عالم الحيوان

تعلم صيد السمك وبعض النصائح المهمة

تعلم صيد السمك

إن صيد السمك يعد علم وفن التقاط الكائنات البحرية من المياه ، إنه طريقة قديمة من طرق الحصول على المأكل والغذاء ، كما أن الصيد يعتبر فن من الفنون المستعملة لتحقيق المتعة ، ويقصد بهذا الصيد الترفيهي ، ففيه يتم الاحتفاظ بالسمك أو استعماله بصورة شخصية ، كما يعتبر الصيد وسيلة من أجل تحقيق الربح ، ويقصد بهذا الصيد التجاري ، فيتم اصطياد السمك والكائنات البحرية من أجل بيعها وتحقيق المنفعة منها ، وتعد ممارسة الصيد من الأشياء الهامة بتخفيف التوتر والقلق ، حيث يخرج الصياد أياً كان هدفه من وراء صيده ، كي يتفاعل مع الطبيعة ، فقضاء بعض الوقت بالطبيعة لتتبع حركة الكائنات البحرية وصيدها يعد من أمتع الأشياء وأكثرها تخفيفاً للتوتر والتخلص من عبء الحياة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية صيد الأسماك ، فتابعوا معنا.

صيد الأسماك:

  1. إن صيد الأسماك يشتمل على عنصر الإثارة والتشويق ، كما أنه يعزز روح المنافسة بين الصيادين ، وصيد الأسماك يعد هاماً من أجل التمتع بحياة صحية ، فعلى سبيل المثال يمكن للإنسان أن يفقد العديد من السعرات الحرارية خلال ممارسة الصيد ، كما أن الصيد يساعد الإنسان على احترام نفسه عن طريق احترامه للبيئة.
  2. ومن الجدير بالذكر أن الصيادين قد عملوا جاهدين منذ قديم الأزل للحفاظ على الحياة المائية والبرية ، كما أنهم حافظوا على نظافتها بصدد اهتمامهم بنظافة الثروة السمكية التي تتأثر بالبيئة المحيطة ، كما أن الصيد يعزز الاقتصاد بصورة عامة ، كما يشغل قطاع الثورة المائية والسمكية الكثير من الوظائف.
  3. أما بالنسبة لأهمية الصيد بالغذاء فتكمن في تمتع الأسماك البرية بنسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول ، كما ترتفع بها نسبة البروتين ، وجمعية القلب الأمريكية توصي الأشخاص بإتباع نظام غذائي منتظم يشمل تناول كميات وفيرة من السمك ، وفوائد السمك تزداد كلما كانت طازجة أكثر ، لهذا كان الصيد هام من ناحية التغذية بدلاً من شراء السمك من السوق.

للمزيد يمكنك قراءة : صيد سمك بالطعم والشبكة

صيد الأسماك باستعمال الصنارة:

لصيد الأسماك باستعمال السنارة يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية :

  1. أولاً عليك أن تربط الصنارة الخاصة بك بالطريقة الصحيحة ، وبالنسبة للمبتدئين تعتبر طريقة عقدة كلينش هي الطريقة الأمثل ، وفيها يتم إدخال الخيط بالحلقة الخاصة بالجزء المعكوف من الصنارة ، ولفه عليها من أربعة مرات لستة مرات ثم الاتجاه نحو بكرة الصنارة ، ومن ثم الرجوع بالخيط وإدخاله مجدداً بالحلقة وربطه بإحكام والتأكد من أنه مشدود.
  2. قم بتعلق الجسم أو الأوزان التي تطفو بالسنارة ، ولو كانت حركة الماء سريعة مثل الأنهار ، فقم بتعليق الجسم على بعد اثني عشر إنش من الطعم ، ولو كنت صياد مبتدئ فبإمكانك أن تعرف إذا أمسكت سمكة أم لا عندما تبدأ السنارة بالانتعاش وتبدأ بالنزول تحت سطح المياه.
  3. قم بتعليق الطعم بالصنارة ، وطريقة تعليقه معتمدة على نوعه ، إلا أنه يتوجب عليك أن تدخل الطعم بالجزء المعقوف بإحكام كي تتأكد من عدم إفلاته عند الصيد.
  4. قم برمي خيط الصنارة في الناحية التي تريدها ، وفيما لو كانت الصنارة محتوية على زر تشغيل ، فبإمكانك أن تضغط عليه كي تحرر الخيط في الناحية المطلوبة واتركه حتى يتحرر كاملاً ، وبالضغط عليه مجدداً سوف يتم إرجاعه.
  5. عليك أن تنتظر لمدة عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة بعد رمي الصنارة بالمياه ، وبإمكانك تحريكها ببطء لإيهام السمك أن الطعم ما زال على قيد الحياة ، كما يفضل ألا يكون هناك صوت أو ضجيج كي لا تهرب الأسماك عن الطعم ، وبحال انتظارك عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة ولم تصطد سمكة ، فعليك أن تغير المكان.

نصائح عامة لصيد السمك:

إن الصيد يعتبر من وسائل المتعة وبالخصوص عند قضاء الوقت مع الأصدقاء أو العائلة ، وفيما يلي نصائح عامة قبل البدء بعملية الصيد :

  1. عليك أن تختار منطقة مناسبة للصيد.
  2. على أن تتحقق من المنطقة التي تريد الصيد بها.
  3. عليك أن تصطاد بمكان التقاء المياه الضحلة مع المياه العميقة.
  4. عليك أن تشتري أدوات صيد مناسبة.

للمزيد يمكنك قاءة : طرق طبخ السمك

ترميل السنون
ترميل السنون
تعلم صيد السمك
تعلم صيد السمك
أسماك مختلفة تم صيدها
أسماك مختلفة تم صيدها

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت السمك للبشرة والشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى