مجتمع

تربية الاطفال نصائح رائعة وجميلة لكل اب وام لتربية الطفل تربية صحيحة

تربية الاطفال عملية صعبة ولكنها ذات اهمية بالغة خاصة في مرحلة النشأة، فهي تؤثر علي حياة الطفل بعد ذلك وعلي شخصيته ونفسيته وغيرها من جوانب الحياة المختلفة، ولذلك يجب علي كل ام واب أن يتعلموا كيفية تربية الاطفال وتنشأتهم بشكل صحيح، لينشئوا افراد صالحين قادرين علي خدمة مجتمعهم، ومن الجدير بالذكر أن تعامل الأب والأم وأسلوب الحديث فيما بينهم يترك أثرا كبيرا بداخل الطفل وينعكس بشكل مباشر علي طريقة تعامله مع غيره، وهذا جانب بسيط من جوانب تربية الاطفال علي السلوك السليم والتصرفات الايجابية وقد شدد الاسلام علي حقوق الطفل ومعايير تربيته تربية سليمة وصحيحة، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم نصائح مفيدة ورائعة جداً لكل ام واب من اجل تربية الاطفال تربية صالحة وصحيحة ، معلومات جميلة ومفيدة لا تفوتكم نقدمها لكم الآن من قسم : مجتمع ونتمني أن يفيدكم الموضوع وينال إعجابكم .

نصائح رائعة

  • الصراخ يعتبر عقاب فاشل لا يصلح باي شكل من الاشكال في تربية الاطفال، لانه ينشر في جو المنزل مناخ من التوتر والكآبة وينشر الطاقة السلبية، والبيت الذي تعلو فيه الأصوات هو مناخ مناسب لإنتاج أفراد مرضى بأمراض نفسية، كالقلق والاكتئاب، كما أن الطفل الذي تصرخ امه في وجهه باستمرار سيشعر بشكل تلقائي انه فرد غير مقبول وانه غير محبوب ويبدأ هو الآخر في التعامل بهذه الطريقة مع اخوته .
  • كرسي التأديب له شروط محددة حتي ينجح، في الدابة عليك أن تحذري الطفل باستخدم هذا الكرسي إن لم يسلك سلوك حسن، والنصيحة الثانية ان يكون هذا الكرسي دقيقة لكل سنة، بمعني انه إن كان عمر الطفل 4 سنوات فسوف يجلس علي هذا الكرسي لمدة 4 دقائق فقط وهكذا ، ويجب عليك شرح للطفل سبب التأديب وسبب العقاب قبل فعله، يجب ان لا يكون بمكان مغلق .. يعني لا يغلق عليه باب الغرفة ابدا، علي الام ان تسال الطفل عن سبب وضعه على كرسي التأديب ( حتى ترسخ بذهنه نتيجة السلوك السيء) .
  • يمكنك أن تساعدي طفلك لبناء ثقته بنفسه واحترامه لها من خلال احترامه والاصغاء إليه وتشجيعه وشكره والاعتذار له إن اخطأتي حتي يعتاد هو ايضاً علي ذلك بالاضافة الي مدحه والثناء عليه وذكر مزاياه امام الآخرين.

5 اخطاء لا تفعليها مع طفلك

  • تجاهل مشاعر الطفل واحتياجاته: حيث ان العديد من الامهات والاباء لا يدركون حقيقة أن الطفل له احتياجات ومشاعر ويحس بكل شئ حوله، وتجاهل مشاعر الطفل أو معاملته كأنه صغير جداً ليكون لديه مشاعر واحاسيس امر خطير، لانه ينعكس بشكل سلبي علي سلوكيات الطفل وشخصيته، فيحاول لفت انتباهك من خلال بعض السلوكات الخاطئة مثل العدوان والعنف وغيرها من السلوكيات السلبية التي يلجئ اليها الطفل .

     

  • المقارنة : لا تقارني ابداً بينه وبين اشقائه او اصدقائه او اقاربه، لان هذه المقارنة تجعله غير واثق في نفسه ويشعر ان الجميع افضل منه، خاصة أن الطفل يستمد ثقته بنفسه من مدحك وثناءك عليه في الخفاء والعلن، لأن الأطفال عادةً لا يتشابهون في المهارات نفسها، فلكل طفل ما يميزه عن غيره .

     

  • عدم الاهتمام بمهارات الطفل وهواياته: يجب علي الام أن تدرك مهارات طفلها منذ الصغر وتعمل علي تحسينها وتنميتها، من خلال مشاركته في يومه والذهاب معه لاداء النشاطات التي يفضلها .
  • العنف اللفظي أو الجسدي: يعتمد العديد من الآباء علي العنف او الضرب والتوبيخ لتقويم سلوك الطفل، دون ن يدركوا ان هذا الاسلوب يمكن أن يؤدي الي نتائج عكسية تماماً، ولا يساعد علي التقويم أو التربية، بل يؤدي إلى تشويه نفسية الطفل، وجعله طفلًا ضعيف الشخصية.

     

  • عدم إعطاء الوقت الكافي للطفل: يجب أن تخصصي من يومك وقتاً كافياً لطفلك، حتي لا تتكون بينك وبينه فجوة، مهما كانت مسئولياتك يجب عليك وضع طفلك في المرتبة الاولي لاهتماماتك، يجب عليكِ أنتِ وزوجكِ تخصيص وقت للمرح والترفيه ومشاهدة التلفزيون والخروج ومشاركة الطفل هواياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى