قصص وعبر

تلخيص قصة نجل الفقير أومولود فرعون

تلخيص قصة نجل الفقير

أقدم اليكم اليوم موضوع مقالنا عن تلخيص قصة نجل الفقير، كثير لا يعرف من هو مولود فرعون، وقصته التي أخذت حجم وشهرة غير عاديه في عصره، وحتى النقاد أشادوا له بعظة هذه الرواية، فلنعرف اليوم عن هذه القصة ومن هو الكاتب الأدبي العظيم صاحب هذه القصة، وكيف وصلت شهرته إلى هذا الحد، سنروي عليكم كل ما يخص هذا الكاتب وعن قصته، سيتم مناقشة هذا كله في المقال، نتوقع إعجاب كل من يبحث ويهتم بهذه المجالات، ونتمنى أن نكون وضحنا المعلومات بطريقة ميسرة للجميع، سنترككم الآن مع هذه الكلمات الرائعة.

نجل الفقير

من هو نجل الفقير، هو مولود فرعون الفتى الأمازيغي، حيث ولد عام (1913)، حيث نشأ وكبر في قرية تيزي هيبل بولاية تيزي وزو بالجزائر.

حيث نشأ في أسرة فقيرة وكان في قدر كافي من التعاسة وذلك بسبب الوضع المادي السيء التي مرت به أسرته فترة كبيرة من عمره، ولكن حرصت أسرته على أن يحصل على التعليم المناسب مثله كمثل باقي الأطفال في عمره، حيث ارتاد المدرسة الابتدائية في قرية تاوريرت موسى.

فكان وقتها يذهب إلى مدرسته سيراً على قدميه، وكان لا يتأزم من ذلك ولا يشتكي بل كان سعيداً جداً بإنه ذاهب إلى المدرسة، لم ييأس ابداً رغم فقره بل كان هذا تحدياً كبيراً له واستطاع التكملة حتى وصل إلى المرحلة الثانوية ودرس في هذه المرحلة بتيزي وزو أولا وفي مدرسة المعلمين ببوزريعة بالجزائر.

بعدها اتجه إلى كتابة روايته التي حازت إعجاب وشهرة كبيرة، سوف نلقي عليكم تلخيص قصة نجل الفقير. 

تلخيص قصة نجل الفقير

تعد رواية نجل الفقير من اشهر روايات مولود فرعون بل وكانت من أهم الأعمال في الجزائر، كانت تتضمن الكثير من القيم الإنسانية والعديد من الأفكار العظيمة.

كانت هذه الرواية تكتب عن الاحتلال الفرنسي وكم التعاسة التي عاشت فيها بلاده فترة الاحتلال عليها، وكانت تحكي عن معركة الجزائر الشهيرة التي قامت عام 1957.

 كان محتوى رواية نجل الفقير عن الفقراء الذين يتواجدون في بلاده، ومعناة الطفل منذ ولادته وحتى يكبر، فتكون حياته عبارة عن معركة إما أن يقاوم ليحي بكرامة ويعيش ويرفض السيطرة عليه بأي شكل من الأشكال، وإما أن يستسلم لأي احتلال ويعيش ويرضى بالذل الأبدي والإهانة مدى الحياة.

أحداث الرواية تدور حول شاب فقير يدعى (فورلو) كان يعيش حياة فقيرة وصعبة، حيث يحاول التأقلم مع الاحتلال الفرنسي الذي يعيش فيه، ومع ذلك يتم الاحتفاظ بالقيم والأخلاق والعادات التي نشأ عليها وورثها من أجداده، يحاول هذا الشاب تعلم لغات وثقافات أخرى وتعلم اللغة العربية واللغة الفرنسية حتى يستطيع التكملة في المدرسة الفرنسية.

فورلو كان يعاني من الخوف الدائم من الفشل والإحباط، وكان دائما يردد: “وحدي، وحدي في هذه المعركة الرهيبة التي لا ترحم”.

كان فورلو ومولود فرعون قريبين ومتشابهين في الرواية حيث فورلو ولد ونشأ في نفس مدينة مولود فرعون وعاش نفس ظروفه فكبر الكاتب والشخصية الروائية معاً في نفس الظروف وواجهوا نفس الصعوبات.

كان سريعا هذا الشاب ما يتخلص من أي عقد لديه وأي شيء يأخذه إلى السقوط، فكان يتحدى الصعاب ويتحدى الحياة ويقاوم حتى وصل إلى ما كان يريده.

توفى مولود فرعون على يد الاحتلال عام 1962، حيث نشرت هذه الرواية بعد وفاته ولاقت استحسان كبير وشهرة أكبر.

تصنيف النقاد للقصة

بعد نشر وانتشار الرواية بشكل كبير وسريع وإعجاب الكثير بها والاقتضاء بها، صنف النقاد هذه الرواية على أنها اهم عمل جزائري في هذا العصر.

حيث تم التهافت على هذه الرواية من قبل دور النشر وتمت ترجمة هذه الرواية إلى 25 لغة عالمية، وذلك لما تحمله هذه الرواية من قيم وأخلاق وتحديات للحياة. 

تلخيص رواية نجل الفقير
تلخيص رواية نجل الفقير
رواية نجل الفقير النسخة الفرنسية
رواية نجل الفقير النسخة الفرنسية
 رواية نجل الفقير
رواية نجل الفقير

وهكذا نتم ختام موضوعنا اليوم، عن تلخيص قصة نجل الفقير، حيث حاولنا تقديم تلخيص واضح يشمل محتوى رواية نجل الفقير، ومن هو مولود فرعون، وماذا قال النقاد عن روايته المشهورة، نتمنى أن نكون أوضحنا كل ما يخطر على بالكم من أسئلة حول هذا الموضوع، فقد حاولنا جلب معلومات كافية للاستفادة، وكتبناها بطريقة ميسرة حتى يسهل على الكل قراءتها وفهمها، لا يسعنا سوى أن نقوم بشكركم للمتابعة حتى النهاية، وندعو بأن تمر أوقاتكم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى