معلومات عامة

ثقافة عامة هل تعلم معلومات ثقافية متنوعة ومعلومات علمية هامة ومفيدة

يسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم فقرة ثقافة عامة هل تعلم معلومات متنوعة ومفيدة في مختلف المجالات، ننشرها لكم بغرض نشر المعلومات المفيدة لتعم الفائدة وتتسع الثقافات، استمتعوا معنا الآن بقراءة ونشر هذه المعلومات وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات عامة .

ابو ظبي

امارة من الامارات العربية المتحدة السبع اسم العاصمة ابو ظبي وهي تقع علي راس جزيرة تحمل نفس الاسم جزيرة ابو ظبي وهي مثلثة الشكل مساحتها 12 ميلا مربعا وتتصل بالبر الرئيسي بواسطة جسر المقطع الحجري وهي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة وفيها مقر سمو رئيس الدولة ومقر جميع الوزارات الاتحادية والمحلية والدوائر الحكومية وفيها مطار دولي وميناء بحري كبير وهي مركز تجاري وصناعي ومدينة عصرية ذات شوارع فسيحة واسعة فيها العمارات الشاهقة والنوادي الرياضية وقد شيد في العاصمة مسجد كبير يعد قطعة رائعة من روائع الهندسة المعمارية الي جانب محطة توليد الكهرباء التوربينية وتكرير المياة .

ويقال في سبب تسميتها بابي ظبي ان صيادا كان يسير خلف ظبي فاستطاع ان يصيبه في هذه الناحية فقتله واكل لحمه فعطش ويعتقد بعضهم ان التسمية تعود الي وجود هذه الظباء في تلك الجزيرة الصغيرة التي اصبح اسمها ابو ظبي .

البوزجاني

ولد ابو الوفاء البوزجاني في عام 940 – 998 م وهو من اعظم الرياضيين العرب في خراسان ولكنه استقر في بغداد قبل أن يبلغ العشرين وقد ادخلت عبقريته عدة تحسينات في علم المثلثات ووصل الينا كثير من كتبه الرياضية ولكن لم يصل كتابه ( مختصر في فن الايقاع ) ذلك الكتاب الذي لا تذكره التراجم العادية ولكنه يشار اليه في ارشاد القاصد للاكفاني المتوفي في عام 1348 م مع مجموعة اخري من الرسائل الهامة عن الموسيقي تتضمن رسالة الفارابي وابن سينا وصفي الدين عبد المؤمن وثابت بن قرة .

الساعة وتحديد الوقت

قبل أن يخترع الانسان الساعة كانت الشمس وتحرك النجوم في السماء هما الوسيلتان لمعرفة الوقت وبعد ذلك ابتكر المصريون القدماء شكلاً من اشكال المزولة الشمسية وكانت هذه هي اول ساعة، وبعدها ابتكر المصريون القدماء الساعة المائية وهي في ابسط صورها عبارة عن وعاء فيه ماء يرشح الماء منه فينخفض سطح الماء تبعاً لما يرشح منه واما سطح الماء مقياس يبين الوقت .

واول ساعة ميكانيكية ظهرت في عام 1300م اما الساعة التي يديرها نابض ” زنبرك ” فقد ظهرت لأول مرة في عام 1400م وقد ادخل عليها كريستيان هويجين رقاص الساعة في عام 1650 ثم ابتكر ايضاً في عام 1675 نظام الزنبرك الشعري والعجلة الضاغظة المتوازنة وبهذا امكن لأول مرة صنع ساعات دقيقة نوعاً ما وصغيرة يمكن حملها كساعات اليد .

اما الساعة الالكترونية الحديثة فقد وصلت في ضبطها الوقت انها لا تخطئ الا بمقدار ثوان معدودة في الشهر اما الساعة العلمية التي تضبطها ذبذبات الرة فلا تخطئ الا ثانية واحدة في عشرات الالوف من السنين .

النفط

كثيرا ما يطلق علي النفط اسم الذهب الاسود وذلك بسبب اهميته لاساليب العصر الحديث في الحياة والنفط لم يتكون علي الارض بنكوينها بل يظن العلماء انه نشأ منذ ملايين السنين عندما تجمعت بقايا النباتات والحيوانات الميتة في باطن الارض وبعد مرور مدة من الزمن ترسبت فوقها طبقات عديدة من المواد الترابية واخذت تضغط عليها وقد ادي هذا الضغط الكبير والحرارة المرافقة له الي تحطم تلك البقايا وتحولها الي ما نسميه اليوم نفط .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى