إسلاميات

حب الله لعباده وآثارها على العبد

حب الله لعباده

إن الفوز برضى الله عز وجل وحبه يعد من الغايات التي يسعى إليها كل المسلمين ، فنجدهم يلتمسون تلك المحبة ويبحثون عنها بصورة مستمرة في كل الأحداث التي تمر عليهم وتصادفهم في الحياة ، فلو أصابتهم ضراء صبروا واحتسبوا الثواب والأجر عند الله ، وحمدوا خالقهم على لطفه وعلى حلمه ، ولو أصابتهم سراء فرحوا واستبشروا وحمدوا خالقهم على كرمه ومنه وعطائه ، ومن الجدير ذكره أن حب الله سبحانه وتعالى لعباده يعد أساس الرضى والسعادة في الدنيا وفي الآخرة ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب حب الله لعباده حسب الآية الكريمة ، وأسباب حب الله لعباده حسب روح الإسلام ، وآثار حب الله لعباده ، وغيرها فتابعوا معنا.

أسباب حب الله لعباده:

قال الله عز وجل في القرآن الكريم : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} ، وفي تلك الآية يوضح المولى عز وجل بعض الصفات اللازم توافرها في المؤمنين كي يفوزوا بحبه ورضاه ، وهي تشمل ما يلي :

  1. على المسلم أن يخشى ويخاف الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له ، وأن لا تأخذه في قول كلمة الحق لومة لائم.
  2. على المسلم أن يجاهد في سبيل الله عز وجل ، ولا يقتصر الجهاد على مقاتلة الكافرين فقط ، بل يتضمن جهاد النفس على ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  3. على المسلم أن يتواضع وألا يتكبر على إخوانه المسلمين ، وأن يمتلك عزة على الكافرين والمشركين ، وأن يرفض الذل والخضوع والاستكانة لهم.

للمزيد يمكنك قراءة : ماذا لو احبك الله

أسباب حب الله لعباده حسب روح الإسلام:

وبالإضافة لما ذكرنا ، يتوجب على العبد المسلم أيضاً إتباع الأمور التالية :

  1. على العبد المسلم أن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك عن طريق العمل بأوامره والابتعاد عن نواهيه.
  2. على العبد المسلم أن يؤدي النوافل ، والنافلة هي ما يجزى فاعلها بالثواب والأجر ، ولا يعاقب تاركها ، ومن الأمثلة على النوافل : صيام التطوع ، وصلاة السنة ، وتأدية الصدقات ، والاعتمار في بيت الله الحرام ، وغيرها من النوافل.
  3. على العبد المسلم أن يصل الأرحام ، وأن يزور أصدقائه ، وأن يبذل الخير.
  4. على العبد المسلم أن يتعاون مع الآخرين على طاعة الله عز وجل.

آثار حب الله لعباده:

  1. يكتسب حب العباد ، فعندما يحب الله عز وجل عبداً يقذف محبته في قلوب الناس.
  2. يفوز برضى الله عز وجل ، وبنعيم أبدي يوم القيامة.
  3. تلبية الدعاء واستجابته عند السؤال والطلب ، ودليل ذلك قول الله عز وجل في الحديث القدسي : (وإن سألني لأعطينه).
  4. هداية العبد المسلم للخير ، وإبعاده عن طرق الشر والمعاصي ، فالله عز وجل سوف يسمعه ويريه ويشغله بما يحب ويرضى.
  5. يعيذه الله عز وجل من كافة الشرور والآثام.
  6. تجنيب العبد المسلم للمعاصي ، فسوف تكون يداه ممتدان للحلال فقط ، ورجلاه تمشيان للخير فقط.

تلك الفوائد قد ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي الذي يقول : (مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ)

للمزيد يمكنك قراءة : ما آثار محبة الله للعبد

أدعية في طلب حب الله:

  • لقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يسأل الله عز وجل أن يرزقه حبه في دعائه ، فكان يقول النبي محمد : (أسألك حبك وحب من يحبك ، وحب عمل يقرب إلى حبك) ، وكان يقول في دعائه أيضاً : (اللَّهمَّ ارزُقني حبَّكَ، وحبَّ مَن ينفعُني حبُّهُ عندَكَ، اللَّهمَّ ما رزَقتَني مِمَّا أُحبُّ فاجعَلهُ قوَّةً لي فيما تحبُّ، اللَّهمَّ ما زَوَيتَ عنِّي مِمَّا أحبُّ فاجعَلهُ فراغاً لي فيما تحبُّ)
اللهم حبك
اللهم حبك
ليس كحبه حب
ليس كحبه حب
من تربية الله لك
من تربية الله لك

للمزيد يمكنك قراءة : 10 عبارات جميلة عن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى