العناية بالجسم

تساقط الشعر بكثرة … الأسباب وطرق العلاج

تساقط الشعر بكثرة

تساقط الشعر من حين لآخر يعد من الأشياء الطبيعية والشائعة ، ولكن بحال تساقطه بصورة كبيرة فذلك الأمر يصيبنا بالإحباط والفزع ، وقد يسارع بعضنا في البحث عن جميع المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور ، ولكن عليك أن تسترخي وتهدئ أعصابك قبل أن تبحث في أي معلومة قد تؤدي لزيادة شعورك بالهلع ، واليوم بدورنا سوف نسلط الضوء أكثر على الأسباب وراء تساقط الشعر ، فتابعوا معنا.

أسباب تساقط الشعر:

إن تساقط الشعر ينتج عن أسباب كثيرة ، فمثلاً تعاني المرأة من تساقط الشعر بسبب حدوث تغيرات بمستوى الهرمونات في أجسامهن بعد الحمل والولادة ، أو عندما تصل المرأة لسن اليأس ، أو غيرها من الحالات التي تحدث بها مثل تلك الاضطرابات ، بينما يتساقط الشعر عند الرجل لأسباب وراثية ، ويوجد عوامل أخرى كثيرة من الممكن أن تحدث عند الجنسين وتؤدي لتساقط الشعر ، ومنها :

  1. خلل بمناعة الجسم: ببعض الحالات يحدث خلل بجهاز المناعة في جسم الإنسان ، الأمر الذي يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ ، ويؤدي بإصابة المناطق المتضررة بتساقط الشعر بها.
  2. خلل بالغدة الدرقية: تساقط الشعر ببعض الحالات يحدث بسبب تغيرات بإفراز الهرمونات بجسم الإنسان والذي يتأثر بالغدة الدرقية ، فهذا فإن أي خلل بالغدة الدرقية يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالنقصان أو الزيادة ، وذلك بدوره يضر بالشعر ويؤدي لتساقطه.
  3. مرض سعفة الرأس: يوجد الكثير من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ومنها سعفة الرأس ، وهي تصيب الشعر وفروة الرأس ، وعليه تظهر بقع متقشرة وخالية من الشعر بالمنطقة المصابة ، لكن عند علاج تلك الالتهابات يرجع الشعر للنمو مرة أخرى.
  4. الحمل والولادة: إن كثافة وسمك الشعر تزداد عند المرأة في فترة الحمل ، بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر بجسمها ، ولكن بعد ولادتها ترجع تلك الهرمونات لمعدلها الطبيعي ويتساقط الشعر بصورة سريعة.
  5. حبوب منع الحمل: من ضمن الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل هي تساقط الشعر ، وذلك لأن الهرمونات التي تضعف الإباضة تجعل المرأة عرضة لتساقط الشعر.
  6. الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض: ذلك المرض يصيب المرأة ويؤثر على نسب الهرمونات بالجسم ، الأمر الذي يؤدي لتساقط الشعر من على فروة الرأس.
  7. مستوى الكوليسترول المرتفع بالدم: استناداً لبعض الأبحاث والدراسات ، فإن لارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم أثر بالغ على تساقط الشعر.
  8. التوتر والضغط النفسي: يوجد علاقة طردية بين كلاً من الضغط النفسي والتوتر مع الإصابة بتساقط الشعر.
  9. ضغط الدم المرتفع: إن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بصورة وثيقة مع تساقط الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامينات لتطويل الشعر

فواكة مفيدة لعلاج تساقط الشعر

لقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن هناك فاكهة كثيرة مفيدة للشعر ، وبالخصوص الفاكهة الغنية بإنزيم جانوس كيناز ، وتساهم في زيادة إفرازه بجسم الإنسان ، الأمر الذي يدعم نمو الشعر ، ومن تلك الفواكه :

  1. الرمان : وفائدته ليست مقتصرة على تعزيز نمو الشعر وحسب ، فاستناداً لوزارة الزراعة الأمريكية فالرمان هو خامس أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة.
  2. التوت الأسود : على الرغم من صغر حجم تلك الفاكهة ، إلا أنها لذيذة ولها قيمة غذائية كبيرة ، ويحتوي التوت الأسود على نسبة كبيرة من المغذيات ، وهي من أفضل الفاكهة التي تعزز نمو الشعر ، كما أنها تحوي الكثير من المغذيات والفيتامينات ، والألياف ، والكثير من المعادن ، ومضادات الأكسدة ، بالإضافة لذلك فإنه غني بمغذيات نباتية بإمكانها أن تحمي من الشيخوخة المبكرة ، والأمراض العصبية ، والسرطان.
  3. الفراولة : مثلها مثل غيرها من الفاكهة ، إنها غنية بفيتامين سي ، والبوتاسيوم ، وحامض الفوليك ، والمنغنيز ، وتساهم في منع تساقط الشعر.

لو بدأ شعر الإنسان في التساقط فذلك الأمر لا يعني أنه سيصبح أصلع في غضون أيام ، الصلع لا يحدث فجأة دون سابق إنذار ، فبدايةً من تساقط الشعر فالصلع بحاجة لمدة تتراوح ما بين الخامسة عشر والخامسة والعشرون عام ، لهذا فإن تساقط الشعر يشكل منبه رائع للإسراع في العلاج ، ويعطي إشارة بأن هناك أمل بإمكانية حل المشكلة قبل ضياع الوقت ، وجعل نظام الحياة أكثر صحة دون الحاجة للعلاجات الطبية ، أو الوصول لحالة الصلع.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج تساقط الشعر الشديد

تساقط الشعر
تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر
رجل أصلع
رجل أصلع

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زبد البحر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى