إسلاميات

تلخيص كتاب الرحيق المختوم ونبذة عن مؤلفه

تلخيص كتاب الرحيق المختوم

إن الرحيق المختوم كتاب يتحدث عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو من تأليف الشيخ (صفي الرحمن المباركفوري) وقد قدمه الشيخ صفي الرحمن بمؤتمر تم عقده في دولة باكستان في العام 1396 هجرياً ، وقد حاز الكتاب على المرتبة الأولى من بين مائة وسبعون بحث ، واليوم سوف نتعرف أكثر على صفي الرحمن المباركفوري ، وسوف نذكر أهم مؤلفات الشيخ ، وسوف نلخص كتاب الرحيق المختوم ، فتابعوا معنا.

صفي الرحمن المباركفوري:

  1. إن الشيخ صفي الرحمن المباركفوري يعتبر أحد علماء المسلمين الكبار بالعصر الحديث ، واسمه بالكامل (صفي الرحمن بن عبد الله بن محمد بن أكبر بن محمد علي المباركفوري الأعظمي) وقد ولد الشيخ في دولة الهند في العام 1943 ميلادياً ، وهو عالم بفقه الحديث من العلماء المتميزين بغزارة علومهم وبتواضعهم الشديد.
  2. وقد شارك الشيخ في ندوات ومحاضرات حول العالم من الهند للولايات المتحدة الأمريكية للملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم ، وقد عمل الشيخ صفي الرحمن بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لأكثر من 10 سنوات منذ عام 1988 ميلادياً ، وله العديد من الكتب والمؤلفات باللغتين الآردية والعربية ، وقد توفي الشيخ رحمه الله في العام 2006 ميلادياً ، وذلك عن عمر يناهز الثلاثة وستون عام.

للمزيد يمكنك قراءة : ابن كثير البداية والنهاية

أهم مؤلفات صفي الرحمن المباركفوري:

  1. مؤلفاته باللغة الآردية : (نظرة إلى القاديانية ، فتنة القاديانية والشيخ ثناء الله الأمرتسري ، علامات النبوة ، سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، الإسلام وعدم العنف ، لماذا إنكار حجية الحديث ، إنكار الحدث حق أم باطل ، المعركة بين الحق والباطل).
  2. مؤلفاته باللغة العربية : (الرحيق المختوم ، والمصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير وذلك الكتاب تلخيص لتفسير ابن كثير ، روضة الأنوار في سيرة النبي المختار وذلك الكتاب مختصر لكتاب الرحيق المختوم ، منة المنعم في شرح صحيح مسلم ، الأحزان السياسية في الإسلام ، إتحاف الكرام في شرح بلوغ المرام ، بهجة النظر في مصطلح أهل الأثر ، إبراز الحق والصواب في مسألة السفور والحجاب ، تطور الشعوب والديانات في الهند ومجال الدعوة الإسلامية فيها ، البشارات بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في كتب الهند والبوذيين ، الفرقة الناجية خصائصها وميزاتها في ضوء الكتاب والسنة ومقارنتها مع بقية الفرق الأخرى ، وإنك لعلى خلق عظيم).

للمزيد يمكنك قراءة : تاريخ الدولة الإسلامية

تلخيص كتاب الرحيق المختوم:

  1. إن كتاب الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله يعتبر من أشهر وأهم كتبه على الإطلاق ، وقد ترجم الكتاب لأكثر من سبعة عشر لغة من لغات العالم ، حيث تناول في ذلك الكتاب سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي تلخيص هذا الكتاب الرائع علينا أن نقول بأن الكتاب عبارة عن دراسة مفصلة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم خلال العهد المكي والعهد المدني.
  2. والكتاب بأسلوب مبسط أقرب للغة العصر كما أنه كتاب وجيز يجذب القارئ ويدفع عنه الملل عند القراءة ، كما أن الكتاب من الكتب المختصة بالسيرة النبوية العطرة ، والتي يبدأ بها صفي الدين متحدثاً عن حال الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام ، ويذكر تاريخها وأحوال العرب بالعصر الجاهلي من كل الجوانب سواءً الاقتصادية ، والسياسية ، والدينية ، والاجتماعية.
  3. وبعدها يقوم الشيخ بسرد أحداث السيرة النبوية العطرة شيئاً فشيئاً ، فيبدأ بذكر أحوال أجداد النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى يصل ليوم ولادة أشرف الخلق ، ثم يتكلم عن نشأة النبي وشبابه ونبوته ، ويتناول تفانيه وتضحياته وإخلاصه في نشر الدعوة الإسلامية وفي إيصال الرسالة كما أراد لها الله عز وجل حتى تصل للزمان الذي يظهر فيه الإسلام على غيره.
  4. ويذكر تأسس دولة الإسلام وتوسعها وانتشارها ، كل هذا يرويه الشيخ رحمه الله بأسلوب مختصر ومبسط ووجيز ، وقد حاز ذلك الكتاب على المركز الأول بمسابقة نظمتها رابطة العالم الإسلامي ، وهي مسابقة السيرة النبوية ، وفي الختام نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرحم الشيخ صفي الرحمن لما قدمه للإسلام والمسلمين.
كتاب الرحيق المختوم
كتاب الرحيق المختوم
الحالة في المجتمع الجاهلي
الحالة في المجتمع الجاهلي
مقتطفات من كتاب الرحيق المختوم
مقتطفات من كتاب الرحيق المختوم

للمزيد يمكنك قراءة : قصص الانبياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى