عالم الحيوان

تربية الاسماك في المنزل – نصائح وإرشادات هامة قبل التربية

تربية الاسماك في المنزل – نصائح وإرشادات هامة قبل التربية ، حيث تعتبر الأسماك وجبة أساسية لجميع الأشخاص ، ومصدر غني جداً بالبروتينات عالية الجودة ، حيث إنه يوفر نحو ستة عشر من نسبة البروتين الحيواني المستخدم حول العالم ، وفي هذا اليوم سوف نتعلم سوياً تربية الاسماك في المنزل – نصائح وإرشادات هامة قبل التربية ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

تربية الأسماك في البيت:

إن تربية السمك في البيت بحاجة لعناية فائقة ومنتظمة ، وذلك من أجل ضمان الحفاظ على صحة وسلامة السمك ، وبحال كان المرء غير متأكد من كيفية رعاية السمك ، فمن الأفضل له أن يستفسر عن أي معلومات متعلقة بشأن هذا الأمر من إنسان يمتلك خبرة في تربية السمك أو من طبيب بيطري ، وتربية السمك عموماً بحاجة لمعايير رئيسية محددة من أبرزها ما يلي :

توفير حوض للسمك:

إن اختيار حوض للسمك يتأثر بنوع السمك الذي تنوي تربيته ، إلا أن هناك بعض الشروط الرئيسية التي لا بد من توافرها بحوض الأسماك ؛ ومن أهمها ما يلي :

  1. لا بد من توفير إضاءة ملائمة بالحوض: لا يستطيع السمك أن يرى جيداً مع وجود إضاءة ضعيفة أو خافتة ، بينما سوف ترتفع درجة حرارة حوض السمك لو كانت إضاءته عالية جداً ، الأمر الذي سينجم عنه نمو الطحالب بداخل الحوض.
  2. لا بد من توفير معدات إضافية مع الحوض: من أجل صنع بيئة جيدة للسمك ، ويتضمن هذا مضخات الهواء – والحصى – والسخان – والثرموستات من أجل تنظيم درجة حرارة الحوض.
  3. لا بد من توفير قطع ديكور جذابة بحوض السمك: حيث تستطيع فرش أرضية الحوض بالحصى صغيرة الحجم ، أو بالنبات الصناعي ، أو بالحجارة الزجاجية.
  4. لا بد من توفير نظام الترشيح: تمكن أهمية هذا النظام في التخلص من أي شائب يوجد بالحوض ، ويستعمل بعض الأفراد نظام ترشيح ميكانيكي بإمكانه أن يصفي المياه من خلال مادة إسفنجية مليئة بالفحم.

اختيار الأسماك الملائمة:

  • لا بد من اختيار السمك الملائم عندما تقوم بالتخطيط لتربية السمك في البيت ، ومن الممكن معرفة أفضل أنواع الأسماك عن طريق الإطلاع على مواقع الإنترنت المخصصة لهذا الأمر ، أو من خلال استشارة طبيب متخصص أو متاجر للسمك ، وبعدها لا بد من اختيار السمك صاحب الصحة الجيدة بعد تحديد نوعها والتي في الغالي لديها زعانف وجلد خاليان من أي شوائب وتمتلك عيون بارزة وليست عيون غائرة وتسبح في انتظام وثبات داخل الحوض.

أساسيات اختيار حوض السمك:

من أجل اختيار حوض للسمك يجب أن يتوفر مجموعة من الأساسيات الهامة ألا وهي :

  1. الحجم : لا بد من وضع السمك في عين الاعتبار قبل أن نختار حوض السمك ؛ وعلينا أيضاً أن نتأكد من أن سعة الحوض ملائمة تماماً كي تحوي السمك والمياه بداخله ؛ ذلك بالإضافة لضرورة ملائمة الحوض للمكان الذي سنقوم بوضعه فيه.
  2. نوع السمك : لا بد من وضع نوع السمك الذي نريد أن نربيه في اعتبارنا قبل أن نختار الحوض ؛ فيوجد بعض أنواع السمك التي لا تتوافق مع أنواع سمك أخرى ، ولديها طبيعة عدوانية ، من الممكن أن تدفعها كي تؤذي أو كي تقتل الأسماك الأخرى.

ويجدر بنا الإشارة لأن حوض السمك بحاجة لرعاية يومية ، ومن أهم خطوات الرعاية لحوض الأسماك هي : 1- المراقبة الجيدة وإزالة أي سمك ميت على الفور ، فحص السمك باستمرار ، لا بد من مراقبة درجة حرارة المياه ، التحقق جيداً من عمل المرشحات ، لا بد من تنظيف حوض السمك باستمرار وغيرها.

العناية بحوض السمك:

فيما يلي سلسلة من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها من أجل العناية بحوض الأسماك :

  1. يجب استخدام جهاز التوقيت من أجل التحكم بالإضاءة بمحيط حوض السمك من أجل الحفاظ على الدورة الطبيعية لها.
  2. لا بد من الحرص على تثبيت درجة الحرارة لحوض السمك وذلك منعاً لأي إصابة بالأمراض ؛ بالإضافة للحفاظ على درجة حرارة ملائمة للمدفأة خلال أيام الشتاء.
  3. لا بد من وضع فلتر من أجل تنقية الماء الموجود بحوض السمك من الملوثات المتنوعة كالنفايات والعناصر الكيميائية.
  4. لا بد من التحقق من مضخة الهواء وذلك حرصاً على توفير الأكسجين بالحوض.
  5. لا بد من تنظيف حوض الأسماك من أجل التخلص من الملوثات السامة مثل الأمونيا ، ويجب الحرص على عدم التخلص نهائياً من الماء خلال التنظيف ، ولا بد من التحقق من تنظيف الزجاج بواسطة الفرشاة منعاً لنمو الطحالب في الحوض.

تكاثر السمك:

  1. إن تكاثر السمك الناجح بأحواض السمك داخل البيت معتمد على الظروف البيئية الملائمة ، والتغذية الملائمة ، لهذا يزداد تكاثر السمك كلما كان هناك توفر للحاجة الغذائية له وللبيئة الملائمة ، ومن أهمها هو الطعام الجيد الملائم ودرجة الحرارة والإضاءة الملائمة ودرجة الحموضة.
  2. والسمك يتكاثر من خلال الولادة ، أو عن طريق وضع البيوض ، ونشير هنا إلى أنه من السهل تكاثر السمك داخل الأحواض المنزلية.

رعاية الأسماك حديثة الولادة:

  • لا بد من فصل السمك حديث الولادة عن السمك البالغ ، ويجب أيضاً توفير بيئة حاضنة ملائمة لها بحوض منفصل ، يجب أن يتوفر في ذلك الحوض كل الشروط التي توجد بحوض السمك الرئيسي ، لكن لا بد أن تكون المضخة ليست قوية للغاية من أجل ألا يتضرر السمك الصغير ، ومن الممكن تغذيته بطعام مطحون ناعم ، أو بكائنات حية صغيرة أو مجمدة.

معلومات مصورة عن السمك:

السمك
معلومات مفيدة
تربية الاسماك
سمكة
سمك الدوالي
تربية الاسماك

للمزيد يمكنك قراءة : تعلم صيد السمك وبعض النصائح المهمة

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد السمك للحامل والمرضعة

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية طبخ السمك على الطريقة اليمنية والمصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى