قصص الأنبياء

تلخيص قصص الانبياء للاطفال

تلخيص قصص الانبياء

نقدم لكم اليوم تلخيص قصص الانبياء لان قصص الانبياء عامة كانت بغرض التسليه عن نفس النبي صلى الله عليه وسلم ومن اجل العبرة والعظة.

من المعروف ان الانسان يكتسب الخبرة من الممارسات الفعلية والعملية ولكن التجارب السابقة كفيلة ايضا بمنح الانسان خبرات مختلفة.

تحمل قصص الانبياء عادة الكثير والكثير من العبرات والعظات المختلفة التي ربما لن يتمكن الانسان من معرفتها او فهماه كما وردت في قصصص الانبياء.

قصص الانبياء توضح لنا الكثير من الامور منها ان الله تبارك وتعالى يصطفي من الناس رسلا مبشرين ومنذرين.

ولكن المصطفى من قبل الله تبارك وتعالى لابد ان يكون معد من الناحية الدينية والروحانية والعملية ايضا.

فعندما اختار الله محمد نبى اخر الزمان كان يعلم ان محمد على خلق رفيع ويتمتع بمصداقية كبيرة بين الناس من حسن خلقه فمابالك والقران زاده اخلاق حميدة.

اليكم في المقال التالي قصص الانبياء من موقع احلم لاننا حريصون على توصيل رسالة الدعوة الاسلامية لكل بقاع الدنيا.

قصة آدم عليه السلام

بدات القصة مع خلق الله تبارك وتعالى للبشر فقد خلق الانسان من طين ولكنه امر الملائكة بالسجود لهذا المخلوق الذين قالوا انه يسفك الدماء ولكننا الملائكة نسبح بحمدك ونقدس لك فيقول الله تبارك وتعالى انا اعلم ما لاتعلمون.

وبعد ذلك اصبح ادم خليفة الله في الارض وخلق له من ضلعه حواء لتكون الروح التي يانس اليها ولكن الشيطان وسوس لادم بان يأكل من شجرة حرمهما الله تبارك وتعالى على ادم وزوجه.

فكانت النهاية هي خروج ادم من الجنة والدخول الى صراعات الارض.

تلخيص قصص الانبياء
تلخيص قصص الانبياء

قصة إدريس عليه السلام

قال عنه الله تبارك وتعالى  (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبيا*وَرَفَعْنَاهُ مَكَانا عليا).

وكان ادريس هو اول من  أوتي النبوة من بني آدم بعد شيث عليه السلام، وهو ايضا  أول من خط بالقلم كما روي عن ابن إسحق.

قصة نوح عليه السلام

وقد كان نوح ارسل الى الارض  بعد مائة وستة وعشرين سنة من وفاة آدم عليه السلام واخذ يدعو قومه الى عبادة الله تبارك وتعالى وترك ما كان يعبد الاباء مدة طويلة ولكنهم لم يلتفتوا الى كلام النبوة.

وكانت النهاية هي مجيء الطوفان الذي اتي على الاخضر واليابس الا ابن نوح فقد كان من القوم الفاسدين المهلكين .

قصة هود عليه السلام

اخذ النبي هود يدعو قومه كثيرا وكثيرا الى عبادة الله ووكان يدعو قوم عاد الذين سكنوا منطقة الاحقاف.

ولكن الغرور لم يفلح معهم فقد اهلكهم الله تبارك وتعالى بان أرسل إليهم ريحاً صرصراً عاتية سخرها عليهم سبعة ليالي وثمانية أيام دائمة.

قصة صالح عليه السلام

أرسل صالح إلى قومه ثمود في منطقة الحجر بين الحجاز وتبوك، ولكنهم ايضا لم ينتهوا عن الكفر والضلال بل انهم قد تطاولوا وقتل الناقة التي ارسلها الله اليهم .

قصة إبراهيم عليه السلام

وتعدد قصص سيدنا ابراهيم ما بين قصة الايمان وانه ييد رؤية الله تبارك وتعالى الا ان قام بتكسي وتحطيم كل الاصنام التي كان يعبدها قومه والقى في النار ولكن النار بامر من الله لم تمسه بسوء.

قصة يونس عليه السلام

ارسل نبي الله يونس عليه السلام إلى أهل نينوى واخذ يدعو قومه الى عبادة الله الواحد القهار و أنذرهم بحلول عذاب الله بهم بعد ثلاثة أيام .

ولكنهم تابوا في اللحظة الاخيرة عندما علموا ان امر لامفر منه وانه قادم قادم.

وبالفعل فقد امنوا حتى كشف الله عنهم العذاب كلهم ولكن هناك قصة اخرى وهي قصة الحوت فقد التهم يونس حينما خرج مغاضباً من قومه.

ولكن لولا ان كان يونس من المسبحين فانجاه الله من الموت ومن شر الحوت فقد كان يقول في بطن الحوت لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

تلخيص قصص الانبياء
تلخيص قصص الانبياء

وضحنا لكم تلخيص قصص الانبياء مابين قصة ادم وابراهيم ونوح وادريس ويونس وصالح.

ولكن في كل القصص نجد ان الله تبارك وتعالى يصطفي من خلقه اناس يكونوا انبياء ورسل، كما توضح القصص الكثير والكثير من العظات والعبر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق