معلومات عامة

تعريف الخط العربي وأنواعه واشهر الخطوط المستخدمة

تعريف الخط العربي

الخط العربي من الفنون المميزة ,فهو علم يدرس وله مدارس ومعلمين,و يستعمل لتزيين كثير من الاماكن مثل المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في المخطوطات والكتب ,مثل نسخ القران الكريم, فعند تعريف الخط العربي بانه وسلية من وسائل الكتابة لتوثيق الأفكار والأحداث, بتحويلها من رموز الي احراف يمكن قراءتها وفكها، حيث ويوجد لكل لغة رموز وأحرف خاصة بها ,و بدات الكتابة منذ القدم علي هيئة رسوم ,و تطورت لتصبح على شكل أحرف, اختصارًا للوقت والجهد، وتُعد الكتابة اهم خطوة خطاها الإنسان باتجاه الحضارة.

يتميز الخط العربي بان له قواعد خاصة تكون بالتناسق بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، حيث تجعل الخط يظهر في شكل جمالي, مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.

حيث قام العرب والمسلمون بابتكار أنواع عديدة من الخطوط العربية، أشهرها: الخط الكوفيوهو أقدم الخطوط،وخط النسخ الذي استخدم في المصاحف ، وخط الثلث وسُمي بذلك نسبة إلى سُمك القلم، وخط الرقعة وهو أكثر الخطوط العربية, تداولًا واستعمالًا، وخط الديواني نسبة إلى دواوين السلاطين، والخط الفارسي نسبة إلى فارس.

أقراء ايضا:انواع الخطوط العربية باختلاف المنشأ والاستخدام

جمال الخط
جمال الخط

تعريف الخط العربي

يوجد انوع كثيرة من الخط العربي فمنها القديم, ومنها الحديث مثل الخط الكوفيحيث يعتبر من أقدم الخطوط، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى الكوفة, وتم استخدم الخط الكوفي في كتابة المصاحف في القرون الأولى من الاسلام، وتم ابتكار الخط الديواني من قبل العثمانيون, وقد استخدموا الخط الرسمي للدولة العثمانية ,وتم استخدامه ايضا في الدولة القسطنطينية, وظهر الخط الفارسي في بلاد فارس ,ويوجد ايضا خط الثلث فاول من استخددمة هو ابن مقلة ووضع قواعده وكل ما يخص خط الثلث، ثم استخدمه ابن البواب من بغداد, فأضاف إليه قواعد جديدة وحسن من شكله , وفي عهد العباسيون تم ابتكار خط جديد وهو خط النسخ  حيث اشتهروا به , ومن الخطوط الحديثة التي ابتكارهها الاتراك هو خط الرقعة فهو مشتق الخط الديواني.

أقراء ايضا:اجمل الخطوط العربية ونبذة عن نشأة الخط العربي والكتابة

خط عربي مميز
خط عربي مميز

أنواع الخطوط العربية

الخط الكوفي:  هو خط حروفه مستقيمة ,حيت يتم الكتابة باستخدام المسطرة, وعرف بانه  أفضل أنواع الخطوط العربية للفن والزخرفة,ومن انواعه الخط الكوفي البسيط, والخط الكوفي المسطر المرسوم, والخط الكوفي المتشابك.

الخط الديواني : هو خط له مرونة التقاء الحروف وتنسيقها مع بعضها، فهو خط لين ومرن، وسهل الاستخدام.

الخط الفارسي :فانه خط غير مستقيم كالخط الكوفي بل توجد به العديد من الانحناءاتوهذا ما يجعله اكثر جمالا وابدعا وسهولة ووضوح، وقد تم تطويره من قبل  الإيرانيون مما جعله أصالة، وتم اشتقاق العديد من الخطوط العربية من الخط الفارسي مثل الخط الفارسي المتناظر، والخط الفارسي المختزل.

خط الثلث : ظهر خط الثلث في العصر الأموي ,واستخدمه الخطاط ابن البواب في خط المحقق والخط الريحاني,واشتق منه خط التوقيع,وكان استخدم خط الثلث في تزيين الجوامع والمحاريب, والقباب وبدايات المصاحف, كما تم استخدم في مقدمة العديد من الكتب،وعناوين الصحف والمجلات.

خط النسخ :هو اسهل من خط الثلث, رغم انه مشتق منه ,وله حروف صغيرة وبسيطة في الكتابه ,ويعتبر الأكثر استخداماً ,ويستخدم في المصاحف و دور النشر الكتب والصحافة والمجلات، والكتابة في الوسائل الحديثة مثل الكمبيوتر والانترنيت.

خط الرقعة : هو خط حروفه مستقيمة وبسيطة وسهلة في الكتابة ,هو الخط الوحيد الذي لم يشتقوا منه نوعاً آخر,حيث انه خط عملي واضح,, ويستخدم في كتابة اللافتات المحلات والمطاعم والمصانع والدعاية والإعلانات.

الخط الحر :هو خط حديث, لا يخضع لقواعد, ويختلف من خطاط لاخر.

أقراء ايضا:من الخطوط العربية تعريف الخط العربي ونشأته و اشهر انواع الخطوط العربية

خط ديواني
خط ديواني

اشهر الخطوط المستخدمة

من اشهر الخطوط المستخدمة هى خط النسخ ,فهو الأكثر استخداماً حالياً حيث يستخدم في كتابه المصاحف ,و في دور نشر  الكتب والصحف والصحافة, والمجلات والقصص والرويات ,والكتابه في وسائل التواصل, علي صفحات الإنترنت,ويوجد ايضا خط الرقعة فهو سهل وبسيط في الكتابة والقراءة ,لذلك تفضله العديد من شركات الدعايا ,في كتابة اللافتات والدعاية والإعلانات الخاصة بهم, فهو مميز وملفت للنظر وذو رسوم جمالية.

ومن اشهر الخطوط ايضا خط الثلث, فهو يستخدم في تزيين الجوامع والمتاحف والقباب الاثريه, كما يستخدم في عناوين الكتب, وأسماء الصحف والمجلات ,فهو يحدد ابداع الخطاط وبين مهاراته وموهبته , وعند اتقان خط الثلث يعتب الخطاط فنانا وذو حس راقي .

أقراء ايضا:ابن كثير البداية والنهاية ملخصه ورأي العلماء فيه ومقتطفات ونوادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى