معلومات

تركيب تقويم الاسنان وما بعد عمل التقويم

تركيب تقويم الاسنان

بالإمكان البدء بتقويم أسنان في أي عمر كان ، وذلك بالاعتماد على حقيقة مفادها أن أسنان الإنسان من الممكن تحريكها بغض النظر عن عمر الإنسان ، ولكن في العادة ما يتم البدء بتقويم الأسنان بعد ظهور الأسنان الدائمة ، أي بعمر الـ12 عام تقريباً ، مع العلم أنه من الممكن البدء بتقويم الأسنان قبل ذلك السن ، أي قبل أن تظهر كل الأسنان الدائمة ، وذلك النوع من المعالجة التقويمية يطلق عليه تقويم الأسنان المعترض ، وقبل البدء بالمعالجة التقويمية يجب أن نتعرف على عدد الأسنان الدائمة الموجودة ، وأن ننتبه لنمو الفك والوجه في حال الأفراد الذين ما زالوا بطور النمو ، وأيضاً يجب للفرد أن يتبع قواعد صحة ونظافة الفم والأسنان ، وذلك لأن تقويم الأسنان يزيد من خطورة حدوث تسوس الأسنان ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تقويم الأسنان ، وما بعد تقويم الأسنان ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

تقويم الأسنان:

  • يتم تعريف تقويم الأسنان على أنه العملية التي يستخدم بها بعض الأجهزة التي تقوم بتعديل ترتيب الأسنان والعظم الموجودة أسفل منها ، وللتقويم فوائد كثيرة ، منها : تعديل وتصحيح تزاح الأسنان وجعلها متساوية ، ذلك بالإضافة لتصحيح إطباق الأسنان الخلفية والأمامية ، وتحسين المظهر وذلك من خلال تحسين الابتسامة ، وأيضاً الحد من فرص تعرض الأسنان البارزة للأذى ، ونشير هنا إلى أنه في بعض الأوقات التي يكون بها خلل بإطباق الأسنان ، فذلك الخل يسبب في وضع شد زائد بعضلات الفك ، وفي حال تصحيح ذلك الخلل من خلال تقويم الأسنان ، فهذا لأمر سوف يخفف من الشد والضغط الواقع على عضلات الفكين.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الأسنان

ما بعد تقويم الأسنان:

  1. بعد الانتهاء من مدة العلاج التقويمي للأسنان يقوم الطبيب بإزالة الدعامات التي وضعت على أسطح الأسنان وتنظيف الأسنان ، ذلك بالإضافة لأخذ طبعات للأسنان من أجل معرفة الترتيب الجديد لها ، كما يقوم أيضاً بصنع مثبات تقويمي محافظ على الأسنان ، فيقوم ذلك المثبات بالحفاظ على مواقع الأسنان الجديدة ، ويمنعها من أن تتحرك ، لأن الأسنان بعد الانتهاء مباشرةً من تقويمها لا تكون ثابتة بصورة جيدة في مكانها.
  2. فيجب من تثبيتها بأماكنها كي يتكيف اللثة والعظم مع المواقع الجديدة للأسنان ، ويوجد أنواع من المثبات التقويمي ، فهناك الثابت والمتحرك ، وفي العادة ما يتم استعمال المثبات التقويمي بعد التقويم لفترة مساوية لمدة المعالجة التقويمية ، ويجب أن ننوه إلى أن خطر تحرك الأسنان أو رجوعها لمكانها السابق يكون أكبر ما يكن في أول شهر بعد إزالة جهاز التقويم بعملية تعرف بالانتكاس.

أنواع التقويم:

  1. يوجد الكثير من أنواع التقويم في وقتنا الحاضر ، فهناك مشابك الأسنان ، والأجهزة التقويمية المتحركة ، ومترسة الرأس ، والمثبات التقويمي ، والجراحة التقويمية ، ويقوم الدكتور باختيار واحدة من تلك الطرق أو من الممكن أن يجمع بينها وذلك بالاعتماد على إطباق المريض ، إلا أن مشابك الأسنان تعد أكثر أنواع التقويم الشائعة والمستخدمة لدى الأطفال.
  2. حيث تعمل المشابك تلك على إحداث قوة ضغط على الفك والأسنان لتحريكهما في الناحية المطلوبة ، ويوجد أنواع مختلفة منها ، فهناك المصنوع من الاستانلس ستيل ، وهناك الخزفية ، وهناك البلاستيكية ، ويوجد أنواع أخرى من التقويم تقوم على استعمال قوالب شفافة يتم صناعتها مخصوص لكل شخص ، وتلك القوالب تقوم على إحداث قوة ضغط على الأسنان عند وضعها ، الأمر الذي يؤدي لتحريك الأسنان ، إلا أن مشكلتها تكلفة المالية الكبيرة التي تعد أغلى من الطرق التقليدية ، وتستعمل في الحالات التي ليست بحاجة لإصلاح تقويمي بسيط.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يتم تبيض الأسنان بالليزر

العناية بالأسنان خلال فترة تقويمها:

يجب أن تهتم بأسنانك وتعتني بها وخصوصاً عند تقويمها ، وللعناية بها يجب من إتباع الأمور التالية :

  1. تفريش الأسنان جيداً والتنظيف بينها وذلك باستعمال خيط الأسنان.
  2. تقطيع الطعام لقطع صغيرة عند أكلها ، ويوجد أطعمة عليك أن تبتعد عنها نهائياً لأنها قد تؤدي لضرر في الدعامات التقويمية.
  3. تنظيف المثبات التقويمي وذلك باستعمال فرشات الأسنان ومن غير المعجون.
  4. لبس أجهزة واقية للأسنان عند ممارسة الرياضة.

للمزيد يمكنك قراءة : حوار بين طبيب ومريض

جمال الأسنان
جمال الأسنان
تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

 

زراعة الاسنان
زراعة الاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى