المطبخ

جبنة شيدر … فوائدها وطريقة إعدادها

جبنة شيدر

إن الجبن الشيدر تعد أحد أنواع الأجبان المصنوعة بواسطة حليب البقر الكامل المبستر ، وينتج عنه جبن له قوام ثابت ، من غير ثقوب ، ونكهته توصف على أنها خفيفة ، أو لاذعة ، وذلك بالاعتماد على عمرها ، وهناك عوامل أخرى كثيرة تؤثر بنكهة الجبن الشيدر كمحتواها من البيتيدات القصيرة ، والأحماض الأمينية الحرة ، والمركبات المتطايرة ، ونسبة الدهون ، حيث تساهم نسبة الدهون بصورة خاصة بالقوام والنكهة ، بالإضافة لذلك تعتمد نكهة الجبن على وقت النضج ، حيث يمتلك جبن الشيدر صاحب وقت النضج القصير طعم كريمي معتدل ، أما جبن الشيدر صاحب وقت النضج الأطول فيمتلك نكهة جوزية خفيفة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الجبنة الشيدر وطريقة إعدادها ؛ فتابعوا معنا.

فوائد الجبنة الشيدر:

  1. إن الجبنة الشيدر تعتبر مصدر جيد لفيتامين ك ، وبالخصوص فيتامين ك2 ، حيث يعتبر فيتامين ك مهم لصحة العظام والقلب ، ويحد من ترسب الكالسيوم بجدران الشرايين والأوردة ، ومن الممكن لنقص فيتامين ك أن يؤدي لتراكم الكالسيوم ، ويثبط تدفق الدم ، ويؤدي لزيادة خطر الانسداد وأمراض القلب ، لهذا فمن المهم أن تحصل على ما يكفي من فيتامين ك من الأطعمة من أجل منع ترسبات الكالسيوم.
  2. وبالنظر لأن امتصاص فيتامين ك2 من الأطعمة الحيوانية يعتبر أفضل من فيتامين ك1 الذي يوجد بالنباتات ، فمن الممكن أن يكون فيتامين ك2 مهم بصورة خاصة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، ويعتبر تناول الجبن الشيدر طريقة لزيادة تناول فيتامين ك2 ، ومن الممكن إضافتها لأطباق الخضار ، والبيض ، والبرغر ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل فطائر بالجبن

عمل الجبنة الشيدر:

المكونات:

  1. علبة قشطة حجمها كبير.
  2. منفحة أو خثرة للحليب عدد قرصين اثنين.
  3. 5 كيلو من الحليب كامل الدسم.
  4. علبة لبن زبادي كامل الدسم.
  5. حبات من الفلفل الأسود الكاملة.
  6. ملعقتين كبيرتين الحجم من الملح قليل اليود.

للمزيد يمكنك قراءة : عمل الكنافة بالجبنة متعددة الاشكال

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي ببسترة الحليب ، سخنيه لدرجة حرارة 80 درجة مئوية ، وبعدها برديه لدرجة حرارة الغرفة ، وبعد أن يبرد الحليب قومي بوضعه بحمام مائي على نيران هادئة وقيسي درجة حرارة الحليب في تلك المرحلة ، لا بد أن لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  2. قومي بخلط الزبادي الآن ، وكمية القشطة مع الحليب وراعي تقلبيها جيداً كي تختلط المكونات مع بعضها البعض.
  3. يمكنك أن تجهزي المنفحة بعد أن تطحنيها مع الملح وتذيبيها بماء بارد ، وبعدها ضيفيها للحليب عند عملية التحريك كي تتأكدين من ذوبانها تماماً داخل الحليب.
  4. اتركي الحليب بالحمام المائي وعلى نيران هادئة حتى تصل درجة الحرارة 35 درجة مئوية ، وفي تلك الأثناء غطي القدر واتركيه لمدة 10 دقائق حتى 15 دقيقة لحين انفصال الجبن عن الشرش المتكون من الحليب.
  5. بعدها قومي بتقطيع الخثرة لمربعات صغيرة الحجم بعد أن تخرجيها من الحمام المائي ، واتركيها لمدة 60 دقيقة أيضاً من أجل أن تتأكدي من انفصال الشرش عن الخثرة.
  6. قومي بتصفية الخثرة من خلال فوطة من الشاش النظيفة حتى تحصلين على كمية الخثرة كاملة.
  7. قومي بتجهيز قالب مناسب ، وقومي بتغليف القالب بقطعة من الشاش وضعي خثرة الجبن ، ورشي عليها الملح وقلبيها بيدك ، وبعدها ضيفي حبات الفلفل الأسود ، وسوي سطح القالب وغطيه بالشاش وضعي عليه ثقل بحجم 5 كيلو جرام ، واتركيه لمدة 6 ساعات تقريباً.
  8. أخرجي قطعة الجبن من القالب وقلبيها ورشي القليل من الملح عليها ، وبعدها غيري الشاش من تحتها وأعيدها تحت ثقل لمدة 6 ساعات أخرى.
  9. أخرجي قالب الجبن وضعيه بوعاء بلاستيكي من أجل أن يتم حفظه ، ويُفضل أن يترك لمدة 10 أيام بالثلاجة قبل الأكل حتى تتكون طبقة قاسية نوعاً ما على السطح ، ويميل لونها للون الأصفر.
  10. قومي بدهن قالب الشيدر بزيت الزيتون بعد مضي 10 أيام واتركيه لمدة 3 أيام وبعدها ابدئي باستخدامها.

للمزيد يمكنك قراءة : كرات البطاطس المقلية بالجبن

الجبنة الشيدر بالصور:

الجبنة الشيدر
الجبنة الشيدر
فوائد الجبنة الشيدر
فوائد الجبنة الشيدر
طريقة عمل الجبنة
طريقة عمل الجبنة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تحضير صينية بطاطس بالجبن الشيدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى