إسلاميات

تعريف سورة الجمعة وسبب تسميتها بهذا الاسم

تعريف سورة الجمعة

إن سورة الجمعة تعتبر واحدة من السور المدنية ، أي أنها قد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة ، وعدد آياتها 11 آية ، وترتيبها بالمصحف الشريف رقم 62 ، وهي واحدة من السور الرابعات المسبحات ، أي أنها تبدأ بالتسبيح ، وسورة الجمعة موجودة بالجزء الـ28 ، وترتيبها بعد سورة الصف ، وقد تناولت السورة ذم اليهود حول ما فعلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وتناولت أيضاً أحكام صلاة الجمعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على سبب تسمية سورة الجمعة بهذا الاسم ، وفضل سورة الجمعة ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بسورة الجمعة ، فتابعوا معنا.

سبب تسمية سورة الجمعة بهذا الاسم:

  • إن سورة الجمعة قد سميت بهذا الاسم لأنها تتناول يوم الجمعة وفضل صلاة الجمعة ، وتعرف المسلمين مدى أهمية تلك الصلاة ، وأن وقت صلاة الجمعة على العبد المسلم أن يترك البيع والشراء والهرولة من أجل تأدية صلاة الجمعة ، وأيضاً لأنه تم ذكر كلمة سورة الجمعة بالآية الـ9 ، ولقد ختمت سورة الجمعة بالتحذير عن عدم تأدية صلاة الجمعة أو عن الانشغال عنها بأحد أمور الدنيا الفانية.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط صحة صلاة الجمعة

السبب وراء نزول سورة الجمعة:

  1. إن سبب نزول السور يختلف من سورة لسورة أخرى ، حيث أن سور القرآن لم تنزل دفعة واحدة ، ولكن كل سورة نزلت بمكان مختلفة ما بين مكة والمدينة ، والسور أيضاً تنزل إما على حسب حدوث موقف واقعي محدد قد حدث ، أو ربما تنزل بعد حدوث حادثة معينة ، وتنزل السورة القرآنية من أجل توضيح الصواب للناس.
  2. أما بالنسبة لسورة الجمعة ، فيروى عن سبب نزولها أنه وفي وقت الصلاة وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصلي بالمسلمين ، وإذا بعير تكر حاملة أكل ، فإذا بمعظم الرجال ينظرون لها إلا النبي صلى الله عليه وسلم و12 آخرون من الرجال ، وفي هذا التوقيت قد نزلت سورة الجمعة حتى يحذر الله تعالى الناس من أن يلهوا عن الصلاة لأي سبب كان.
  3. وهناك رواية أخرى في سبب نزول سورة الجمعة تقول بأنه وفي وقت فقر وجوع ومجاعة كبرى ، وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يلقي خطبة الجمعة ، فيأتي دحية بن خليفة الكلبي ، وكان بتجارة من الشام ويحضر معه الأكل والمؤن ، فإذا بالناس تترك الخطبة وتتجه ناحية القافلة ولم يظل إلا 12 رجل من بينهم الصديق والفاروق رضي الله تعالى عنهما ، فحذرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنه إن لم يبق أحد منهم سوف يبقى الوادي نار بهم.

فضل سورة الجمعة:

  1. إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الجمعة وسورة المنافقون في فجر يوم الجمعة ، حيث إن لها فضل عظيم.
  2. عند قراءة سورة الجمعة تعمل على التخلص من السيئات والذنوب التي تقترفها ويبدلها الله تعالى حسنات.
  3. إن من فضل سورة الجمعة أنها واحدة من السور الأربعة المسبحات ، بمعنى أنها تبدأ بالتسبيح.
  4. هناك بعض الروايات التي تفيد بأن النبي صلوات الله وسلامه عليه كان يداوم على قراءتها بصورة يومية قبل النوم لما لها من فضل.

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث يوم الجمعة

أهم مضامين سورة الجمعة:

  1. نجد بأن سورة الجمعة تتناول مختلف الأمور التشريعية ، بالإضافة للأمور التفصيلية ، حيث إن تلك السورة تم تسميتها باسم أفضل يوم في الأسبوع ألا وهو يوم الجمعة.
  2. إن بسورة الجمعة تحذير شديد اللهجة وذلك حول التهاون بالصلاة ، وخصوصاً التهاون في صلاة الجمعة.
  3. إن سورة الجمعة قد تناولت رحلة وبعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مختلف الدول العربية بغرض نشر الدين الإسلامي.
  4. وأشارت سورة الجمعة لحقد اليهود على المسلمين وكيفية نكران الرسالة التي أرسلها الله تعالى إليهم وابتلائهم بالباطل.
  5. وتمت الإشارة أيضاً في سورة الجمعة إلى كيف يجب أن يكون العبد المسلم وأن يتقرب من الله تعالى مع عدد من النصائح للتقرب من الله تعالى.
أسئلة وإجاباتها
أسئلة وإجاباتها
القرآن الكريم
القرآن الكريم
شروط صحة صلاة الجمعة
شروط صحة صلاة الجمعة

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية مستجابة ليوم الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى