الطبيعة

حجر العقيق اليماني … فوائده وأماكن تواجده

حجر العقيق اليماني

إن العقيق يعد من الأحجار الملونة المكونة بصورة أساسية من الكوارتز ، ولديها خصائصها الفيزيائية كما توجد بمناطق متنوعة من العالم كالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تتوفر في ولايات كثيرة مثل ولاية واشنطن ، وإيداهو ، وأريغون ، ومونتانا التي تعد المصدر الأساسي لاستخراج الأحجار الكريمة ، وحجر العقيق يتطابق بتركيبته الكيميائية مع أحجار كريمة كالخشب المتحجر ، واليشب ، والصوان ، وفي الغالب ما يستخرج مع أحجار الأوبال ، ومتوفر بألوان عديدة كالأبيض ، ويستعمل بمجال الأحجار الكريمة وصناعة آليات الصحن ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على العقيق اليماني ، وأشهر أنواع حجارة العقيق اليماني ، وفوائد حجر العقيق اليماني ، وأماكن وجود العقيق اليماني.

العقيق اليماني:

  • إنه نوع من الكوارتز ، ويتركب كيميائياً من أوكسيد السيليكون الذي يطلق عليه كارنيليان ، ويعد واحد من أهم أنواع الحجارة الكريمة المرتبط اسمه بدولة اليمن ، وذلك لأنها اليمن اشتهرت به منذ قديم الأزل ، إذ إنه يعتبر من الثروات الهامة التي تمتلكها البلاد ، ويعد العقيق اليماني واحد من المنتجات الرائحة على المستوى العالمي ، وذلك بالنظر لخصائصه الفنية ، والجمالية الكبيرة ، من حيث أحجامه ، وألوانه ، ورسوماته ، ذلك بالإضافة لأنه من الأحجار الكريمة المتميزة بصلادة كبيرة وعالية وغير قابلة للخدش.

للمزيد يمكنك قراءة : الاحجار الكريمة وفوائدها التجميلية والطبية

أشهر أنواع حجارة العقيق اليماني:

  1. العقيق الرماني الأحمر : ذلك النوع يعد من أثمن أنواع العقيق اليماني ، وذلك لأنه يحظى بأهمية بالغة بمنطقة الخليج العربي ، وإيران ، والعراق ، حيث يعتبرونه حجر يعطي البركة ، ويمنع من الإصابة بالحسد والعين ، ويتميز ذلك النوع من الحجارة بلونه الرماني الشبيه بلون الياقوت.
  2. العقيق المزهر : وذلك الحجر يعرف كذلك بالعقيق المصور ، نتيجة لوجود ترسبات ، وأسماء ، وصور ، ورسوم بداخله ، ويأتي ذلك الحجر بالمرتبة الثانية بعد الحجر الرماني الأحمر من حيث أهميته وسعره.
  3. حجر الجزع : ذلك الحجر يعد أول حجر اكتشف في دولة اليمن ، ويتميز بشفافيته ، وخطوطه ، وهو موجود بلونين ألا وهما : الأسود والأبيض.
  4. حجر الدم : وقد سمي بذلك الاسم نتيجة للاعتقاد بأنه يفيد في حبس الدم ، ويتصف ذلك الحجر بعدم شفافيته.
  5. حجر الشمس : وقد سمي بذلك الاسم بالنظر لخاصية البريق التي لديه ، والتي جعلته لامع مثل الشمس ، ويتميز حجر الشمس أيضاً بقدرته على الاحتفاظ بالحرارة ، فلو تعرض لأشعة الشمس في النهار ، فإنه يبقى محتفظ بها طيلة الليل ، ويتصف ذلك الحجر بأنه شفاف مائل للون الأبيض ، كما أنه مكور الشكل.
  6. حجر النمر : وذلك الحجر مكون من 3 ألوان وهم : الأبيض ، والأسود ، والرمادي ، ويتميز بلون قاتم.
  7. حجر السجين : وذلك الحجر يتميز بلونه المائل للأبيض ، وشكله الصغير والمكور ، ولمعانه البراق ، وذلك الحجر يستعمل بصورة أساسية في صناعة الحلي.
  8. حجر الفيروز : وذلك الحجر مكون من 4 ألوان وهم : الأخضر ، والرمادي ، والأبيض ، والأزرق ، ويتميز بأنه شفاف ، وهناك اعتقاد بأن حجر الفيروز من الأحجار الجالبة للسعادة لمن يحمله.
  9. حجر أظافر الشيطان : وذلك الحجر يتميز بلونه الرمادي ، وسطحه المليء بالعروق الشبيه بالنجوم ، وبشكله المكور.

فوائد حجر العقيق اليماني:

  1. حجر العقيق اليماني يخفف الآلام ، حيث إنه يساهم على الاسترخاء ، والتأمل ، والهدوء ، والنشاط ، والتوازن ، والحيوية.
  2. حجر العقيق اليماني يحفز القدرات التحليلية ، ويقوي من البصر ، ويوقظ المواهب الخفية.
  3. حجر العقيق اليماني يزيد من نسبة التركيز عند الشخص.

أماكن وجود العقيق اليماني:

  • إن حجر العقيق اليماني يتم استخراجه من قمم الجبال ، ومن الأودية ، حيث إنه بالإمكان أن يكون قريباً من السطح ، أو من باطن الأرض ، كما يستخرج من أنواع متنوعة من الصخور الصلبة ، أو الصخور الرملية قليلة الصلابة ، ومتواجد بأماكن مختلفة في دولة اليمن ، ومن أشهر تلك الأماكن : عنس ، وآنس ، وخولان.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حجر الفيروز العلاجية

العقيق اليماني الأحمر
العقيق اليماني الأحمر
خاتم عقيق كبدي يماني
خاتم عقيق كبدي يماني
فوائد حجر العقيق اليماني
فوائد حجر العقيق اليماني

للمزيد يمكنك قراءة : الاحجار الكريمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى