ترفيه

تعلم العزف على الكمان وتاريخ آلة الكمان

تعلم العزف على الكمان

إن الكمان يعد آلة موسيقية وترية بـ4 أوتار ، وقد استعملت الكمان في أشهر المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية ، وأهم ما يميز صوتها هو الحنية الكبيرة ، والكمان هي واحدة من الآلات الموسيقية النبيلة الراقية ، وتلك الآلة قد تربعت على معظم الآلات الموسيقية عدا البيانو ، ويظن معظم المؤرخون بأن منشأ هذه الآلة يرجع للثقافة الفروسية لآسيا الوسطى ، وببداية نشأة الكمان ، أخذ أشكال كثيرة وأسماء متنوعة طبقاً للثقافة التابع لها ، فكان يسمى الأرهو بدولة الصين ، والربابة بالشرق الأوسط ، والإسراج بدولة الهند ، والقيثارة بالإمبراطورية البيزنطية ، أما بالنسبة لصورة الكمان كما يظهر بوقته الحالي ظهر بشمال دولة إيطاليا ، وهذا بعد التطور الواضح للآلات الوترية النبيلة التي تكلمنا عنها أعلاه ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية العزف على الكمان ، وميزات الكمان ، وأجزاء الكمان ، فتابعوا معنا.

كيفية العزف على الكمان:

يوجد 4 طرق من الممكن إتباعها من أجل تعلم كيفية العزف على آلة الكمان ، وسوف نتحدث عن كل طريقة باختصار :

  1. التعلم الذاتي : وتلك الطريقة تقوم على المحاولة الذاتية من أجل استخراج الأصوات من الآلة ، بالإضافة لمحاولة اكتشاف مواقع النغمات ، ودرجات الصوت بالممارسة الشخصية ، ومن الممكن اعتماد تلك الطريقة كخطوة أولية بتعلم العزف على آلة الكمان.
  2. التعلم من خلال الكتاب : بإمكانك أن تبحث ببعض المكتبات عن الكتب والمنشورات التي تخص تعليم العزف على الكمان ، ومن الممكن اعتبار تلك الطريقة هي الخطوة النظرية بتعلم العزف على الكمان ، وليس من الممكن اعتمادها بصورة نهائية بيد أن التطبيق العملي أهم بكثير من القراءة النظرية.
  3. التعلم بواسطة مقاطع اليوتيوب : لا شك بأن العديد ممن يقومون بالعزف على الآلات الموسيقية الآن بصورة جيدة ، هم في الأساس أناس اعتمدوا على المقاطع المتخصصة الموجودة على اليوتيوب والمختصة بتعليم العزف على الآلات الموسيقية الكثيرة ، مع الأخذ بعين الاعتبار أننا لا يمكن أن نعتمد كل المقاطع المنشورة كأساس بالتعلم ، بيد أن الكثير من الفيديوهات الموجودة لا تعطي الطريقة الصحيحة والسلة بالتعليم.
  4. التعلم بواسطة المعاهد المتخصصة : لا شك بأن تلك الطريقة تعد الطريقة الأنجح على الإطلاق ، بيد أنها معتمدة على الأسلوب النظري والعملي ، والأساس الأكاديمية الصحيحة بتعليم العزف على الكمان.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الموسيقى ما بين الكلاسيكي والشرقي

ميزات الكمان:

  • إن من أكثر ما يميز تلك الآلة الرائعة عن باقي الآلات الموسيقية الأخرى ، هو قدرتها على تجسيد ومحاكاة وترجمة المشاعر والتعابير البشرية ، من اليأس للهدوء ، للعصبية ، للغضب ، وغيرها من الانفعالات الوجدانية الأخرى ، وهذا يرجع لتعدد التقنيات المتبعة بالعزف عليه ، كما تمتاز أنها حصلت على رواج هائل وكبير في جميع الدول ، وفي جميع الثقافات الموسيقية على مستوى العالم ، فقد وصل الأمر ببلوغ عدد آلة الكمان وعائلة الكمان بالأوكسترا لأكثر من ضعف الآلات الموسيقية الأخرى ، وقد كان من أهم رواد تلك الآلة الموسيقار الشهير بيتهوفن ، وباغانيني ، وموزارت.

أجزاء الكمان:

  1. القوقعة : وهي موجودة أعلى الكمان ، فوق مشط الأوتار.
  2. الأوتار : عددها 4 ، وهي مصنوعة في الغالب من خليط من المواد المعدنية (الحديد ، والألومنيوم ، والذهب).
  3. الرقبة : وهي القطعة الخشبية التي تقوم بحمل الأوتار.
  4. لوحة الأصابع : وهي المسطح الأسود الملمس ، يتم لصقه على عنق الكمان تحت الأوتار.
  5. جسم الآلة : وهو الصندوق المصوت ، بمعنى الصندوق الخشبي الذي يقوم بتضخيم الصوت ، ويعد أكبر جزء موجود في الكمان.
  6. الحفر على هيئة حرف إف : وتحفر بجسم الآلة كي تقوم بإخراج اهتزازات الصوت التي تدخل جسم الآلة.
  7. المشط : وتلك القطعة تربط فيه نهاية الأوتار ، وتكون قريبة من ذقن العازف.
  8. راحة الذقن : وهي القطعة الإضافية التي يقوم العازف بوضع ذقنه عليها كي تمكنه من التحكم بالآلة ومن مسكها بصورة أفضل.
  9. القوس : ويتم صناعته من شعر الخيول.
  10. مفاتيح التحكم : وتلك المفاتيح موجودة بالقوقعة ، ومهمتها الرئيسية هي ضبط طول ، وقصر الوتر من أجل ضبط الصوت بصورته الصحيحة.

للمزيد يمكنك قراءة : كلمات يا مسافر وحدك

صور آلة الكمان :

العزف على الكمان
العزف على الكمان
مميزات آلة الكمان
مميزات آلة الكمان
معلومات عن الكمان
معلومات عن الكمان

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفن التشكيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى