الغذاء الصحي

تقوية مناعة الجسم بالتغذية والاعشاب

تقوية مناعة الجسم

اكدات الدراسات العلمية ضرورة تقوية مناعة الجسم ,لانها تمثل المصدر الاساسي لحمايةالانسان,من أجل جهاز مناعي قوي لابد أن من التغذية الصحية المتوازن ,ولان الجهاز المناعي يعتبر خط دفاع قوي ضدالامراض والفيروسات والبكتريا غير النافعة للجسم,كما اكد كثير من العلماء اهمية المصادر الطبيعية لتقوية مناعة الجسم ,سواء كانت ماكولات او اعشاب من الطبيعة.

اى ان كلما كانت التغذية صحية كلما اصبحت مناعة الجسم افضل,كما اكدات الدراسات على ضرورة الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والسلطات في كل وجبة بالإضافة إلي الفواكه الطازجة لرفع كفاءة الجهاز المناعي, ومما ياتى سوف نتناول انواع الاطعمة والمشروبات والاعشاب الطبيعية التى تقوية مناعة الجسم.

اقراء ايضا:معلومات طبية عامة بالصور عن الخضروات

فاكهة
فاكهة

تقوية مناعة الجسم بالتغذية الطبيعية

كثير من الاشخاص يعانون من سواء التغذية او التغذية غير السلمية ,ويظهر ذلك فى كثرة الامراض والتعب وعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بطريقة مريحة,و ذلك لضعف جهاز المناعة لديهم ,ومن خلال الابحاث العلمية والدرسات تم اكتشف كثير من الاغذية الصحية التى تقوية مناعة الجسم , و تقليل خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة.

  • السلطة:اكدت الدراسات ان من اكثر الاغذية التى تقوى مناعة الجسم هو طبق السلطة الخضراء ، فالخضار الطازج هو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تحسن اداء الجهاز المناعي ،حيث ان السلطة الخضراء تحتوى على خضروات من كل لون وهو الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر والخيار والجرجير والفجل والبصل والخس والبنجر .
  • الخضروات الورقية الداكنة :تحتوى الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب والخس والبقدونس والقرنبيط،على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم ,وخصوصا في تقوية جهاز المناعة ,ويرجع ذلك للون الاخضر الذى له تاثير مضاد للاكسدة. واكد خبراء التغذية إنه كلما كان لون الخضراوات الورقية الخضراء داكنا، زادت نسبة المعادن والفيتامينات بها .
  • البصل :يحتوى البصل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم من المعادن والفيتامينات,ويعتبر من اهم الاغذية التى تساعد فى تقوية مناعة الجسم, مما يحمى الجسم من البكتريا والفيروسات ويساعد على تاخر الشيخوخة ,ويعتبر البصل صيدلية كاملة ليس مقتصر دوره على تقوية مناعة الجسم ,بل له فوائد عديدة حيث كان العرب يستخدموا فى العصور القديمة كدواء للعديد من الامراض منها الخلايا السراطنية لانه يحتوي على مواد مضادة للاكسدة.
  • الثوم :يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التى تساعد على محاربة الفيروسات والبكتريا, وبالتالى تقوي مناعة الجسم
    مما يجعل الجسم يقاوم العدوي, ويحارب معظم الامراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا,واكدت احد الدراسات العلمية ان الثوم الني يقوى وظائف الخلايا المناعية لذلك ينصح بالتناول يوميا بعد الاكل.
  • الفواكة :اشهر انواع الفواكة التي ينصح بها الاطباء هى البرتقال والجوافة والفرولة لتقوية مناعة الجسم,حيث انهم من اهم واغني مصادر فتامين سي, وهي من اهم الفيتامينات لتقوية مناعة الجسم,وياتى التفاح فى المرتبة الثانية حيث انه يعد ثانى اهم مصدر غذائى ,لانه يحتوى على مضادات اكسدة مفيدة لتقوية مناعة الجسم.
  • العسل :العسل له دور فعال في رفع كفاءة الجهاز المناعى ,وتقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتريا والفطريات والامراض التي تهاجم جسم الانسان ,حيث انه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة ,ويدخل العسل فى علاج كثير من اجهزة الجسم ,مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمى ,ويعتبر مصدر طاقة طبيعي.

اقراء ايضا:فوائد كبسولات فيتامين e للجسم والشعر والبشرة

وجبة
وجبة

تقوية مناعة الجسم بالاعشاب الطبيعية

  • الجنزبيل :يعتبرالجنزبيل من افضل الاعشاب التى تقوى مناعة الجسم ,حيث انه يعتبر مضاد طبيعي قوي ضد الفيروسات والميكروبات ,حيث انه يحتوى على مضادات الاكسدة التى تساعد فى رفع مناعة الجسم ,والحماية من الامراض السراطنية,ويعزز صحة الدورة الدموية ويقلل خطر الاصابة من امراض القلب و الشرايين.
  • القرنفل :يحتوى القرنفل على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد فى تقوية مناعة الجسم ,و يعتبرمن الاعشاب الهامة لعلاج كثير من الامراض، وخصوصا الامراض الخاصة بالجهاز التنفسي والجهاز الهمضى، مما يجعله من الاعشاب الضرورية لتقوية مناعة الجسم.
  • الينسون :يتميز الينسون بطعمه المميز ورائحتة الجيدة, التي تجعله مطلوب من كل الاعمار, و يحتوي الينسون
    على الكثير من الفوائد الطبية, من ابرازها مضادات الاكسداة ,التي تجعلة من الاعشاب الطبيعية المميزة, في تقوية مناعة الجسم ,ويفضل تناوله يوميا,حيث انه يساعد فى حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.

اقراء ايضا:فوائد الثوم المخلل للصحة وطريقة تحضيره

الثوم والجنزبيل
الثوم والجنزبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى