معلومات طبية

تغير لون الجلد عند الرضع والبالغين وأسباب حدوثه

تغير لون الجلد

إن صبغة الميلانين تعتبر صبغة الجلد الأساسية التي تعطي اللون لبشرة الإنسان ، وعيونه ، وشعره ، ويتم تحديد لون الجلد عن طريق كمية الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية بطبقة الجلد ، ويسبب عدم إنتاج صبغة الميلانين ، كما هو الحال عند الأفراد المصابين بالبرص لإنتاج جلد أبيض شاحب مع ظلال لونها وردي نتيجة لتدفق الدم عن طريق الجلد.

ومن الجدير بالذكر أن أصحاب البشرة البيضاء ينتجون كمية أقل من صبغة الميلانين مقارنة مع الأفراد من أصحاب البشرة الداكنة حيث ينتجون كميات تفوق غيرهم من الصبغة ، وبصورة عامة يتم توزيع صبغة الميلانين بصورة متساوية بالجلد ، ولكن ببعض الأوقات قد يكون عند بعض الناس بقع من الجلد متركزة بها صبغة الميلانين بدرجة أكبير ، ومن الأمثلة على تلك البقع الكلف ، والنمش ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تغير لون الجلد ، وأسباب تغير لون الجلد ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بلون الجلد ، فتابعوا معنا.

تغير لون الجلد:

إن تغير لون الجلد وظهور بقع ملونة عليه يعد من الأمور الشائعة ، وله الكثير من الأسباب المختلفة ، بما فيها الوحمات ، والطفح الجلدي ، واضطرابات التصبغ ، والالتهابات ، وقد تكون بعض أسباب تغير لون الجلد ليست ضارة ، ولكن البعض الآخر بحاجة لعناية طبية ، ومن السهل أن يتم ملاحظة تغير لون الجلد ، وذلك لأن بقع الجلد الجديدة مختلفة عن لون البشرة الطبيعي ، فمن الممكن أن تكون فاتحة اللون أو أكثر قتامة أو لها لون مختلف ، كالرمادي ، والأحمر ، والأزرق ، ومن الممكن تصنيف تغيرات لون الجلد كميا يلي :

  1. نقص التصبغ : إن نقص التصبغ يحدث بسبب انخفاض إنتاج الميلانين ، ومن ضمن الأمثلة على حالات نقص التصبغ : البرص ، والبهاق.
  2. فرط التصبغ : ويحدث نتيجة لزيادة إنتاج الميلانين ، ومن ضمن الأمثلة على الحالات التي تسبب تلك الزيادة هي : قصور الغدة الكظرية ، والحمل ، والتعرض لضوء الشمس ، الذي يعتبر السبب الرئيسي لفرط التصبغ ، كما قد يحدث فرط التصبغ بسبب استعمال بعض الأدوية كأدوية تنظيم ضربات القلب ، وبعض المضادات الحيوية ، والأدوية المضادة للملاريا.

للمزيد يمكنك قراءة : حساسية الجلد والأعراض

أسباب تغير لون الجلد:

  • الالتهابات الجلدية.
  • الطفح الجلدي.
  • سرطانات الجلد.
  • بعض الحالات الطبية : وتشمل الازرقاق الذي يحدث بسبب عدم كفاية الأكسجين بالدم ، الأمر الذي يؤدي لتغير لون الشفاه والجلد للأزرق أو الأرجواني ، وأيضاً مرض السكري غير المشخص أو غير المعالج ، ومرض الذئبة.
  • أسباب أخرى : وتضم العلاج الإشعاعي ، ومرض جريفز ، والقرحة الركودية.

تغير لون الجلد عند الأطفال الرضع:

من الممكن أن يحدث تغير لون الجلد عند الأطفال الرضع بسبب التالي :

اصفرار لون الجلد عند الأطفال الرضع : من الممكن حدوث اصفرار لجلد الرضيع بسبب :

  1. اليرقان الفسيولوجي : ويحدث بسبب قدرة الطفل المحدودة على التخلص من البيليروبين بالأيام الأولى من حياته.
  2. يرقان فشل الرضاعة الطبيعية : وينتج عن الفشل ببدء الرضاعة الطبيعية ، الأمر الذي يؤدي لانخفاض إنتاج البراز والبول ، والجفاف ، وتراكم البيليروبين بالجسم.
  3. اليرقان الذي يتعلق بعدم كفاية وظائف الكبد : من الممكن أن يرتبط اليرقان بعدم كفاية وظائف الكبد نتيجة للعدوى أو عوامل أخرى.

ازرقاق لون الجلد : إن لون الجلد عند الطفل بعد الولادة يتراوح بين اللونين الأحمر الغامق للأرجواني ، وعندما يبدأ الطفل بتنفس الهواء يتغير لونه للأحمر ، وذلك الاحمرار يبدأ في العادة بالتلاشي بعد اليوم الأول من ولادته ، وببعض الأوقات قد تظل أيدي وأرجل الطفل مزرقة لعدة أيام ، وبحالات أخرى من الممكن أن يتحول وجه أو فمه أو شفتيه للون الأرجواني عند بكاء ، ومن الجدير بالذكر أن ذلك اللون يختفي ويظهر مكانه اللون الوردي ، وذلك عند توقف الطفل عند البكاء ، ولو لم يتحول لونه للون الوردي مجدداً ، فهذا الأمر قد يشير لوجود مشكلة متعلقة بالقلب.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج تشققات الجلد

معلومات طبية
معلومات طبية
تغير لون الجلد
تغير لون الجلد
معلومات طبية حول الجلد
معلومات طبية حول الجلد

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو سبب الحكة في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى