معلومات

تعريف علم الاقتصاد … فروعه وخصائصه ومجالاته

تعريف علم الاقتصاد

يتم تصنيف علم الاقتصاد على أنه أحد العلوم الاجتماعية ، إذ يهتم بوصف عملية الإنتاج ، وبتقديم التحليل الملائم لها ، وأيضاً متابعة استهلاك وتوزيع الثروة ، ويتم تعريفه على أنه الأسلوب الذي يساهم في اتخاذ القرارات حول كيفية استعمال الموارد المحدودة بتلبية الحاجات والرغبات ، كما أن الاقتصاد يشكل حقل كبير من الاكتشافات التي بدأت من الفلسفة وصولاً للسياسة ، من ضمن التعريفات الأخرى له أيضاً دراسة ندرة الموارد وكيفية استعمال الأشخاص لها ، كما أن هذا العلم يحتوي على سلسلة من المواضيع الدراسية كالتمويل ، والركود ، والثروة وغيرها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فروع علم الاقتصاد ، وخصائص علم الاقتصاد ، ومجالات علم الاقتصاد ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

فروع علم الاقتصاد:

إن دراسة علم الاقتصاد معتمدة على تقسيمه لفرعين أساسيين هما :

  1. الاقتصاد الجزئي : وهو الفرع الاقتصادي المختص بدراسة طرق وصول الأشخاص ، والمؤسسات ، والجماعات للقرارات الملائمة بغرض الادخار ، ومتابعة الأسعار ، وشراء المنتجات ، والمنافسة ببيئة العمل التجاري ، وذلك النوع من الاقتصاد يركز على مستوى الأشخاص.
  2. الاقتصاد الكلي : وهذا الفرع المختص بدراسة الأعمال العامة والتي ترتبط بالاقتصاد المحلي ، ويهتم بسلسلة من المجالات كالضرائب ، وسعر الفائدة ، والنمو ، والبطالة ، والتضخم ، وذلك النوع من أنواع الاقتصاد يركز على مستوى الدول والمجتمعات.

للمزيد يمكنك قراءة : الاقتصاد المعرفي وخصائصه

خصائص علم الاقتصاد:

إن علم الاقتصاد يتميز بسلسلة من الخصائص ، منها :

  1. إن علم الاقتصاد بصفته نوع من أنواع العلوم لديه سلسلة من المصطلحات الخاصة به كالعرض والطلب ، والمرونة ، والكفاءة ، وغيرها.
  2. إن علم الاقتصاد يعتمد على استعمال منهج موضوعي بتطبيق البحث العلمي.
  3. إن مصطلحات علم الاقتصاد تسهل توضيح المشاكل الاقتصادية ، وتساهم في توحيد الفهم لظواهر الاقتصاد.

للمزيد يمكنك قراءة : تطوير الفكر الاقتصادي

مجالات علم الاقتصاد:

إن علم الاقتصاد معتمد على سلسلة من المجالات التي تهتم بدراستها ، وفيما يلي معلومات عن أهمها :

  1. المال : وهو أحد المجالات الأساسية والفرعية للاقتصاد ، حيث تعتبر السيطرة الحكومية على الأموال واحدة من أقدم وظائف الحكومات وأكثرها انتشاراً على نطاق كبير ، وبالقرن الـ18 ميلادياً ، تم الاهتمام بتأثيرات حجم المال على مستويات الأسعار ، وبحجم النشاطات الاقتصادية بصورة كبيرة ، أما بالقرن الـ19 ميلادياً ، عرفت نظرية كمية المال التي بدورها تشير إلى أن أي تغير بكمية الأموال المعروضة لا يمكن استيعابها إلا بعد أن يتم معرفة الاختلافات الخاصة بمستوى السعر العام ، بمعنى القوة الشرائية للأموال ، وينتج عن هذا الأمر تغير بالأسعار يتناسب مع كمية المال المتداول.
  2. المالية العامة : وتعد مجال من المجالات الاقتصادية التي ظهرت أهمية دراستها بالقرن الـ19 ميلادياً عند الاهتمام بدراسة المشاكل التي تتعلق بالضرائب والتي تعرف باسم الوقوع الضريبي ، إلا أن الاقتصاد الكينزي حل مكان التركيز على المشاكل الضريبية ، واهتم بتحليل النفقات الحكومية على مستويات العمالة والدخل.
  3. النمو والتنمية : ويعتبران مجالين مختلفين من مجالات الدراسات الاقتصادية ، حيث لا تشكل دراسة النمو بالاقتصاد ، والتنمية الاقتصادية فرع واحد من فروع علم الاقتصاد ، بل يستعمل كل منهما أساليب مختلفة بالتحليل الاقتصادي ، حيث بالإمكان تصنيف التنمية الاقتصادية على أنها واحدة من الحقول الأساسية للاقتصاد مع الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ، أما بخصوص النمو الاقتصادي فهو المجال الأكثر طلباً من الناحية الفنية ، وبالخصوص بعلم الاقتصاد الحديث ، وهو يهتم بدراسة المسارات التي تخص التوازن بدلاً من متابعة حالة التوازن الاقتصادي.
  4. الاقتصاد الدولي : وهذا المجال قد اهتم به علماء الاقتصاد منذ القرن الـ19 ميلادياً ، حيث تم طرح النظريات الاقتصادية التي تتعلق بالاقتصاد الدولي ، وتلك النظريات تقسم لقسمين هما :
  5. نظرية التجارة الدولية : وتلك النظرية مهتمة بحساب الأرباح التي تحقق من التجارة ، ومن ثم تقديم شرح حول كيفية توزيع تلك الأرباح بين الدول.
  6. نظرية تسوية ميزان المدفوعات : تلك النظرية تقدم حلول لعمل سوق صرف العملات الأجنبية ، كما أنها تهتم بمتابعة التغيرات التي ترتبط بسعر صرف العملات ، والعلاقات بين مستوى النشاط الاقتصادي ، وميزان المدفوعات.
علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى
علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى
تعريف علم الاقتصاد
تعريف علم الاقتصاد
مفهوم علم الاقتصاد
مفهوم علم الاقتصاد

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن طلعت حرب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى