مجتمع

تعريف البلدية ووظائفها ودورها في خدمة المجتمع

تعريف البلدية ووظائفها ودورها في خدمة المجتمع ، إن البلدية عبارة عن دائرة حكومية وظيفتها تطوير القرى والمدن وغيرها ، فضلاً لأنها تعمل على تقديم الخدمات العامة كإنارة الطرق وتجهيز الشوارع ، وأيضاً لصق اللوحات الإرشادية زراعة الأشجار ، كما أنها تعمل أيضاً على تنظيم أسواق ومخططات البناء ، وتحافظ على نظافة المكان ، إذ تقوم البلد بتخصيص ميزانية ملائمة لكل بلدية من أجل أن تطور وتحسن هيئة المكان الموجودة به ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على تعريف البلدية ووظائفها ودورها في خدمة المجتمع ، فقط تابعوا معنا.

تعريف البلدية:

  1. تُعرف على أنها جماعة عمومية أي أنها ليست خاصة ، وهي محلية أي أنها مهتمة بسكان المكان الموجودة فيه ، كما أنها مستقلة بمعنى أنها تعطي سكان هذا المكان استقلالية عن السلطة الإدارة المركزية في العاصمة أو الجهوية.
  2. وتمتلك مساحة ترابية ما ، كما أنها تتمتع بالشخصية المدنية ، فهي تمتلك اسم ، وتاريخ إحداث ، كما أن للبلدية حقوق وواجبات ، مثل حق الشراء والبيع ، ومن واجبها تنظيف الشوارع وتجميل المداخل.
  3. فضلاً عن رفع الفضلات وتنظيم الأماكن العامة والأسواق ، وأيضاً القيام بتصريف مياه المطر والحفاظ على نظام القرية ، كما أن البلدية تسمح للسكان المكان الموجودة فيه بتسيير أمورهم المحلية ، فضلاً عن تنظيم حياتهم اليومية.
  4. وتمتلك موارد مالية مختلفة خاصة بها تقوم بجمعها من خلال الأداءات البلدية ، ومن المداخيل التي تأتي من كراء الأملاك البلدية أو من خلال بيعها ، وأيضاً بسبب الخدمات المتنوعة التي تقوم بتقديمها للمواطنين في هذا المكان.

وظائف البلدية:

كي تستطيع البلدية أن تحسن من ظروف الناس داخل المكان الموجودة فيه ، فإنها تتداخل في الكثير من الميادين منها على سبيل المثال :

  1. الأشغال العمومية : حيث تتدخل البلدية من أجل تعبيد الطرقات داخل المكان الموجودة فيه البلدية وترصيف الطرق ، فضلاً لإنارة الطرقات التي تتبع لها ، ومن أجل خلق مساحات خضراء داخل التجمعات السكنية ، فضلاً لتنظيم حركة السير في المدينة.
  2. الإدارة : حيث أن من وظائفها هو تقديم خدمات إدارية من خلال استخراج المضامين ، فضلاً لتسليم رخص البناء ورخص إقامة الحفلات والمهرجانات ، وأيضاً التعريف بالإضافة وتفعيل قرارات البلدية وتنفيذها على أرض الواقع.
  3. الثقافة والرياضة : حيث تعمل البلدية على بعث المكتبات العمومية من أجل المطالعة ، فضلاً لبعث النواد والفضاءات التي وظيفتها الاهتمام بالثقافة وبالشباب وبالأطفال الصغار ، كما أنها تعمل على توفير أماكن مخصصة من أجل ممارسة التمارين الرياضية وغيرها.
  4. الصحة : إن البلدية من وظيفتها الاعتناء بنظافة المنطقة ، فتقوم برفع القمامة من الشوارع وتجميعها في مكان مخصصة لها من أجل التخلص منها أو إعادة تدويرها ، كما أنها تعمل على مقاومة الضجيج وما يزعج الناس من حشرات وكلاب ضالة وغيرها.

التنظيم الإدارة للبلدية:

كما تعرفنا بأن للبلدية شخصية مستقلة ، فلا بد أن تتمتع بالاستقلال المالي ، كي يسمح لها أن تقوم بالتعاملات المالية مع الخير ، فإن هناك هيكلان يتدخلان في تكوين التنظيم الإدارة للبلدية ، ألا وهما المجلس البلدي والمكتب البريدي :

المكتب البريدي:

  1. وهذا المكتب يتكون من كاتب عام ورؤساء لجان ، فضلاً عن مساعدي للرئيس ، ومهمته الرئيسية هي العمل على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه باجتماعات المجلس البلدي.
  2. ومن أجل القيام بتلك القرارات فإن هناك بلدية يشرف عليها الكاتب العام ، ويساعده في هذا الأمر أعوان التراتيب ورؤساء المصالح البلدية ، فضلاً عن الموظفون والإداريون.
  3. ويتم انتداب العملة والموظفين من خلال المناظرات ، وتنتهي فترة مهامهم عند بلوغ سن التقاعد ، كما أن هؤلاء الموظفين يعملون بمقابل مادي.

المجلس البلدي:

  1. وهذا المجلس منتخب من قبل المواطنين في المكان لفترة 5 سنوات ، وهو مكون من رئيس للبلدية فضلاً عن مساعدين ومستشارين للرئيس.
  2. وهم المفترض أنهم يعلموا من غير أجر ممادي ، وإن عددهم مختلف باختلاف تعداد السكان الموجودين في المنطقة ، ومهمة هذا المجلس هو أن يقوم بدراسة ميزانية البلدية.
  3. فضلاً لمناقشة مقترحات الناس خلال الاجتماعات معهم من أجل تحقيق ما تسمح به الموارد المالية للبلدية ، وهذا من أجل تحسين ظروف العيش داخل المنطقة.

أقسام البلدية:

  1. رئيس البلدية : وهذا الشخص يعد المسئول عن البلدية ، ولديه صلاحيات كبيرة تجعل بإمكانه أن يوافق على تنفيذ كافة المشاريع وتوظيف العمال ، فضلاً لشراء المركبات والمعدات التي بحاجة لها موظفي البلدية ، ويقوم ببناء المباني التي ترجع ملكيتها للبلدية ، ولديه نائب ينوب عنه لو غاب أو سافر.
  2. قسم صحة البيئة : وهذا القسم يترأسه دكتور بيطري أو مراقب للصحة ، إذ يعطي ذلك القسم التراخيص من أجل فتح المحال التجارية ، وتكمن مهمته الرئيسية في مراقبة جودة المكان ، فضلاً عن التزامه بمعايير الجودة والنظافة ، كما أنه يراقب التزام المحال التجارية والأسواق بالقوانين الموضوعة ، ويقوم بتحرير المخالفات لمن لا يلتزم منهم.
  3. القسم الفني : وذلك القسم يخطط للبلدية ، سواءً أكان هذا التخطيط لإنشاء المباني أو للشوارع أو للمدن ، كما أنه يقوم بإعطاء التراخيص للناس عند اللزوم.
  4. قسم شؤون الموظفين : ويعد واحداً من أهم الأقسام الموجودة في البلدية ، وهذا النوع مسئول عن كل الموظفين ، هو من يقوم بتحديد الرواتب والإجازات ، كما أنه في العادة ما يكون مدير شؤون الموظفين هو نفسه مساعد رئيس البلدية.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف نظام الحماية

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف قاعدة البيانات

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن البطالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى