معلومات طبية

تعريف الوهم وأنواعه وأسبابه وطرق علاجه

تعريف الوهم

إن الأوهام والمعتقدات الخاطئة تسيطر على العديد من الأشخاص ، وتضرهم كثيراً وتقودهم لإفساد كل ما بنوه في حياتهم ، فيتحولون من أشخاص معافين لأشخاص مرضى وأسرى لأوهامهم ، فمريض الوهم داخل دوامة مستمرة ، تتغلب عليه أفكار الإصابة بأمراض خطيرة ، ويعيش داخل اضطرابات نفسية تؤدي لفقدانه السيطرة على حياته.

وضعيف الإرادة ممن يسيطر عليه الأوهام تكون نتيجته الانتحار ، والوهم يعد عبارة عن نفق مظلم مليء بالقلق والخوف ، معه يفقد الشخص السعادة والبهجة ، ويتم تعريف الوهم على أنه عبارة عن فكر ومعتقد خاطئ ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع والوهم ، والفلسفة والوهم ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالوهم ، فتابعوا معنا.

تعريف الوهم:

  1. إن نيتشه قد عرف الوهم على أنه كل ما أنتجه الشخص من معارف ناتجة عن رغبته اللاشعورية بالبقاء ، بحيث يقدم له الوهم على أنه حقيقة ، ويكون مصدره الفكر ، ويلجأ الموهوم للكذب من أجل إخفاء الحقيقية تحت غلاف المنطق ، ويرى نيتشه أيضاً بان التخلص من الأوهام من الأشياء الصعبة ، ويرى أيضاً بأنها قد تكون نافعة ، ومن الممكن التعايش معها ببعض الأوقات.
  2. أما لاينو فيقول بأن أوهام الحواس تقدم لنا طرق إدراك خاطئة ليست متطابقة مع الإدراكات المعروفة ، وهي طريقة ذاتية لرؤية الأمور والأفكار ، وليس للإدراك طرق مثالية متفق عليها كل العقول.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق علاج الوسواس القهري

أسباب الوهم:

  1. إن النفس تعد أكبر سبب للوهم ، وذلك لأنها تستعمل الوهم كأداة كي تحافظ على بقائها ، فالوهم يجعل الإنسان يرى فقط العالم كما يريده وليس كما هو عليه.
  2. إن الحواس لها قدرات قليلة ومحدودة يؤثر عليها البعد المكاني ، وتتشابه بها المظاهر البصرية والسمعية ، وحواسنا ترينا الواقع بصورة مشوهة.

أنواع الوهم:

إن من أنواع الوهم ما يلي :

  1. الأوهام السمعية : وهي مرتبطة بحاسة السمع ، تجعل الإنسان يسمع أصوات ليست موجودة ، تتم من خلال وصول موجات صوتية عبر المجالات السمعية لأذن الإنسان ، مختلفة عن المستقبلات الصوتية الحقيقية التي تصل للشخص السامع ، ومثال عليها : نغمة شيبرد.
  2. الخداع البصري : وهذا يعد واحد من أشهر أنواع الوهم ، ويكون عبر تكوين صور خادعة ومضللة ، تجعل الشخص الناظر يرى الصور المرئية على غير حقيقتها ، حيث يتم تجميع معلومات المصدر المرئي وعلاجها عبر الدماغ ، بحيث تكون غير مطابقة للعنصر المرئي.
  3. أوهام حاسة اللمس : وهي مرتبطة بحاسة اللمس ، يحس الإنسان بأوهام حيال ما يلمسه ، ومن ضمن الأمثلة عليها : وهم يحدث من خلال وضع إصبعي السبابة والإبهام على جانبي الأنف ، فيشعر الإنسان بأن له أنفين منفصلين.

الفلسفة والوهم:

  • يطلق على مصطلح الوهم بالفلسفة الهندوسي كلمة مايا ، ففي التوقيت الذي فرقت فيه الفلسفات الأخرى بين الوهم والواقع بصورة واضحة ، يتضح مصطلح عدم التزدواجية بالفلسفة الهندوسية ، حيث ترى بأن الوهم شيء غير واقعي وغير مزيف في الوقت نفسه ، وبذكر مثال لما تقوم عليه فلسفة الوهم أو مايا ، بأن العالم مزيف وليس حقيقي في الوقت نفسه ، حيث إن الصورة التي نشاهد العالم عليها حقيقية ولكنها ليس كما هي عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : مرض الخوف النفسي الاجتماعي

علاج الوهم:

  • إن الوهم مرض لو تمكن من الإنسان يصبح كابوس بالنسبة له ، وذلك لأن الوهم سيدخلك في دوامة لا تنتهي أبداً ، الوهم يشوش على الأفكار ويجعل الشخص في اضطرابات دوماً ليست فكرية وحسب ، بل جسمية أيضاً تؤدي لاختلال بوظائف الجسم ، ومنا خلل بالغدد وتشنجات وإغماء وبكاء لا إرادياً ، بل ويؤدي الوهم أيضاً لحدوث أمراض القلب نتيجة للانفعالات والخوف ، وعلاج الوهم يكمن في تعزيز الثقة للمريض ، وأن يوفر طاقاته لأشياء مفيدة ، وأن يقوم المريض بزيارة المختصين ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيها حول تعريف الوهم وعلاجه.
كلمات قوية
كلمات قوية
الوهم والخوف والجزع
الوهم والخوف والجزع
تعريف الوهم
تعريف الوهم

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو جنون العظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى