إسلاميات

تعريف الاسلام وأركانه وما يميز الإسلام عن الديانات الأخرى

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان  تعريف الاسلام وأركانه وما يميز الإسلام عن الديانات الأخرى، ف الإسلام يعني الخضوع لله تعالى وفعل كل من أمر به الله تعالى  من أوامر وتجنب كل ما نهى عنه من نواهي، والتوحيد والإيمان بوجود إله واحد هو الله، و نواة  الدين الإسلامي الإيمان بالله الواحد والإخلاص في طاعته، والإسلام نظم حياة الإنسان من خلال مبادئ وأحكام وقضى على السلبيات ونشر الايجابيات في كل المجالات.

تعريف الإسلام:

الاسلام من السلام والاستسلام لله الخالق عز وجل، قال تعالى (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) الإسلام ثاني الأديان انتشارا بعد الدين المسيحي من حيث من يعتنقه، والإسلام يدعو للإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويؤمن المسلمون بكل الرسل الذين أتوا بالأديان السابقة مثل إبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم من الأنبياء عليهم جميعا السلام، ويدعو الإسلام للإيمان بجميع الرسالات السابقة للإسلام وجميع الكتب التي نزلت قبل نزول القرآن الكريم، والإسلام مكمل لما أتت به الرسالات السابقة له، والنبي محمد صل الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والمرسلين الذين أرسلهم الله عز وجل.

ولقد أرسل النبي محمد صل الله عليه وسلم لجميع خلقه تعالى من الناس والجن فعن عن أبي هريرة أن النبي محمد عرّف الإسلام: «بأن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان وتحج بيت الله» فيؤمن المسلمون بالله وجميع رسله وملائكته وجميع كتبه واليوم الاخر والقضاء والقدر، فالله الواحد خلق الكون كله في ستة أيام ولقد نزلت الرسالة لمحمد صل الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، وأن جميع الأنبياء كانوا من البشر وليسوا من الملائكة.

والإسلام يرسخ أن الله الواحد حي لا يموت ولا ينام ولا والد له ولا ولد له وليس مثله شيء، وبالتالي لا يوجد له تمثال أو صورة، والله تعالى يغفر لمن يشاء من عباده، والمقياس لتقيم المؤمنين هو العمل الصالح، والإسلام رفض نظرية أن المسيح ابن مريم إله فهو عند الإسلام نبي لم يمت ولكن الله رفعه عنده، ولله تعالى أسماء حسنى ورد معظمها في القرآن الكريم، ولقد بين لنا الإسلام أن الله تعالى خلق الملائكة من نور ولهم أجنحة يطيرون بها  وهم أجسام نورانيه تطيع الله ولا تخالف أوامره مطلقا وتسبحه وتنفذ جميع أوامره، فلا يشربون ولا يأكلون ولا يتزوجون مثل البشر وهم مكلفون بحمل العرش وتسجيل أعمال الانسان من خير أو شر وقبض روح الإنسان عند موته.

وبين لنا الإسلام أن الإنسان خلق من طين والجن خلقوا من نار، والقرآن الكريم آخر كتاب نزل من عند الله للبشر نزل باللغة العربية نزل في صورة آيات كل آية نزلت في مناسبة معينة واستغرق نزول القرآن الكريم على محمد صل الله عليه وسلم حوالي 23 عاما ولقد دون الصحابة ايات القرآن، والقرآن الكريم 114 سورة منها التي نزلت في مكة ومنها ما نزل في المدينة المنورة.

أركان الإسلام:

الأركان الخمس هي أساسيات الإسلام الصحيح فعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أن الرسول صل الله عليه وسلم قال (بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا).

ولو تناولنا الأركان بشيء من التفصيل نجد أنه يجب على من يدخل الإسلام أن يشهد أن لا إله إلا الله واحد ولا يوجد إله معه ولا يوجد إله غيره، وأن يشهد أن محمد صل الله عليه وسلم نبي الله وآخر الأنبياء، وأداء الصلاة كعبادة يومية تؤدى خمس مرات في اليوم في اتجاه القبلة وهي الكعبة الموجودة في الحرم المكي في مكة المكرمة، وإيتاء الزكاة للفقراء والمحتاجين في الوقت المحدد لها، وصوم رمضان وهو الامتناع عن الأكل والشرب من وقت الفجر حتى وقت الغروب، وحج بيت الله الحرام الكعبة في شهر ذي الحجة والحج واجب على كل قادر من المسلمين مرة واحدة فقط في عمر الإنسان فيقوم الحاج بالطواف بالكعبة سبع مرات ويسعى بالصفا والمروة سبع أشواط ويقف بعرفة باعتباره أهم الشروط التي تميز الحج عن ما يؤدى من شعائر في  العمرة.

بعض ما يميز الإسلام عن غيره من الديانات الأخرى:

  • الإسلام قبل أن يدعو للقتال والقتال في سبيل الله تعالى ضد أعداء الدين الاسلامي دعا لجهاد أكبر من القتال جهاد النفس والتغلب على شهوات النفس والجسد ابتغاء مرضاة الله تعالى.
  • الإسلام وضع قواعد هامة في الحياة الاجتماعية لكي يجعل المجتمع الإسلامي أكثر ترابطا منها التحية عند دخول المكان والإستان وقول السلام ورحمة الله وبركاته وعلى من يسمع التحية أن يرد ويقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وقبل تناول الطعام يقول المسلم بسم الله الرحمن الرحيم وتناول الطعام باليد اليمنى وقول الحمد لله بعد الانتهاء من الطعام، والوضوء بالماء وتحريم تناول لحم الخنزير وتناول الكحوليات والحيوان الميت.
  • يستند المسلمون في تنظيم أمور حياتهم على ما ورد في الشريعة التي أسست على ما ورد بالقرآن والسنة النبوية الشريفة.
  • هناك أربع مذاهب فقهية وهي المذهب الحنفي نسبة للإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت الملقب و المذهب المالكي نسبة للإمام مالك بن أنس والمذهب الشافعي نسبة الإمام محمد بن إدريس الشافعي والمذهب الحنبلي نسبة للإمام أحمد بن حنبل.
  • الصلاة تقام في المساجد إذا كانت صلاة جماعة.
  • حدد الإسلام أمور الزواج والميراث فالمرأة نصف نصيب الرجل في بعض الحالات، ويجوز للرجل أن يتزوج أربع نساء في وقت واحد ولكن حدد شرط العدل بينهن وإذا لم يستطع فعليه الزواج بواحدة فقط.
  • صان الإسلام المرأة وحثها على تغطية جسمها ولا تكشف منه غير الوجه والكفين.
  • يعتمد المسلمون على التقويم الهجري في تحديد ميعاد شهر رمضان والحج والعمرة والتقويم الهجري 12 شهرا وهي محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

وفي الختام مما لا شك فيه أن الإسلام دين عظيم بحق جاء نعمة ورحمة مهداة من الله تعالى لبني البشر لكي يستقيم به حالهم وترتقي به حياتهم وتزدهر به قلوبهم فالحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق