أسئلة وأجوبةمعلومات

جزيرة بحرينية من 7 حروف … ومعلومات مثيرة عن دولة البحرين

جزيرة بحرينية

إن دولة البحرين تعد من الدول العربية الموجودة بالخليج العربي ، وهي دولة من الدول الجزيرية ، وموجودة بالاتجاه الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، وعاصمتها هي المنامة ، ويربط جسر صناعي ما بين دولة البحرين والمملكة العربية السعودية ، ويلقب بجسر الملك فهد ، ويقدر تعداد الشعب البحريني بنحو 1.234.571 بحسب إحصائيات العام 2010م ، منهم حوالي 666 ألف نسمة ليسوا بحريني الأصل.

وقد استقلت دولة البحرين عن الاحتلال البريطاني في العام 1971م ، وأصبح اسمها مملكة البحرين في العام 2002م ، ومملكة البحرين تقع شرق السعودية ، وبها الصحراء المنخفضة ، وجرف وسط منخفض ، وتبلغ مساحة دولة البحرين الإجمالية نحو 257.665 ميل مربع ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم الجزر البحرينية ، وسنتعرف على أهم المعلومات حول دولة البحرين ، فتابعوا معنا.

جزيرة بحرينية من 7 حروف:

  • إنها أحد أجمل الجزر البحرينية ألا وهي جزيرة (الجادوم) ويطلق عليها البعض أيضاً جزيرة الغادوم ، والتي تعتبر من الجزر التي لها مساحة كبيرة بمملكة البحرين ، وهي جزيرة رملية بها العديد من المناظر الساحرة التي تجذب الزائر.

للمزيد يمكنك قراءة : كم مساحة المملكة العربية السعودية

أهم جزر البحرين السياحية:

إن دولة البحرين تحوي عدد كبير من الجزر ، منها جزر طبيعية ، وجزر صناعية مثل جزيرة أمواج المشهورة ، هي مكونة من مجموعة جزر صناعية استثمارية ، وموجودة بالجزء الشمالي الشرقي من دولة البحرين ، وتبلغ مساحتها نحو 2.79 مليون متر مربع ، وجزر الحوار الموجودة بينها وبين دولة قطر ، ويصل عدد الجزر الطبيعية بمملكة البحرين نحو ثلاثة وثلاثون جزيرة ، وسوف نذكر لكم أهم الجزر السياحية الموجودة بمملكة البحرين :

جزر الدار:

  • تلك الجزر موجودة بالقرب من ميناء سترة الذي يعتبر ميناء هام للصيادين ، وهي شواطئ طبيعية ، تحتوي الجزيرة على عدد كبير من الشعب الصناعية التي يتمتع السائح بمشاهدتها عند ممارسة رياضة الغوص داخل مياه الجزيرة الصافية ، كما أن الزائر يتمكن من ممارسة السباحة ومن خوض التجربة بداخل المياه العذبة بها ، كما بإمكانها أن يشاهد الدلافين الطبيعية ، وأن يستمتع بحفلات الشواء على الجزيرة الرائعة ، كما أن بها عدد من الشاليهات والمنتجعات السياحية التي تقدم خدمات الإقامة بالإضافة لتوفير سبل الراحة للسائح ، وتتميز تلك الجزيرة بصيد اللؤلؤ ، ويحدث هذا من خلال رحلات غوص لصيد اللؤلؤ بقيعان الجزيرة.

جزيرة حوار:

  • وهذه الجزيرة موجودة بجنوب المملكة ، قريبة من دولة قطر ، فقد كانت نقطة نزاع بين الدولتين ، إلا أن محكمة العدل الدولية بلاهاي قد أصدرت فيها حكماً يقضي بأحقية دول البحرين بها ، وهي عبارة عن أرخبيل يحوي عدد من الجزر الصغيرة يصل عددها أربعة عشر جزيرة ، وتنطلق أهمية هذه الجزيرة اقتصادياً وسياحياً من وجود الغاز الطبيعي فيها ، فهي تعد من المحميات الطبيعية البرية التي تحوي الكثير من الحيوانات ومن النباتات البرية ومن الطيور المهاجرة لوجودها بمنتصف طريق هجرة الطيور ، وتتميز جزيرة حوار بشواطئها الطبيعية الفاخرة الجذابة.

جزيرة جرادة:

  • أهم ما يميز هذه الجزيرة هو وجود شعب مرجانية رائعة ، ومناخ جميل وشمس دافئة ، ورمال بيضاء ، ومياه صافية عذبة ، كما أنها تحوي العديد من اللؤلؤ بجانب عدد كبير ومتنوع من أنواع السمك المختلف والدلافين الموجودة بجوار الشعب المرجانية ، كما أنها تتميز بمأكولاتها العربية الشهية.

مناخ دولة البحرين:

  • إن دولة البحرين تتميز بندرة هطول الأمطار ، وبارتفاع درجات الحرارة بصورة ملحوظة ، وبالرطوبة العالية ، ويعتبر فصل الصيف مرتفع الحرارة بصورة كبيرة ، وجاف ، ومن الممكن أن تصل درجة الرطوبة فيه لنحو 80% ، أما بالنسبة لفصل الشتاء فيتميز بالحرارة المنخفضة قليلاً ، تؤدي ندرة الأمطار بدولة البحرين لقلة بالتنوع النباتي ، فلا تنبت إلا نباتات بإمكانها أن تتكيف على المناخ الجاف مثل : الأعشاب ، والشجيرات ، وعدد من الحيوانات البرية القليلة أيضاً ، لندرة المياه والنباتات ، ويوجد أنواع محدودة منها مثل : الضب ، والأرانب ، والنمس ، والغزلان.

التنوع البيولوجي:

  1. إن البلاد تسجل أكثر من ثلاثمائة وثلاثون صنف من الطيور بأرخبيل البحرين ، ينمو نحو ستة وعشرون صنف بالمملكة.
  2. تمر بدولة البحرين الملايين من الطيور المهاجرة ، وبالخصوص في فصلي الشتاء والخريف ، وقد سجل نحو عشرة آلاف زوج من تلك الطيور على جزر حوار.
  3. إن البلاد لديها نحو خمسة وعشرون نوع من الزواحف والبرمائيات ، وواحد وعشرون نوع من الفراشات ، وثلاثمائة وسبعة نوع من أنواع النباتات.
  4. لديها أكثر من ثمانية عشر صنف من الثدييات مثل : الأرانب الصحراوية ، والغزلان ، والمها ، والقنافذ ، وتعد كثيرة الاصطياد.
  5. تتميز دولة البحرين ببيئة حيوية وبحرية متنوعة ، ولديها أعشاب بحرية كبيرة النطاق ومسطحات طينية ، وشعاب مرجانية ، وتستعمل الأعشاب البحرية علف مهم لبعض الأنواع المهددة بالانقراض كأبقار البحر وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : مساحة قطر وعدد السكان

الاقتصاد والموارد:

  • إن مملكة البحرين لديها الكثير من الموارد التي ساعدتها على بناء اقتصادها ، ويعد البترول ، والصناعات الغذائية ، والألمينيوم ، من أهم تلك الموارد ، ذلك بالإضافة للمحاصيل الزراعية كالفاكهة ، والخضروات ، والتمور ، والأسماك ، وغيرها ، وتعد مملكة البحرين من الدول الرائدة بمجال الأعمال البنكية والسياحية ، وصيانة السفن ، ولدى البحرين الكثير من المطارات والموانئ كمطار البحرين الدولي ، وميناء المنامة ، وميناء سترة.

المواقع السياحية:

  • إن بمملكة البحرين الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية وأهمها المتاحف كمتحف البحرين الوطني ، ومتحف موقع قلعة البحرين ، ومتحف راشد العريفي المحرق ، والقلاع الأثرية كقلعة البحرين وتسمى أيضاً بقلعة البرتغال ، وقلعة بوماهر ، وقلعة الرفاع ، وتستقبل مملكة البحرين العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم ، وبالخصوص من منطقة الخليج العربي ، فيزورها العديد من العرب عبر جسر الملك فهد الذي يربط بينها وبين المملكة العربية السعودية.

الدين:

  • إن الدين الرسمي في البلاد هو الدين الإسلامي ، فيشكل المسلمون النسبة الأكبر من الشعب البحريني ، بالإضافة لوجود نسبة قليلة من المسيحيين ، كما أن هناك نسبة قليلة جداً من السكان تعتقد بمعتقدات أخرى كالهندوسية ، والسيخية ، والبهائية ، واليهودية.

للمزيد يمكنك قراءة : سكان الوطن العربي

اللغة:

  • إن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد ، كما يتم استعمال اللغة الإنجليزية بصورة كبيرة أيضاً ، فيتم تدريسها إلزامياً بالمدارس ، وهناك الكثير من اللغات الأخرى التي يتحدث بها المغتربين ، كالهندية ، والأردية ، والتاغالوغية.

السياسة:

  1. إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة هو من يرأس مملكة البحرين بنظام ملكي دستوري ، ويقوم الملك بتعيين السلطات التنفيذية ، فيقوم بتعيين رئيس الوزراء ، والوزراء ، وقيادات الجيش ، ورئيس مجلس القضاء الأعلى ، ويتألف البرلمان من مجلس النواب ، ومجلس الشورى ، فمجلس النواب يتم انتخابه من خلال الانتخابات العامة ، أما مجلس الشورى فيقوم الملك بتعيين أعضائه.
  2. وعدد أعضاء كل مجلس أربعون عضو يخدمون مدة 4 سنوات ، وتعد مملكة البحرين عضو في الكثير من المنظمات الدولية وأهمها : الأمم المتحدة ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، وحركة عدم الانحياز ، وجامعة الدول العربية ، وأحد أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

جغرافية البحرين:

  1. إن دولة البحرين لديها موقع جغرافي رائع لأنها موجودة بوسط الخليج العربي عند مدخل سلوى التابع لها ، وتتوسط أيضاً مضيق هرمز ومصب شط العرب ، الأمر الذي جعلها من ضمن الدول التي تمتلك موقع استراتيجي مهم جداً ، إنها من الدولة التي لديها مياه غنية باللؤلؤ والحياة البحرية ، فهي تحوي عدد كبير من السهول الساحلية المنخفضة ، وعدد كبير من القمم صاحبة الارتفاع المتوسط مثل جبل الدخان الذي يصل ارتفاعه نحو عشرة أمتار.
  2. أما بالنسبة للجزء الشمالي من مملكة البحرين فهو عبارة عن عدد من الجزر المنخفضة التي أدت بحدوث فيضانات عند ارتفاع منسوب المياه. ، أما بالنسبة للجزء الشمالي الغربي فعبارة عن منحدرات صخرية مرتفعة عن مستوى سطح البحر ، حيث إن السهول الصحراوية تشكل أغلب تضاريس مملكة البحرين ، أما بخصوص الأراضي الصالحة للزراعة فهي لا تتعدى 3% ، ولا يوجد بالمملكة أية أنهار.

للمزيد يمكنك قراءة : شبه جزيرة العرب

جزر البحرين بالصور:

معلومات حول البحرين
معلومات حول البحرين
جزر الجرادة
جزر الجرادة
جزر أمواج
جزر أمواج
قلعة البحرين
قلعة البحرين
منتجعات آرت روتانا
منتجعات آرت روتانا
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق