العناية بالجسم

تساقط شعر الحواجب أسبابه وطرق تقويته

تساقط شعر الحواجب

إن مشكلة تساقط شعر الحاجبين تعد من المشاكل التي تزعج الجميع وخصوصاً النساء لما لها من تأثير على مظهرها ، لأن الحاجبين يعكسان جمال الوجه والعينين ، فحدوث أي مشكلة لهما ينعكس بشكل سلبي على جمال الوجه ، وهناك الكثير من الأسباب لتساقط شعر الحاجبين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب تساقط شعر الحواجب ، وطرق تقوية شعر الحواجب وكيفية زراعة الحواجب ، فتابعوا.

أسباب تساقط شعر الحاجبين:

إن تساقط شعر الحواجب لا يختلف كثيراً عن تساقط شعر فروة الرأس من حيث الأسباب ، وسوف نذكر لهم أهم أسباب تساقط شعر الحواجب :

  1. الإرهاق الشديد والإجهاد.
  2. الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  3. التعرض لصدمة نفسية أو أكثر.
  4. الإصابة بمرض الثعلبة الذي يعد أحد أمراض المناعة الذاتية ، حيث يؤدي تساقط الشعر بمناطق متنوعة من جسم الإنسان ومن ضمنها الحواجب.
  5. الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالأكزيما وغيرها من المشاكل والأمراض التي تصيب الحواجب.
  6. استعمال الكريمات الخاصة بجمال البشرة على اختلاف أنواعها ، سواءً كانت كريمات للوقاية من الشمس أو كريمات مرطبة وغيرها ، بحيث يتم توزيعها على جميع الوجه دون الابتعاد عن الحواجب ، تلك الطريقة قد أثبتت أنها تؤدي لضرر كبير في الحواجب ، وهذا نتيجة لاحتوائها على مواد كيميائية قد تضر أو تؤدي لإغلاق مسامات شعر الحاجبين.
  7. أن يكون هناك خلل بالغدة الدرقية ، وهو أحد أنواع الخلل الهرموني الذي يؤدي لتساقط شعر الحاجبين وجعلها خفيفة.
  8. تساقط شعر الرأس ، الذي يكون في الغالب ممتد ليصل لتساقط شعر الحاجبين.
  9. التقدم في العمر ، فحينها تبدأ الشعرة بالترقق والجفاف ويبدأ سقوط شعر الحواجب.
  10. الإفراط في استعمال الملقط من أجل نتف شعر الحواجب.
  11. نقص الفيتامينات وبعض العناصر الغذائية المهمة وعلى رأسها فيتامين بي12.
  12. نقص الحديد وفيتامين دي.
  13. أسباب وراثية.
  14. الإصابة بمرض الجذام ، وهذا المرض يؤثر بصورة مباشرة على شعر الحاجبين مسبباً تساقطه.
  15. عدم إتباع نظام غذائي صحي.
  16. الحمل والولادة.

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الجمال عند المرأة

طرق تقوية شعر الحواجب:

  1. استعمال بضع قطرات من زيت جوز الهند أو من زيت الخروع بدلاً منه ، فيتم وضع كمية ملائمة من إحدى تلك الزيوت على الحاجبين قبل النوم.
  2. استعمال أوراق الصبار الألوفيرا ، وذلك من خلال سحقها من أجل المساعدة في نمو شعر الحاجبين ، ويتم هذا الأمر عبر تدليك الحواجب بأوراق الصبار المطحونة ومن ثم تركها لمدة من الوقت حتى يمتصها الجلد.
  3. استعمال قلم الحواجب في إخفاء المناطق التي تبرز بها الفراغات.
  4. استعمال عصير البصل الطازج ، وذلك لأن له دور فعال بزيادة نمو الحواجب.
  5. استعمال القرنفل وهذا الأمر يتم من خلال تحميص عود من القرنفل على النار بحيث تكون النار عالية جداً ، وذلك لمدة دقيقة واحدة أو أقل من دقيقة ، وعندما يتحول لون عود القرنفل للأسود يتم تركه جانباً كي يبرد ، وقد يستغرق ذلك الأمر 10 دقائق ، بعدها سوف تلاحظ بأن عود القرنفل قد أصبح كالكحل ومن الممكن استعماله لملء الفراغات بالحواجب ورسمها كي تبدو أكثر جمالاً وكثافةً أيضاً.
  6. ملاحظة : يستعمل القرنفل للحواجب صاحب اللون الأسود أو الغامق فقط ، وليس صاحب اللون الفاتح أو الأشقر.
  7. استعمال زيت السمسم ، فلهذا الزيت الكثير من الفوائد لأنه يحتوي على فيتامين بي وفيتامين إيه ، بجانب بعض المعادن كالفسفور ، والمغنيسيوم ، والكالسيوم ، وتلك العناصر جميعاً تعمل على تقوية الشعر من جذوره ، ويتم استعمال زيت السمسم من خلال عمل تدليل للحواجب لمدة دقيقة واحدة ، وبعدها يترك على الحاجب لساعات عدة أو يترك لليلة كاملة ، وبعدها تغسل الحواجب بماء فاتر.

للمزيد يمكنك قراءة : تصفية الوجه من الحبوب

زراعة الحواجب:

  • من الممكن أن يلجأ الدكتور لعملية زراعة حاجبين للمريض لو لم تجد الطرق التي ذكرنا نفعاً في علاج المشكلة ، وتلك العملية مناسبة لمن يعاني من تساقط شعر الحاجبين نتيجة المشاكل النفسية والصدمات التي يتعرض لها ، وأيضاً الشخص الذي لديه عوامل وراثية نتجت عنها تساقط شعر الحواجب ، أو من لديه ندوب في تلك المنطقة ، لكن مثل تلك العملية لا تناسب كل الحالات ، فالأفراد المصابين بالثعلبة وبعض الأمراض الجلدية الأخرى بالإمكان أن يقوم الدكتور بتقديم المشورة لهم فيما يتعلق بكيفية علاج تساقط الحاجبين.

للمزيد يمكنك قراءة : تنظيف الوجه بالبخار

حواجب جميلة
حواجب جميلة
حاجب كامل
حاجب كامل
قبل وبعد
قبل وبعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى