العناية بالجسم

تساقط الشعر بكثرة … الأسباب وطرق العلاج

تساقط الشعر بكثرة

تساقط الشعر من حين لآخر يعد من الأشياء الطبيعية والشائعة ، ولكن بحال تساقطه بصورة كبيرة فذلك الأمر يصيبنا بالإحباط والفزع ، وقد يسارع بعضنا في البحث عن جميع المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور ، ولكن عليك أن تسترخي وتهدئ أعصابك قبل أن تبحث في أي معلومة قد تؤدي لزيادة شعورك بالهلع ، واليوم بدورنا سوف نسلط الضوء أكثر على الأسباب وراء تساقط الشعر ، فتابعوا معنا.

أسباب تساقط الشعر:

إن تساقط الشعر ينتج عن أسباب كثيرة ، فمثلاً تعاني المرأة من تساقط الشعر بسبب حدوث تغيرات بمستوى الهرمونات في أجسامهن بعد الحمل والولادة ، أو عندما تصل المرأة لسن اليأس ، أو غيرها من الحالات التي تحدث بها مثل تلك الاضطرابات ، بينما يتساقط الشعر عند الرجل لأسباب وراثية ، ويوجد عوامل أخرى كثيرة من الممكن أن تحدث عند الجنسين وتؤدي لتساقط الشعر ، ومنها :

  1. خلل بمناعة الجسم: ببعض الحالات يحدث خلل بجهاز المناعة في جسم الإنسان ، الأمر الذي يجعله يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ ، ويؤدي بإصابة المناطق المتضررة بتساقط الشعر بها.
  2. خلل بالغدة الدرقية: تساقط الشعر ببعض الحالات يحدث بسبب تغيرات بإفراز الهرمونات بجسم الإنسان والذي يتأثر بالغدة الدرقية ، فهذا فإن أي خلل بالغدة الدرقية يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالنقصان أو الزيادة ، وذلك بدوره يضر بالشعر ويؤدي لتساقطه.
  3. مرض سعفة الرأس: يوجد الكثير من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ومنها سعفة الرأس ، وهي تصيب الشعر وفروة الرأس ، وعليه تظهر بقع متقشرة وخالية من الشعر بالمنطقة المصابة ، لكن عند علاج تلك الالتهابات يرجع الشعر للنمو مرة أخرى.
  4. الحمل والولادة: إن كثافة وسمك الشعر تزداد عند المرأة في فترة الحمل ، بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر بجسمها ، ولكن بعد ولادتها ترجع تلك الهرمونات لمعدلها الطبيعي ويتساقط الشعر بصورة سريعة.
  5. حبوب منع الحمل: من ضمن الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل هي تساقط الشعر ، وذلك لأن الهرمونات التي تضعف الإباضة تجعل المرأة عرضة لتساقط الشعر.
  6. الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض: ذلك المرض يصيب المرأة ويؤثر على نسب الهرمونات بالجسم ، الأمر الذي يؤدي لتساقط الشعر من على فروة الرأس.
  7. مستوى الكوليسترول المرتفع بالدم: استناداً لبعض الأبحاث والدراسات ، فإن لارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم أثر بالغ على تساقط الشعر.
  8. التوتر والضغط النفسي: يوجد علاقة طردية بين كلاً من الضغط النفسي والتوتر مع الإصابة بتساقط الشعر.
  9. ضغط الدم المرتفع: إن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بصورة وثيقة مع تساقط الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامينات لتطويل الشعر

فواكة مفيدة لعلاج تساقط الشعر

لقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن هناك فاكهة كثيرة مفيدة للشعر ، وبالخصوص الفاكهة الغنية بإنزيم جانوس كيناز ، وتساهم في زيادة إفرازه بجسم الإنسان ، الأمر الذي يدعم نمو الشعر ، ومن تلك الفواكه :

  1. الرمان : وفائدته ليست مقتصرة على تعزيز نمو الشعر وحسب ، فاستناداً لوزارة الزراعة الأمريكية فالرمان هو خامس أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة.
  2. التوت الأسود : على الرغم من صغر حجم تلك الفاكهة ، إلا أنها لذيذة ولها قيمة غذائية كبيرة ، ويحتوي التوت الأسود على نسبة كبيرة من المغذيات ، وهي من أفضل الفاكهة التي تعزز نمو الشعر ، كما أنها تحوي الكثير من المغذيات والفيتامينات ، والألياف ، والكثير من المعادن ، ومضادات الأكسدة ، بالإضافة لذلك فإنه غني بمغذيات نباتية بإمكانها أن تحمي من الشيخوخة المبكرة ، والأمراض العصبية ، والسرطان.
  3. الفراولة : مثلها مثل غيرها من الفاكهة ، إنها غنية بفيتامين سي ، والبوتاسيوم ، وحامض الفوليك ، والمنغنيز ، وتساهم في منع تساقط الشعر.

لو بدأ شعر الإنسان في التساقط فذلك الأمر لا يعني أنه سيصبح أصلع في غضون أيام ، الصلع لا يحدث فجأة دون سابق إنذار ، فبدايةً من تساقط الشعر فالصلع بحاجة لمدة تتراوح ما بين الخامسة عشر والخامسة والعشرون عام ، لهذا فإن تساقط الشعر يشكل منبه رائع للإسراع في العلاج ، ويعطي إشارة بأن هناك أمل بإمكانية حل المشكلة قبل ضياع الوقت ، وجعل نظام الحياة أكثر صحة دون الحاجة للعلاجات الطبية ، أو الوصول لحالة الصلع.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج تساقط الشعر الشديد

تساقط الشعر
تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر
رجل أصلع
رجل أصلع

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زبد البحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى