الرياضة

تعريف كرة اليد تعريفها وقوانينها ومعلومات عن تاريخ اللعبة

تعريف كرة اليد هو الموضوع الذي يتناوله معكم موقع إحلم في السطور المقبلة وذلك ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نقدمها لكم والخاصة بالرياضات المختلفة حيث تعرف لعبة كرة اليد على أنها لعبة من الألعاب الرياضية الجماعية التي يتنافس فيها فريقان كل فريق من الفريقين يحتوي على ستة لا عبين بالإضافة إلى حارس مرمى.

تعريف كرة اليد

وبعد أن نشرنا لكم تعريف اليد فإن اللعبة تجري على شوطين كل شوط من الشوطين مدته ثلاثين دقيقة وتقام مباريات كرة اليد في صالة داخلية والفريق الذي ينجح لاعبوه في الحصول على أكبر عدد من النقاط يعتبر هو الفريق الفائز بالمباراة وتمنع قوانين كرة اليد أن تلمس الكرة قدم أي لاعب من اللاعبين.

ويسمح للاعبين أن يستخدموا أي جزء من أجزاء الجسد وذلك للتصويب على المرمى أو التصدي للكرة بالنسبة لحارس المرمى ويتم إحتساب الهدف في حالة إن دخلت الكرة بالكامل في مرمى الفريق الخصم كما أن اللاعب يستطيع أن يقوم بمسك الكرة لمدة ثلاثة خطوات فقط أثناء المشي قبل أن يقوم بتسليم الكرة لواحد من زملائه في الفريق.

قوانين كرة اليد

كل لعبة رياضية تحتوي على بعض القوانين ومن القوانين الخاصة بلعبة كرة اليد ما يلي :-

  • يجب أن يكون عدد اللاعبين في الفريق الواحد سبعة لاعبين.
  • طول مساحة الملعب الخاص بلعبة كرة اليد يجب أن يكون أربعين متراً
  • عرض ملعب كرة اليد يبلغ عشرين متراً.
  • يجب أن يكون لاعب للدائرة بالإضافة إلى لاعب خلفي وحارس للمرمى بالإضافة إلى باك أيمن وباك أيسر.
  • مباراة كرة اليد يقودها تحكيمياً حكمين.
  • يجب أن تكون الكرة التي تلعب بها منافسات كرة اليد كروية الشكل وذات ملمس لامع من الخارج.
  • في الحالة الهجومية يجب أن يكون جميع اللاعبين في الهجوم ويبقا حارس المرمى فقط في مرماه.
  • من قوانين كرة اليد أن يبقى على دكة البدلاء خمسة لاعبين تأهباً لنزول أحد منهم أثناء سير اللقاء.
  • يكون التبديل متاح في أي وقت من المباراة.
  • عدد أشواط لعبة كرة اليد شوطان ، تبلغ مدة كل شوط نصف ساعة واللعبة لا تتوفر على أي وقت ضائع مثل كرة القدم والسبب في ذلك يرجع إلى أن الحكم يقوم بإيقاف الوقت عند إيقاف اللعب.
  • في حالة تمكن الفريق من الفوز فإنه يحصل على نقطتين بينما في حالة نهاية المباراة بالتعادل يحصل كل فريق على نقطة وحيدة وفي حالة الخسارة لا يحصل الفريق على ايه نقطة.
  • الإيقاف في كرة اليد له أكثر من قانون ففي حالة إن لعب اللاعب بطريقة بها خشونة أو أحتج على الحكم إحتجاجاً غير لائقاً أو قام برمي الكرة بعيداً عن المرمى بحجة إضاعة بضع دقائق في حالة فوز فريقه.
  • في حالة إن حصل اللاعب على طرد نتيجة أذية متعمدة للاعب آخر يتوقف لمدة دقيقتين وفي حالة إن كرر اللاعب تلك الفعلة يتم طردة من المباراة.
  • يتم إحتساب ركلة جزاء في حالة إن قام لاعب بإرسال الكرة إلى حارس مرماه فإن هذه الحركة تعتبر ركلة جزاء أو في حالة إن قام أحد اللاعبين بالدخول إلى مرمى فريقه يتم إحتساب ركلة جزاء وفي حالة إن أعاق اللاعب المدافع مهاجم الفريق الأخر تحتسب أيضاً ركلة جزاء لمصلحة الفريق الآخر.

تاريخ كرة اليد

بدأت كرة اليد في القرون الوسطى حث أن ظهورها كان في جزيرة يطلق عليها جرينلاند تعرف بين شعوب الإيسكيمو وفي القارة الأفريقية كان الظهور الأول للعبة كرة اليد عن الفراعنة في مصر وفي القرن التاسع عشر بدأت اللعبة في الأنتشار وكان ظهورها في بعض البلاد مثل أوكرانيا والمانيا بالإضافة إلى الأوروجواي والدنمارك والبرتغال وكولومبيا.

في القرن التاسع عشر الميلادي بدأت كرة اليد تنتشر بصورة طبيعية في أوروبا الشرقية حيث أزدهرت في بعض الدول الأوروبية مثل المانيا والدنمارك والسويد وفي العام 1926 قام المجلس التشريعي الخاص بإتحاد الدوليين لرياضة الهواة برسم بعض القواعد الدولية الخاصة بتنظيم مباريات كرة اليد وطريقة لعبها ووضع بعض قوانينها.

وفي العام 1928 تم تشكيل الأتحاد الدولي للاعبي كرة اليد قبل أن يتم تشكيل الأتحاد الدولي للعبة في العام 1946 وفي عام 1972 تم إدخال اللعبة إلى دورة الألعاب الأوليمبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى