إسلامياتشخصيات وأعلام

تعريف معاذ بن جبل أعلم الأمة بالحلال والحرام

تعريف معاذ بن جبل

لقد اصطفى الله عز وجل الصحابة من بين خلقه كي يكونوا عوناً وسنداً لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فالصحابة خير الناس بعد الأنبياء والمرسلين ، كما أنهم أعفهم يداً وأصدقهم طوية وأخلصهم عملاً ، وأطهرهم قلوباً ، وقد كان أبو بكر الصديق أولهم في الفضل وثانيهم الفاروق عمر وثالثهم عثمان ورابعهم علي رضي الله عنهم أجمعين ، وهناك صحابة كرام شهد له بالشجاعة والبأس والقوة والعلم أمثال معاذ بن جبل رضي الله عنه ، وفي هذا اليوم سنتعرف أكثر عن سيرة الصحابي الجليل أعلم الأمة بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، فتابعوا معنا.

أتساءل كيف نام
أتساءل كيف نام

التعريف بالصحابي معاذ بن جبل:

هو معاذ بن جبل بن عمر بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو ، رضي الله تعالى عنه وأرضاه ، فقد كان صحابي جليل من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو خزرجي أنصاري ، ويعد من أكبر علماء الصحابة الكرام ومن أكبر الفقهاء ، وكان لقبه إمام العلماء.

فقد أسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه في عمر الثمانية عشر ، وقد اشترك في جميع المعارك والغزوات التي خاضها النبي صلى الله عليه وسلم ضد الكفار.

للمزيد يمكنك قراءة : ابو بكر الصديق

علاقة معاذ بالنبي صلى الله عليه وسلم:

أعلم الأمة بالحلال والحرام
أعلم الأمة بالحلال والحرام

كان لمعاذ بن جبل رضي الله عنه علاقة وطيدة برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد قال عنه النبي : أنه أعلم الأمة بالحلال والحرام ، كما أنه دعا المسلمين في موضع آخر أن يأخذوا القرآن الكريم ، قراءة من أربعة ، وكان رابعهم هو معاذ بن جبل ، وهذا لو دل على شيء فإنما يدل على محب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى الثقة التامة التي كان يثق بها الرسول في علم معاذ ، وتوجت تلك الثقة عندما أرسله الرسول ليكون قاضياً على اليمن.

علاقة معاذ بالصحابة الكرام:

بالنسبة للصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، فقد كانوا يعظمون من شأن معاذ ، فكانوا إذا أراد أحد منهم الكلام ، ومن ضمن من يحدث لهم معاذ ، فقد كان ينظر له بسبب هيبته وعلمه ، فقد قال عنه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود أنه كان أمة وكان قانتاً ، وقال فيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (عجزت النساء أن يلدن مثل معاذ ولولاه لهلك عمر). بالإضافة لتقديمه على غيره من الصحابة في الفقه وذلك لكثرة علمه وتقواه.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن عمر بن الخطاب

من أبرز الصفات التي كان يتصف بها معاذ:

وكان يتصف معاذ رضي الله عنه بالعديد من الصفات ومنها : الورع والزهد والجهاد وكثرة العبادة وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ووعظه الشديد ، ومن هذه الصفات نستطيع أن نتعرف كم كان ثقله بين بقية صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفاة معاذ:

وفي عهد الفاروق عمر رضي الله عنه ، وبالتحديد في فتوحات الشام ، كان الصحابة رضوان الله عليهم قد فتحوا منطقة يطلق عليها عمواس بفلسطين ، وقد كان قائد الجيش وقتها الصحابي أبو عبيدة بن الجراح ، فحينها انتشر وباء الطاعون وفتك بأهلها وأصيب أبو عبيدة ، وكان قد استخلف على الجيش معاذ بن جبل ، حتى توفي أيضاً بالطاعون عن عمر ناهز الثمانية والثلاثين أو الثالثة والثلاثين وذلك حسب المؤرخين.

وفاة معاذ بن جبل
وفاة معاذ بن جبل

للمزيد يمكنك قراءة : عثمان بن عفان

لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم مكانة كبيرة في قلوب المسلمين كافة ، لأنهم أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل عليهم السلام ، فحب الصحابة يا سادة من حب الرسول صلى الله عليه وسلم ، لهذا فإن حب الصحابة جزء لا يتجزاً من عقيدة أهل السنة والجماعة ، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأنهم خير القرون ، فقد قال النبي : إن خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذي يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بالإضافة إلى أن صحابة النبي قد نقلوا الشريعة عنه للأمة جمعاء ، فكانوا أعلام للهدى ومنازل العلم ، فقد نشروا الأخلاق والفضيلة والصدق والأدب ، وقد أثنى الله عز وجل عليهم في العديد من آيات القرآن الكريم ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول تعريف معاذ بن جبل أعلم الأمة بالحلال والحرام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق