معلومات

حب الاوطان من الايمان (صحة الحديث) وواجب المسلم تجاه وطنه

حب الاوطان من الايمان

إن الأوطان اسمع جمع ، ومفرده وطن ، ويعني المكان الذي يقيم ويستقر فيه الشخص وينتمي له سواءً ولد فيه أم ولد في غيره ، ويسمى الوطن الأصلي ، أو الوطن الذي ولد فيه الشخص الوطن الأم ، وإن الشخص منا قد فُطر على حب وطنه ، حيث إن الشخص لو ولد ببلد ما ، ونشأ بها ، وترعرع بكنفها ، فطبيعي أن يحبها ، ويواليها ، وينتمي لها ، ونشير هنا إلى أن الله عز وجل ربط حب الأوطان بحب النفس في القرآن الكريم ، إذ قال : {ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم} ، وليس من السهل على الإنسان أن يفارق وطنه الذي عاش بكنفه ، ولهذا اعتبرت هجرة الصحابة رضوان الله عليهم واحدة من أعظم فضائلهم ، فقد تركوا وطنهم في سبيل الإسلام والدعوة ، ومما يؤكد حب الشخص لوطنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما هاجر للمدينة المنورة توجه لله عز وجل بالدعاء أن يحبب المدينة المنورة إليه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على صحة حديث حب الأوطان من الإيمان ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بحب الوطن ، فتابعوا معنا.

حب الأوطان من الإيمان:

  1. يعتقد بعض الأشخاص أن مقولة (حب الأوطان من الإيمان) التي وردت عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن الصحيح أن هذا من الكذب والوضع عليه صلى الله عليه وسلم ، وذلك لا يمنع أن من واجبات العبد المسلم أن يكون وفي ومحب لوطنه ، ومدافع وحامي عنه بالغالي والنفيس بكل ما يملكه ويستطيعه من فعل أو قول ، وإن ما يؤيد هذا الفطرة السليمة النقية للشخص ، والعقيدة الإسلامية ، وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  2. وإن لحب الأوطان صور كثيرة منها : حب الأوطان بالسلوكات والأفعال السليمة والسوية ، ذلك بالإضافة للالتزام بالقيم والمبادئ الحسنة ، وبالحرص على تقديم النصيحة للآخرين ، وأيضاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتضحية من أجل البلد أو الوطن ، والدفاع عنه ، وإيثاره ، وتقديم الوطن على المصلحة الفردية ، ويجدر بالمرء والأمة أن تلتزم بالأخلاق الكريمة ، من الأمانة ، والعدل ، والعفو ، والتسامح ، وغيرها من محاسن الأخلاق التي تسمو بالمجتمعات وترقي بها للمكانة الرفيعة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن حب الوطن

واجب الإنسان تجاه وطنه:

  1. وإن من الواجب على كل إنسان أن يحافظ على تماسك وطنه ، وأن يعمل على تنميته ، وأن يسعى لازدهاره ، ونبه هنا إلى أن حب الوطن مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأفعال الإنسان وتصرفاته وليس فقط بأقواله وشعاراته وهتافاته ، ويجب على العبد المسلم أن يظهر حبه لوطنه من خلال الالتزام بالقوانين واللوائح ، وأن يحافظ ويحرص على سلامة ممتلكاته ، ذلك وحري بكل امرئ أن يؤدي مهامه ووظائفه بإخلاص وبحب ، وأن يحافظ على مال بلاده وعلى ثرواته ، وأن يعمل على نشر الأخلاق الفاضلة وأن يتحلى بها.
  2. ويجب من نبذ أسباب الفرقة والاختلاف بين الأشخاص والجماعات ، وأن يقام شرع الله عز وجل في كل الأمور ، وإن من المعاني التي ترتبط بحب الأوطان بالإسلام : تكاتف وتعاضد أفراد الوطن مع بعضهم البعض من غير عنصرية ، أو عصبية ، أو تفريق ، أو إقامة أحزاب ، أو جماعات ، وفرق متنافرة ومتباغضة ، فمن واجب العبد المسلم أن يسعى لوحدة وطنه.
  3. على الرغم من أن حب الوطن من الأشياء التي فطر عليها الإنسان ، إلا أن حب الوطن ليس من ضمن التكاليف الشرعية التي أمر بها الدين الإسلامي ، حيث لا يترتب عليه ثواب أو عقاب ، أو ذم أو مدح ، ولا يؤاخذ العبد المسلم به إلا لو ترتب عليه تضييع واجب من الواجبات الشرعية ، أو ارتكابه لأي فعل من الفواحش والمحرمات ، أو تقديمه على محبة الخالق سبحانه وتعالى ومحبة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

للمزيد يمكنك قراءة : قصيدة شعرية عن الوطن

كلمات مصورة عن الوطن:

معنى الوطن
معنى الوطن
حب الوطن
حب الوطن
وطني الحبيب
وطني الحبيب

للمزيد يمكنك قراءة : سكان الوطن العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى