الرياضة

تمارين كيجل .. كيفية ممارستها وفوائدها

تمارين كيجل

إن تمارين كيجل مجموعة من التمارين التي يقوم بها الشخص من أجل تقوية عضلات الحوض لديه ، وقد اكتسبت هذا الاسم نسبةً للدكتور أرنولد كيجل ، لأنه أول من أطلق اسم كيجل على العضلات الموجودة بين الوركين المحيطة بالأعضاء التناسلية ، وهي تلك العضلات الممتدة من عظمة العانة لخلف الحوض حتى تحيط بفتحتي الشرج والمهبل ، ويعود سبب ضعف تلك العضلات لأسباب كثيرة جداً منها : مرض السكري ، والسمنة ، واستئصال البروستاتا عند الرجال ، والولادة المهبلية المتكررة ، ومن الجدير بالذكر أن أداء تلك التمارين سهل للغاية ، حيث يمكن لأي إنسان سواءً كان رجل أم امرأة ، أن يقوم به في أي مكان وفي أي وقت ، ولتلك التمارين فوائد عديدة جداً ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد تمارين كيجل ، وطريقة تمارين كيجل ، وأضرار تمارين كيجل ، ونصائح عند ممارسة هذه التمارين ، وغيرها العديد من المعلومات الرائعة ، فتابعوا معنا.

فوائد تمارين كيجل:

  1. تمارين كيجل تقوي عضلات الحوض عند الرجل والمرأة على حد سوءاً.
  2. تمارين كيجل تقلل من حدة هبوط الحوض.
  3. تمارين كيجل تصغر فتحة المهبل وتشده ، حيث تعد داعمة لجدار المهبل ، وهي المسئولة عن ثبات الجهاز التناسلي الأنثوي.
  4. تمارين كيجل تدعم الرحم ، وتحافظ على صلابة جدرانه.
  5. تمارين كيجل تفيد بالتحكم بحبس البول بصورة أكبر.
  6. تمارين كيجل تعالج آلام البروستاتا ، واحتقانها وتورمها عند الرجال.
  7. تمارين كيجل تسهل الولادة الطبيعية ، وعملية دفع الجنين للخارج ، وذلك عند انتظام الحامل بالتمارين في الشهر التاسع من الحمل.
  8. تمارين كيجل تعالج سلس البول الذي ينتج بسبب التقدم في العمر ، وذلك من خلال تقوية عضلة عنق المثانة.
  9. تمارين كيجل تقوي عضلات الخصيتين ، وترفعهما ، وتحسن من أداءهما الوظيفي.
  10. تمارين كيجل تقوي الانتصاب ، وتجعله مستمر لمدة أطول ، وتساعد بالتحكم بسرعة القذف ، كما أنها تعزز من تدفق الدم للقضيب.
  11. تمارين كيجل تحسن من الأداء الجنسي عند الرجل والمرأة على حد سواء.
  12. تمارين كيجل تقلل من حجم الإفرازات.
  13. تمارين كيجل تدعم الأمعاء الدقيقة ، والمستقيم ، والمثانة.
  14. تمارين كيجل تمنع صدور أصوات من المهبل عند العلاقة الجنسية.
  15. تمارين كيجل تساعد في تهيئة الرحم للحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : تقوية الأعصاب عن طريق المأكولات

كيفية أداء تمارين كيجل:

  1. إن أداء التمارين يتم عند قيامك بعملية التبول ، فبمجرد نزول البول في أوله قم بالضغط على العضلات الداخلية من أجل وقفها وإمساكها من إتمام عملية التبول ، النساء تشعر عند أداء تلك التمارين بارتفاع المهبل لأعلى.
  2. يليها التمرين الثاني ألا وهو إرخاء العضلات مع تكرار التمرين عدة مرات ، على أن تكون فترة مدة قبض العضلات لثلاثة ثواني وإرخائها لمدة ثلاثة ثواني أخرى ، من الممكن أداء التمرين على مراحل في اليوم الواحد ، على أن يقسم التمرين 10 مرات في كل مرة.
  3. من الممكن أن تقسم التمرين من مرتين لثلاث مرات في اليوم الواحد ، ومن الممكن لمن يجد صعوبة في تطبيق التمارين أن يكررها قدر المستطاع ، ويحاول أن يزيد التمرين مع مرور الوقت ، إن تمارين كيجل تعد صحية وغير ضارة ، ومع التكرار والتعود بالإمكان أن تكون جزء من الروتين اليومي عند القيام بنشاطات الحياة المتعددة ، والكثير من الأطباء ينصحون بعدم تأدية التمارين عند عملية التبول والقيام بها في أوي وقت أثناء القيادة ، أو عند تناول العشاء ، أو عند الذهاب للعمل ، حتى لا يؤدي حبس البول لدقائق التهابات بالمسالك البولية.

نصائح عند ممارسة تمارين كيجل:

  1. عليك أن تحرص على قيامك بالتمارين ومثانتك فارغة ، وألا تحبس البول ، أو تقوم بالتمرين أثناء التبول ، كي تتجنب حدوث التهابات بالمسالك البولية.
  2. عليك أن تتنفس بحرية عند أداءك هذه التمارين ، وألا تحبس أنفاسك ، أو تقبض عضلات الفخذين والبطن.
  3. عليك أن تحرص على زيادة مدة القبض والبسط بكل مرة من التمرين.
  4. عليك أن تحدد جدول ووقت لممارسة التمرين بصورة يومية.
  5. عليك أن تتحلى بالصبر ، وأن تنتظم بممارسة التمرين ، كي تحصل على نتائج فعالة.

للمزيد يمكنك قراءة : تخسيس البطن 10 طرق فعالة

أهمية تمارين كيجل للرجال:

يوجد الكثير من الفوائد التي ترجع على الرجل في حالة ممارسته لتلك التمارين ، والتي من شأنها أن تحسن من حياته كثيراً ، فتلك الفوائد تتمثل في النقاط الآتية :

  1. إن هذا التمرين يقوم بحل جميع مشاكل البروستات المتضخم أو المحتقن ، كما أنه تخفف من الآلام الناتجة عنه.
  2. إن هذه التمارين تحسن الحياة الجنسية لدى الرجل ، وذلك من خلال زيادة القدرة على انتصاب العضو الذكري ، وعليه فلو كان هناك ضعف معين ، فتلك التمارين سوف تقوم بحله.
  3. إن هذه التمارين تخلص الإنسان من مشكلة سلس البول الذي يتم تعريفه على أنه عدم القدرة على السيطرة على عملية التبول ، فمن شأن تمارين كيجل أن تعمل على تقوية عضلات المثانة ، كما أنها تزيد القدرة على السيطرة على خروج البول منها.
  4. هذه التمارين تجعل الرجل يتحكم في سرعة قذفه للحيوانات المنوية ، وعليه تزيد النشوة الجنسية في عملية الجماع ، وهذا لأن ذلك التمرين سوف يمكن الرجال من التحكم بوقت الذروة ومن التقليل من الاستثارة الجنسية لديهم.
  5. هذه التمارين تعمل على تحسين عملية تدفق الدم للقضيب.
  6. هذه التمارين تعمل على تقوية عضلات الخصيتين ورفعهما ، وتحسن من أدائهما الوظيفي.

للمزيد يمكنك قراءة : تمارين رياضية يومية روعه للمبتدئين للحصول على جسم مثالي

متى تظهر نتائج تمارين كيجل عند الرجال:

  1. لقد تم إجراء الكثير من البحوث التي نشرت في العام 2005م حول مدى نجاح هذه التمارين ، وقد أجريت دراسة على نحو 55 رجل فوق الستين عام ، استمروا بتأدية التمارين بصورة منتظمة ، وبعد مرور 6 أشهر مع الاهتمام بروتين الحياة اليومي ، مثل الاهتمام بنظام غذائي صحي ، والقيام بممارسة التمارين الرياضية ، لاحظوا تحسن بنسبة كبيرة وصلت إلى 75% في عملية الانتصاب ، ويوصي إريكسون في مقاله القيام بهذه التمارين على 3 مراحل في اليوم.
  2. على أن تكون عدد التمارين بكل تمرين 10 مرات ، وأن تكون المدة بين شد وقبض العضلات وإرخائها من 5 إلى 10 ثوان ، ويقول بأن النتيجة قد تظهر مع الانتظام والصبر على أداء التمارين بين 3 إلى 4 أشهر ، وسوف يلاحظ الشخص تحسن في الانتصاب ، ويشيد بفائدة هذه التمارين للرجال في حال القيام بها بغرض تحسين الانتصاب ، أو من أجل معالجة السلس البولي.

أضرار تمارين كيجل:

في البداية دعونا نؤكد على أن تلك التمارين مفيدة جداً للنساء والرجال ، إلا أنها قد تتحول لنقمة وتؤثر سلباً على الحالة الصحية لو تم استخدامها بصورة غير صحيحة ، ومن أضرار تلك التمارين :

  1. تؤدي لأذى في المثانة لو تم القيام بها دون الذهاب للتبول.
  2. إن هذه التمارين تسبب السلس البولي لو كانت عضلات الحوض ضعيفة عند الرجل والمرأة التي أجرت عملية البروستاتا في السابق.
  3. يتعرض الإنسان للإحساس بالألم بمنطقة البطن والظهر عند القيام بها بطريقة خاطئة ، ولهذا إن شعرت بألم فعليك أن توقف التمارين مباشرةً.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تنحيف الارداف من خلال ممارسة الرياضة

كيفية أداء تمارين كيجل
كيفية أداء تمارين كيجل
تمارين كيجل
تمارين كيجل
حركات رياضية
حركات رياضية
تمرين كيجل من البداية
تمرين كيجل من البداية
معلومات حول تمارين كيجل
معلومات حول تمارين كيجل

إن تمارين كيجل سميت بهذا نسبةً للطبيب أرنولد كيجل ، إنه من اكتشف هذه التمارين في العام 1984 ، إنها عبارة عن تمارين سهلة وبسيطة من أجل تقوية عضلات قاع الحوض الخارجية والداخلية ، والمحافظة على صحتها ، وذلك من خلال تقوية العضلات العانية العصعصية لقاع الحوض ، من أجل تجنب حدوث الكثير من المشاكل الصحية ، كهبوط المهبل ، وسلس البول ، وهبوط الرحم ، وتضخم البروستاتا ، وغيرها الكثير من الأمراض ، حيث تعد تلك التمارين أفضل خيار من أجل تعزيز قوة عضلات الحوض التي تؤدي الكثير من العوامل لإضعافها ، كالولادة الطبيعية أو القيصرية ، والحمل ، والشيخوخة ، وزيادة الوزن ، وغيرها ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام حديث اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول تمارين كيجل .. كيفية ممارستها وفوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى