معلومات

تعبير عن مصر وواجبنا نحوها للصف السادس الابتدائي

تعبير عن مصر وواجبنا نحوها للصف السادس الابتدائي ، لقد تمتعت مصر قديماً وحديثاً بالعديد من المميزات التي أعطاها إليها الله عز وجل ، إذ تتمثل تلك المميزات في موقع جغرافي مميز ، فضلاً لكل المقومات التي تساهم في وجود حضارة عريقة ، فعلى أرض مصر عرف البشر ولأول مرة معنى الحضارة ، وأقامت عليها أعظم حضارة لا تزال آثارها موجودة حتى يومنا هذا بالرغم من أنه مر آلاف السنين عليها ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم موضوع بعنوان تعبير عن مصر وواجبنا نحوها للصف السادس الابتدائي.

مكانة مصر التاريخية:

  1. كما ذكرنا بأن مصر تعد مهد الحضارات وصاحبة واحدة من أكبر الحضارات التي شهدتها الأرض ، حديث شهدت الحضارة الفرعونية على أرض مصر تطور ضخم في كافة المجالات منذ عهد الفراعنة ، الأمر الذي أهلها كي تكون واحدة من أعظم وأكثر الدول تقدماً وقتها.
  2. وقد مرت البلاد بالكثير من المراحل الصعبة ، وقد تعرضت للعدوان والاحتلال من قبل الكثير من الحضارات على مر تاريخها ، إلا أنها في النهاية حصلت على حريتها وتخلصت من الاستعمار بفضل أبنائها.

العصر الإسلامي والفاطمي العريق:

  1. لقد توالت العصر على مصر ، حتى وصلت للحكم الإسلامي ، وقد فتح البلاد الصحابي الجليل عمرو بن العاص في عهد الخليفة الراشد الفاروق عمر بن الخطاب رضوان الله عليه.
  2. إذ توجه عمرو رضي الله عنه لمصر وفتحها وعامل أهلها بالحسنى ولم يفرض على الأقباط أي تغيير على عقيدتهم ، وقد احتلت البلاد مكانة شهيرة في جميع البلدان في تلك الحقبة.
  3. وهذا نتيجة لامتلاك البلاد للعديد من الخيرات التي ساهمت في ازدهار التجارة فضلاً لانتعاش الأسواق ، ثم أتى بعدها العصر الفاطمي وقد حكم مصر لفترة طويلة للغاية استمرت لأكثر من 300 سنة.
  4. وقد حدثت نهضة ضخمة للغاية إبان تلك الفترة ، فقد بنى الفاطميين الجامع الأزهر الشريف ، وغيره الكثير من المعالم المميزة في العصر الحديث ، وقد قامت في مصر كذلك العديد من الثورات التي سجلها التاريخ والتي نجم عنها حدوث العديد من التغييرات الإيجابية في البلاد.

موقع مصر الجغرافي الرائع:

  1. إن مصر تحتل موقع جغرافي رائع ، إذ يوجد في قلب العالم ، إنها تربط ما بين 3 قارات كبيرة ألا وهم : قارة أفريقيا ، وقارة أوروبا ، وقارة آسيا ، الأمر الذي جعل منها مكانة رائعة.
  2. ويحد البلاد من ناحية الشمال البحر الأبيض المتوسط ، ومن ناحية الغرب جمهورية ليبيا ، ومن ناحية الشرق البحر الأحمر ، ومن ناحية الجنوب دولة السودان.
  3. كل هذا سهل حركة التجارة وجعل من مصر مركز للتجارة العالمية ، فضلاً لموقعها المتميز الذي جعلها تتمتع بمناخ معتدل طيلة السنة ، ففي فصل الشتاء الجو دافئ وفي فصل الصيف الجو معتدل.

أهمية مصر كدولة عربية:

  1. إن مصر تقوم بتقوية التضامن ما بين الدول العربية ، فضلاً لتسوية الخلافات والنزاعات فيما بينها سليماً وأيضاً تطبيق آليات من أجل تجنب نشوب تلك النزاعات وإدارتها وتسويتها بصورة سلمية.
  2. جمهورية مصر العربية تقوم بدعم وحماية الأمن القومي العربي بشكل شامل وأبعاده السياسية والعسكرية والاقتصادية المستندة على اعتراف جمهورية مصر العربية بأن الأمن القومي العربي لكل بلد عربي منفصل ولن يتحقق إلا ضمن إطار الأمن القومي العربي.
  3. تقوم مصر بإلزام كل الدول العربية بمبدأ الاحترام المتبادل ، وألا يتدخل أحد في الشئون الداخلية لأي دولة عربية.
  4. كما أن مصر تدعم جهود جامعة الدولة العربية كأداة أساسية من أجل العمل العربي المشترك ، وذلك عن طريق توفير القدرات التي تلزم من أجل إصلاح هياكلها وتمكينها من تأدية دورها بصورة صحيحة.
  5. كما أن مصر تسعى لتعزيز العلاقات ما بين الدول العربية وبعضها البعض ، في الكثير من المجالات وبالخصوص المجالات الاقتصادية والتجارية ، وذلك بغرض تأسيس السوق العربي المشترك كهدف استراتيجي هام لكل دولة عربية.

السياحة في جمهورية مصر العربية:

  1. إن البلد تعد واحدة من أكثر الدول الجاذبة للسياحة الموجودة في العالم ، إذ من الممكن أن يقضي السائح عطلته في مصر وهو على أتم الثقة بأنه سوف يستمتع برحلته تلك.
  2. وذلك لأن هناك العديد من الأماكن السياحية الرائعة في البلاد ، والتي تفوق أكبر الدول والجزر الموجودة في العالم ، فبها أبو الهول والأهرامات التي تعد من عجائب الدنيا السبع.
  3. فضلاً لمعبد أبو سمبل والكثير من الأماكن الأثرية الأخرى في مدينة الأقصر ، والشواطئ والفنادق الجميلة في شرم الشيخ ، وغيرها.

التعداد السكاني:

  • وصل عدد المصريين في العام ألفين وثمانية عشر لمائة مليون إنسان ، وعليه صارت البلاد واحدة من أكثر البلدان اكتظاظاً بالسكان في قارة أفريقيا والشرق الأوسط.

واجبنا تجاه بلدنا مصر:

  1. لا بد وأن نحافظ على وطننا من خلال الدفاع عنه وقت الخطر ، فضلاً لحمايته من كيد الأعادي ، فبأوقات السلم لا بد وأن نعمل مخلصين جاهدين لدفع شأنه عاليا ، وفي وقت الحرب لا بد من التأهب للدفاع عنه وتقديم الروح والمال فداءً له.
  2. فحب مصر في عنق أولاده أمانه لا بد وأن يحافظوا عليه وأن يدافعوا عنه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ، وحماية الوطن ليست مقتصرة على مواجهة العدوان ومقاومة الدخلاء وحسب ، بل حب الوطن هو حمايته ومناهضة كل فكر مغشوش أو كل إشاعة مغرضة أو كل محاولة لاستقطاب البعض لمصلحة بعض الأهواء المشبوهة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن السياحة واهميتها وأنواعها في مصر

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن مصر سؤال وجواب

للمزيد يمكنك قراءة : 100 بيت شعر عن حب الوطن مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى