معلومات

تقنيات التفاوض و المقابلة بالتفصيل تعرف عليها هنا

تقنيات التفاوض و المقابلة

تعالوا نتعرف مبدأياً على مفهوم المقابلة والتفاوض ، فالمقابلة هي لقاء رسمي ، ويتم الاعتماد فيه على التقدم بطلب أو عرض قضية ما للمسئول عن العمل ، والمقابلة الشخصية تعرف على أنها محادثة تشمل باقة من الأسئلة يتم توجيها لإنسان ما بغرض التعرف على حياته وخبرته ، ومن التعريفات الأخرى للمقابلة أنها اجتماع يتم الاعتماد فيه على وجود حوار يتم عبره الحصول على معلومات وبيانات.

أما بالنسبة للتفاوض فهو تطبيق عملية بين أطراف كثيرة لكل طرف منهم وجهة نظر وأهداف وحاجات ، والتفاوض يسعى للوصول لاتفاق يساعد على تسوية قضية معينة ذات أهمية مشتركة بين جميع الأطراف ، أو للمساعدة في حل نزاع محدد ، والتفاوض يعرف على أنه مناقشة تساعد في الوصول لاتفاق ما ، ويتم تعريف التفاوض أيضاً على أنه محادثة يتم الاعتماد فيها على تبادل مجموعة من البنود والشروط التي تتعلق باتفاق أو بصفقة معينة كالتفاوض الخاص بالمعاهدات ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على تقنيات التفاوض والمقابلة فتابعونا.

تطبيق كل من التفاوض والمقابلة ببيئة الأعمال يساعد في تحقيق النجاح والوصول لنتائج مرجوة ، ويعتمد استعمال المقابلة والتفاوض على العديد من التقنيات الخاصة بهم.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة المقابلات الشخصية بالانجليزي

تقنيات المقابلة:

التخطيط للمقابلة : وهذا الأسلوب يعتمد على مجموعة من الأمور الهامة ألا وهي:

التوقيت : بمعنى وجود وقت كاف للمقابلات ، بالإضافة لتوفير مدة زمنية متساوية لجميع المرشحين للمقابلة.

قراءة السيرة الذاتية : وتلك وسيلة تساهم في معرفة الوصف الوظيفي للمرشح للمقابلة بالإضافة للمواصفات الخاصة به ، وذلك من أجل تحديد الأشياء التي تحتاج للمزيد من التوضيح والتبيان.

مكان المقابلة : وهو المكان الذي تتم به المقابلة ، ويجب أن يكون مساحة المكان مناسبة ، ويساعد في التركيز على الشخص الذي سيتم مقابلته ، كما أنه من المهم أن يكون المكان مريح بالإضافة لتوفيره مجموعة من المميزات كالتدفئة ، والتهوية ، وتقليل تأثير الضوضاء ، والإضاءة المناسبة.

إعداد المرشحين للمقابلة : من التقنيات الهامة التي تتضمن توفير معلومات كافية للأشخاص المرشحين عن طبيعة ومتطلبات المقابلة ، وتاريخها ، كما أنه من المهم أن يتم تقديم المساعدة لهم وذلك من خلال الأمور التالية :

  1. تزويد المرشحين بالمقابلة ببطاقات بها أسماؤهم.
  2. سؤال المرشحين بحال كان عند أحدهم أي استفسار.

هيكل المقابلة : وهذا الأمر من التقنيات الرئيسية التي تساعد في تحسين طبيعة ونوعية المقابلات ، وذلك بسبب تحقيقها الآتي:

  1. تضمن عدم تضييع أي أمر مهم.
  2. تساهم في التنسيق بين المرشحين للمقابلة.
  3. متابعة كيفية تنظيم الوقت في المقابلة.

تقنيات التفاوض:

تطبيق التفاوض الناجح معتمد على استعمال المفاوضين لباقة من التقنيات ، هي:

  1. تنفيذ المفاوض لواجباته : وهذا الأمر يعد من أهم التقنيات الخاصة بالتفاوض ، بحيث يجب أن يأتي المفاوض لطاولة المفاوضات وهو مستعد لأن يشارك في التفاوض ، ومن المهم جداً أن يحصل على بيانات حول النظراء ، والنظراء هم الأطراف المشاركين بالتفاوض ، مما يساعد في البدء بعملية التفاوض.
  2. تطبيق مقياس العدد : وهذا أسلوب يستعمله المفاوض بغرض قياس مدى القوة بينه وبين نظيره المشارك بالتفاوض ، ومن الأمثلة على استعمال هذا الترقيم وضع مجموعة من الأرقام من واحد إلى عشرة وإضافة تفسير أو تعبير لكل رقم ، وتساهم تلك التقنية بالتعامل بطريقة مباشرة مع النظير في التفاوض.
  3. عدم التركيز فقط على الفوز : وتلك التقنية تشير لأن التفاوض لا يعد نوعاً من أنواع المنافسة ، لأن الشخص المفاوض الناجح عليه ألا يفكر بهزيمة نظراءه ، بل عليه أن يحدد الأهداف ، ويطبق الإجراءات المناسبة ، وأن يفعل المطلوب للوصول إليه.

للمزيد يمكنك قراءة : مشاريع مربحة ومدى الاستفاده منها

عناصر التفاوض الرئيسية:

أولاً : الموقف التفاوضي.

ثانياً : أطراف التفاوض.

ثالثاً : القضية التفاوضية.

رابعاً : الهدف التفاوضي.

تستعمل في هذا المجال المفاوضات التمهيدية بغرض أن يتم تحديد المواقف التفاوضية وأن يتم معرفة حقيقة ونوايا الطرف الآخر بالإضافة لـ:

  1. دعم وكسب تأييد الطرف الآخر والقوى التي تؤثر عليه.
  2. دفع الطرف الآخر من أجل القيام بسلوك محدد وفقاً لخطة محددة.
  3. تغيير اتجاهات وراء الطرف الآخر.
  4. الاستفادة من رد فعل الطرف الآخر.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة واجوبة مقابلات التوظيف

التفاوض والمقابلة بالصور:

معلومات مهمة
معلومات مهمة
معلومات
معلومات
التفاوض والمقابلة
التفاوض والمقابلة
المقابلة والتفاوض
المقابلة والتفاوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى