معلومات عامة

تعريف الخط العربي وأنواعه واشهر الخطوط المستخدمة

تعريف الخط العربي

الخط العربي من الفنون المميزة ,فهو علم يدرس وله مدارس ومعلمين,و يستعمل لتزيين كثير من الاماكن مثل المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في المخطوطات والكتب ,مثل نسخ القران الكريم, فعند تعريف الخط العربي بانه وسلية من وسائل الكتابة لتوثيق الأفكار والأحداث, بتحويلها من رموز الي احراف يمكن قراءتها وفكها، حيث ويوجد لكل لغة رموز وأحرف خاصة بها ,و بدات الكتابة منذ القدم علي هيئة رسوم ,و تطورت لتصبح على شكل أحرف, اختصارًا للوقت والجهد، وتُعد الكتابة اهم خطوة خطاها الإنسان باتجاه الحضارة.

يتميز الخط العربي بان له قواعد خاصة تكون بالتناسق بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، حيث تجعل الخط يظهر في شكل جمالي, مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.

حيث قام العرب والمسلمون بابتكار أنواع عديدة من الخطوط العربية، أشهرها: الخط الكوفيوهو أقدم الخطوط،وخط النسخ الذي استخدم في المصاحف ، وخط الثلث وسُمي بذلك نسبة إلى سُمك القلم، وخط الرقعة وهو أكثر الخطوط العربية, تداولًا واستعمالًا، وخط الديواني نسبة إلى دواوين السلاطين، والخط الفارسي نسبة إلى فارس.

ستحب قراءة : انواع الخطوط العربية باختلاف المنشأ والاستخدام

جمال الخط
جمال الخط

تعريف الخط العربي

يوجد انوع كثيرة من الخط العربي فمنها القديم, ومنها الحديث مثل الخط الكوفيحيث يعتبر من أقدم الخطوط، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى الكوفة, وتم استخدم الخط الكوفي في كتابة المصاحف في القرون الأولى من الاسلام، وتم ابتكار الخط الديواني من قبل العثمانيون, وقد استخدموا الخط الرسمي للدولة العثمانية ,وتم استخدامه ايضا في الدولة القسطنطينية, وظهر الخط الفارسي في بلاد فارس ,ويوجد ايضا خط الثلث فاول من استخددمة هو ابن مقلة ووضع قواعده وكل ما يخص خط الثلث، ثم استخدمه ابن البواب من بغداد, فأضاف إليه قواعد جديدة وحسن من شكله , وفي عهد العباسيون تم ابتكار خط جديد وهو خط النسخ  حيث اشتهروا به , ومن الخطوط الحديثة التي ابتكارهها الاتراك هو خط الرقعة فهو مشتق الخط الديواني.

ستحب قراءة :اجمل الخطوط العربية ونبذة عن نشأة الخط العربي والكتابة

خط عربي مميز
خط عربي مميز

ما هو تاريخ الخط العربي ؟

بداية إنتشار الخط العربي الجميل كان في العصر الإسلامي أيام الرسول صلي الله عليه وسلم حيث كان يهتم رسولنا الكريم بتعليم الخط العربي وتحسينه وتجويده وكان يختار أفضل الناس خطاً لكتابة الرسائل للملوك وكان أول من كتب لرسولنا الكريم هو الصحابي أبي بن كعب وكان ايضاً من كتابه هو علي بن ابي طالب وعمر بن الخطاب وعثمان والكثير الكثير من أصحاب الخط العربي المميز الجميل حيث بلغ عددهم حوالي 42 كاتب .

ولما تنتهي سيرة الخط العربي عند ذلك بل ازدهرت اكثر حيث في خلافة عمر بن الخطاب بعد بناء الكوفة تفنن اهلها الكوفيون في الخط العربي واحسنو تجويده وهندسته حتي تميز بشكله المبهر والرائع عن باقي الخطوط كخط أهل الحجاز حتي انه سمي بإسمه الخط الكوفي وقبله كان يعرف بالخط المكي أو الخط الحجازي .

واكمل الخط العربي إزدهاره وإنتشاره بين الناس ليس فقط في شبه الجزيرة العربية وما حولها بل ايضاً لكل الدول المجاورة ومع إنتشار الإسلام فيها سواء في التجارة أو في الفتوحات الإسلامية العظيمة وحل الخط العربي مكان الكثير من الخطوط في بعض الدول مثل مصر علي سبيل المثال حل الخط العربي مكان الخط القبطي والروماني وشمال أفريقيا حل محل الكتابة عن البربر وحل محل الخط البهلوي في بلاد فارس وغيرها الكثير .

اكمل الخط العربي إزدهاره في عصر الدولة الأموية حيث ظهرت مهنة الخطاط ولأول مرة ضمن المهن واشتهر الخطاط بجمال خطه وكان علي رأسهم قطبة المحرر وهو خطاط مشهور حينئذ كان يجمع بين الخطين الكوفي والحجازي في خط جديد من نوعه سمي بالخط الجليل واستخدم في الكتابة علي أبواب المساجد .

وفي الوقت الاموري كان الخطاطون يستعملون جمال الخط العربي في تزيين المساجد والقصور والدواوين وسجلات الدولة وكانوا مقربين من الخلفاء والأمراء ولهم منزلة كبيرة عظيمة بينهم .

واشتهر الخط الثلثين وقتها حيث كان يكتب به السجلات وكان الخلفاء كانوا يكتبون بالخط الشامي والطومار .

اكمل الخط العربي في الإزدهار في الخلافة العباسية حيث وصل إلي ما يقارب العشرين خطاً منها المطور ومنها ما هو مستحدث وكان هناك منافسة شديدة بين الخطاطين وقتها .

وظل الخط العربي في الإزدهار حتي وقتنا الحالي وسيظل من أجمل الخطوط علي مستوي العالم وفي التاريخ كله .

ما هي خصائص الخط العربي ؟

يتمتع الخط العربي بالكثير من الخصائص المهمة منها علي سبيل المثال الانبساط والمرونة في شكله والقدرة علي الصعودو النزول فيه لذلك يعد الخط نوع من الفن التشكيلي له رونق جميل ورائع يحقق رؤية جمالية للعينين واحساس بصري رائع وايقاع علي النفس جميل .

يقول بيكاسو الفنان المعروف للجميع وبتاريخه الفني العريق مقولة مهمة عن الخط العربي وهي : إن أقصي نقطة أردت ان اصل لها في علم الرسم وجدت مسبقاً ان الخط العربي سبقني إليها ومنذ وقت طويل جداً .

أنواع الخطوط العربية

الخط الكوفي:  هو خط حروفه مستقيمة ,حيت يتم الكتابة باستخدام المسطرة, وعرف بانه  أفضل أنواع الخطوط العربية للفن والزخرفة,ومن انواعه الخط الكوفي البسيط, والخط الكوفي المسطر المرسوم, والخط الكوفي المتشابك.

الخط الديواني : هو خط له مرونة التقاء الحروف وتنسيقها مع بعضها، فهو خط لين ومرن، وسهل الاستخدام.

الخط الفارسي :فانه خط غير مستقيم كالخط الكوفي بل توجد به العديد من الانحناءاتوهذا ما يجعله اكثر جمالا وابدعا وسهولة ووضوح، وقد تم تطويره من قبل  الإيرانيون مما جعله أصالة، وتم اشتقاق العديد من الخطوط العربية من الخط الفارسي مثل الخط الفارسي المتناظر، والخط الفارسي المختزل.

خط الثلث : ظهر خط الثلث في العصر الأموي ,واستخدمه الخطاط ابن البواب في خط المحقق والخط الريحاني,واشتق منه خط التوقيع,وكان استخدم خط الثلث في تزيين الجوامع والمحاريب, والقباب وبدايات المصاحف, كما تم استخدم في مقدمة العديد من الكتب،وعناوين الصحف والمجلات.

خط النسخ :هو اسهل من خط الثلث, رغم انه مشتق منه ,وله حروف صغيرة وبسيطة في الكتابه ,ويعتبر الأكثر استخداماً ,ويستخدم في المصاحف و دور النشر الكتب والصحافة والمجلات، والكتابة في الوسائل الحديثة مثل الكمبيوتر والانترنيت.

خط الرقعة : هو خط حروفه مستقيمة وبسيطة وسهلة في الكتابة ,هو الخط الوحيد الذي لم يشتقوا منه نوعاً آخر,حيث انه خط عملي واضح,, ويستخدم في كتابة اللافتات المحلات والمطاعم والمصانع والدعاية والإعلانات.

الخط الحر :هو خط حديث, لا يخضع لقواعد, ويختلف من خطاط لاخر.

ستحب قراءة :من الخطوط العربية تعريف الخط العربي ونشأته و اشهر انواع الخطوط العربية

خط ديواني
خط ديواني

اشهر الخطوط المستخدمة

من اشهر الخطوط المستخدمة هى خط النسخ ,فهو الأكثر استخداماً حالياً حيث يستخدم في كتابه المصاحف ,و في دور نشر  الكتب والصحف والصحافة, والمجلات والقصص والرويات ,والكتابه في وسائل التواصل, علي صفحات الإنترنت,ويوجد ايضا خط الرقعة فهو سهل وبسيط في الكتابة والقراءة ,لذلك تفضله العديد من شركات الدعايا ,في كتابة اللافتات والدعاية والإعلانات الخاصة بهم, فهو مميز وملفت للنظر وذو رسوم جمالية.

ومن اشهر الخطوط ايضا خط الثلث, فهو يستخدم في تزيين الجوامع والمتاحف والقباب الاثريه, كما يستخدم في عناوين الكتب, وأسماء الصحف والمجلات ,فهو يحدد ابداع الخطاط وبين مهاراته وموهبته , وعند اتقان خط الثلث يعتب الخطاط فنانا وذو حس راقي .

ما فائدة تعلم الخط العربي ؟

فائدة تعلم الخط العربي الجميل هو لأهميته وإستخداماته الرائعة في تزيين المساجد والقصور و كذلك عمل نسخ من القرآن الكريم والقيام بتحليه الكتب وفي زينة المجوهرات والذهب والكثير من الإستخدامات التي لا حصر لها ولذلك كان الخط العربي ليس خط عادياً او اقل درجة او لا فائدة منه بل هو ثقافة وعلم له أصوله ودراسة خاصة لإتقانه والتعامل به علي الشكل الصحيح .

ستحب قراءة :ابن كثير البداية والنهاية ملخصه ورأي العلماء فيه ومقتطفات ونوادر

وفي النهاية الخط العربي هو من اجمل واروع الخطوط علي مر التاريخ وسيظل كذلك إلي نهاية البشرية وهذا لا جدال او نقاش حوله ولابد لك كإنسان عربي الإفتخار بلغتك العربية لأنها أم اللغات شئنا ذلك او ابينا فالدنيا لن تقف علينا نحن البشر إن اعترضنا علي لغتنا وقمنا بالذهاب للغات الأجنبية وتعلمها وهنا أقصد أننا نهتم بلغات الغير واهملنا لغتنا الأصلية وما قوة قوم إلا بلغتهم فإن اهملوها ضاعوا وإن اهتموا بها صاروا علي قمة الأمم، تحدث بفخر وبقوة حول لغتك وبكل ثقة ولا تخجل فأنت صاحب لغة القرآن الكريم وما أعظمه من شرف لأمتنا كلها .

وفي الأخير إذا اعجبتك مقالتنا اليوم بعنوان تعريف الخط العربي وأنواعه واشهر الخطوط المستخدمة فيمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى