عالم الحيوان

تربية القطط الصغيرة في المنزل .. 3 طرق ستسهل عليك تربية القطط

تربية القطط الصغيرة في المنزل

القطط بحاجة لعناية كبيرة منذ ولادتها ، فعند ولادتها تقوم الأم بلعق أطفالها وهذا الأمر يساعد بإزالة الكيس الجنيني ، بالإضافة إلى مساعدتها على التنفس والحركة ، ويأتي دور الشخص هنا بتعقيم يديه وتجفيفها ، وبعدها ينظف القطط الصغيرة ، ويجفف الأم إن كانت ترتعش ، وبعدها تبدأ مهمة التالية ألا وهي رعاية القطط الصغيرة ، فهي بحاجة لتناول الطعام كل بضعة ساعات ، ولو لم تكن القطة الأم باستطاعتها إرضاع الصغير ، فيمكن تعويض حليبها عبر إيجاد قطة أخرى بإمكانها الإرضاع ، أو يتم إرضاع القطط الصغيرة عبر تحضير تركيبة حليب خاصة بالقطط ومن ثم توضع في رضاعة فيها حلمة مصممة للقطط الصغيرة ، ويجب أن يتم مراعاة كمية الحليب إلى الماء ودرجة حرارة مناسبة لهم.

ويجب على من يقرر أن يربي قطط كبيرة أو صغيرة أن يكون على قدر تحمل المسؤولية من أجل رعايتهم والاهتمام بهم دائماً ، فالقط هو مخلوق جميل ألفه الإنسان منذ آلاف السنين ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان تربية القطط الصغيرة في المنزل .. 3 طرق ستسهل عليك تربية القطط.

إعداد منزل للقطط:

  • من أجل تربية قطط صغيرة ، يجب أن يتم توفير مكان آمن للقط كي يشعر بالراحة في داخله ، ويجب أن يتم الأخذ في الاعتبار أن يكون ذلك المكان منفصل في المنزل ، فبالإمكان أن يكون ركناً من غرفة النوم ، أو خزانة فارغة ، أو غرفة نادرة الاستعمال بالمنزل ، وغيرها من الأمور ، وربما تختار القطط في بداية الأمر أن يتم تربيتها في المنزل بالاختلاط بمالكها وأفراد العائلة ، وبكل الأحوال يجب ترك القرار للقطط في البداية إما الاختلاط أو البقاء منفردة ، وقد يستغرق هذا الأمر وقتاً كي تختلف اجتماعياً بالبشر ، إلا أنها في نهاية المطاف ستكون صديقة لهم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الحيوانات

توفير الماء للقطط:

  • من الأمور الضرورية أن يتم توفير ماء نظيف للقطط في جميع الأوقات ، وأن يتم السماح لها بالشرب في أي وقت تريده ، لأن الجفاف من الممكن أن يسبب للقطط أمراض شديدة ، ويستحب أن يوضع ماء بوعاء صغير يتم استبداله يومياً ، كي يجذب القطط للشرب منه ، كما يفضل الحفاظ على مكان الماء بعيداً عن طعام القطط وعن مكان قضاء حاجة القطط ، وإن لاحظ المربي أن القط يبتعد عن الماء ولا يريد أن يشرب منه ، فهذا إشارة على أن الماء غير نظيف أو الوعاء متسخ.

توفير طعام للقطط:

  1. تتغذى القطط الصغيرة حديثي الولادة في أول شهر على حليب الأم فقط ، وإن تم جلب الصغار من أجل تربيتهم بالمنزل بدون أمهم ، فيجب أن يتم استشارة طبيب بيطري أو ملجأ مختص وصاحب خبرة بأمور القطط ، من أجل العمل على جلب قطة كبيرة بإمكانها إرضاع الصغار بدلاً من أمهم ، وفي حال تعذر الإتيان بها فيجب سؤال البيطري عن طريقة صحيحة من أجل إعداد حليب للقطط الصغار وكيفية إرضاعهم ، كما ينبغي تجنب جلب حليب بقري لقطط في أي عمر ، لأن الحليب البقري ليس سهل الهضم ويسبب في إسهال للقطط.
  2. عندما تصل القطة الصغيرة إلى 3 – 4 أسابيع من عمرها ، يمكن حينها الاستغناء عن الحليب ويقدم إليها طعام في أوعية ضحلة ، ومن ثم تقدم أغذية سهلة ورطبة المضغ لها ، مثل العصيدة التي يتم عملها من بديل الحليب الدافئ ، أو مثل الأطعمة صاحبة الجودة العالية الجافة أو المعلبة ، وفي العادة ما يتم إطعام القطط مرات عدة في اليوم عبر الأسابيع الخمس الأولى من عمرها من أجل أن تعتاد النظام الغذائي الجديد ، وفي العادة ما يتم فطم الصغار قبل أن تبلغ ثمانية أسابيع.

للمزيد يمكنك قراءة : قطط معلومات مفيدة

5 عادات صحية عند تربية القطط:

  1. يجب غسل الأيدي بالماء والصابون عند لمس القطط أو عند اللعب معهم أو عند تنظيف صندوق الفضلات الخاص بها.
  2. يجب أن يتم ارتداء قفازات خلال العمل بالمكان الموجود به القطط.
  3. يجب أن يتم إبقاء القطط داخل المنزل وأن يتم إبعادها عن كل الحيوانات الضالة الموجودة بالخارج.
  4. يجب أن يتم تدريب القطط على استعمال صندوق الفضلات الخاص بها.
  5. يجب أن يتم زيارة الطبيب بشكل منتظم من أجل إجراء الفحوصات والتقييم الطبي ، وهذا للحد من انتقال الأمراض للقطط.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الدجاج في المنزل

حركات جسد القطة
حركات جسد القطة
صورة لقطط رائعة
صورة لقطط رائعة
قطط جميلة
قطط جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى