوع الجنين

العناية بالجنين:

  • في حقيقة الأمر إن العناية بالجنين ليس مقتصرة على مرحلة الحمل وحسب ، بل الأمر بحاجة لاتخاذ بعض التدابير حتى قبل أن يحدث الحمل ، أي خلال التخطيط له ، بما في هذا أخذ مكملات حمض الفوليك بما يقارب أربعمائة ميكروجرام كل يوم ، بالإضافة للإقلاع عن التدخين لو كانت الحامل تدخن ، وأن تمتنع عن شرب الكحول وأي مواد غير مشروعة قانونياً ، وبمجرد حدوث الحمل يجب تحديد موعد لمراجعة الدكتور بأقرب فرصة ممكنة ، وعليها أن تحرص على إخباره بكل الأدوية التي تأخذها.
معلومات عن الأجنة
معلومات عن الأجنة
حجم الجنين
حجم الجنين
حجم الجنين في الشهر الاول
حجم الجنين في الشهر الاول

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ازيد وزن الجنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى