مجتمع

تعريف شبكات التواصل الاجتماعي وأضرارها

تعريف شبكات التواصل الاجتماعي

الإعلام الاجتماعي ، أو مواقع التواصل الاجتماعي تعرف على أنها أدوات اتصال معتمدة على شبكة الإنترنت ، تتيح بدورها للأفراد التفاعل مع بعضهم البعض ، عن طريق مشاركة المعلومات ، ووسائل التواصل الاجتماعي بصورة عامة تشير لمواقع الويب والتطبيقات المصممة من أجل المساح للأفراد بمشاركة المحتوى بسرعة وبكفاءة ، وبوقت حدوثها الفعلي ، كما يعرف الكثير من الناس الشبكات الاجتماعية على أنها تطبيقات على هواتفهم الذكية ، أو على أجهزة الكمبيوتر اللوحية ، إلا أن الحقيقة أن تلك الأدوات قد بدأت مع أجهزة الكمبيوتر ، ويتبع ذلك الاعتقاد الخاطئ من حقيقة أن جميع مستخدمي الوسائط الاجتماعية يقومون بالدخول لمواقع التواصل عبر تلك التطبيقات.

إن وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت توفر لمستخدميها تبادل إلكتروني سهل وبسيط للمعلومات الشخصية ، وللمحتويات الأخرى كالصور ومقاطع الفيديو ، ويتفاعل مستخدمو تلك المواقع من خلالها عبر الجهاز اللوحي ، أو الحاسوب ، أو الهواتف الذكية ، عبر البرامج المستندة للويب أو تطبيقات الويب ، وتستعمل في الغالب من أجل المراسلة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي ، وأهم مواقع التواصل الاجتماعي ، وأضرار مواقع التواصل الاجتماعي ، فتابعوا معنا.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. لقد نشأت وسائل التواصل الاجتماعي بالبداية كأداة استعملها الأشخاص للتفاعل مع العائلة ، والأصدقاء ، ولاحقاً تم استعمالها من قبل الشركات التي أرادت أن تستفيد من طرق التواصل الجديدة والشائعة بين الأشخاص للوصول للعملاء ، إذ توفر وسائل التواصل الاجتماعية قدرة على تبادل المعلومات والاتصال بأي شخص ، أو التواصل مع أعداد كبيرة من الأشخاص المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعية أيضاً.
  2. يتم استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الأشخاص من أجل البقاء على اتصال مع أصدقائهم ، عائلتهم ، ومن أجل البحث عن فرص عمل مختلفة ، بالإضافة على العثور على أناس من جميع أرجاء العالم يتشاركون مع الباحث بالاهتمام العامة ، ذلك بالإضافة لمشاركة المحتوى وغيرها من الأمور.
  3. أما بخصوص الأعمال التجارية ، فتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أداة لازمة تساهم في العثور على العملاء ، وفي التفاعل معهم ، ذلك بالإضافة للإعلانات ، والمبيعات ، والترويج للشركات أو الأعمال الخاصة ، وتقديم خدمة العملاء ، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهل التواصل مع العملاء ، كما أنها تسهل جمع المعلومات من أجل القيام بأبحاث السوق ، والترويج للخدمات والمنتجات ، وبناء العلاقات ، كما يستعمل بعض السياسيين تلك المواقع من أجل التواصل مع الناخبين.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التواصل الاجتماعي

أهم مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. فيس بوك : حيث يعتبر أحد أكثر الشبكات الاجتماعية استخداماً على الشبكة العنكبوتية ، فأكثر من ملياري شخص يستخدمون موقع الفيس بوك من أجل التواصل مع الأصدقاء والتعرف على أصدقاء جدد ، وتتمثل مهمة الفيس بوك في جعل العالم أكثر انفتاح واتصال مع بعضه ، عن طريق ربط الناس وتسهيل التواصل بينهم ، ويستعمل الأشخاص ذلك الموقع من أجل إنشاء ملفات تعريف شخصية ، وإضافة مستخدمين آخرين كأصدقاء لهم ، بالإضافة لمشاركة المعلومات معهم بطرق كثيرة ومتنوعة.
  2. تويتر : هذا الموقع يعتبر موقع إخباري من ضمن مواقع التواصل الاجتماعي الموجود على الإنترنت ، فيه يتواصل الناس عن طريق كتابة نصوص نصية قصيرة يطلق عليها تغريدات ، تلك التغريدات تقوم على مبدأ نشر نصوص نصية قصيرة من صاحب الحساب للمتابعين ، ويستعمل بعض الناس هذا الموقع لاكتشاف أشخاص مميزين بالنسبة لهم ، واكتشاف شركات مثيرة ، وغيرها.
  3. الإنستجرام : هذا التطبيق يعتبر مخصصاً لمشاركة مقاطع الفيديو ، والصور من الهواتف الذكية ، وهو شبيه بموقع تويتر والفيس بوك من ناحية أن إنشاء الحسابات عليه يكسب الشخص ملف تعريف خاص به.

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مخترع الفيس بوك

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي:

  • نتيجة للإفراط في استعمال مواقع التواصل الاجتماعي يحدث إدمان ، وغيرة ، وتوتر عصبي ، كما أن الاستعمال المفرط لتلك المواقع يؤدي لاكتئاب ، كما من الممكن لها أن تتيح لأي شخص فرصة الوصول لجمهور من الملايين عن طريق نشر محتوى يفتقر للإشراف ، أو التحقيق من المعلومات المنشورة فيه.
تعريف شبكات التواصل الاجتماعي
تعريف شبكات التواصل الاجتماعي
شبكات التواصل الاجتماعي
شبكات التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

للمزيد يمكنك قراءة : مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى