العناية بالجسم

تخسيس البطن 10 طرق فعالة وتمارين مجربة للقضاء على الكرش

تخسيس البطن

دهون البطن مزعجة للغاية بالنسبة للرجل وللمرأة على حد سواء لأنها تجعل مظهر الإنسان سيئ جداً وتقلل من ثقته بنفسه وتلفت نظر الناس للسخرية منك بالإضافة طبعاً إلا أن السمنة مضرة جداً لصحة الإنسان لأن وراء هذا الكرش هناك دهون حشوية تقلل حساسية الأنسولين وتصيبك بمرض السكري وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم مع ضعف الإنتصاب بالنسبة للرجال.

ولكن ما هي أساس بروز الكرش أو ظهوره؟ تلك الدهون المتراكمة سببها العادات الغذائية الخاطئة كالطعام السريع والأكل الدسم والحلويات بالإضافة إلى الخمول الدائم، فيومياً يتناول الإنسان سعرات حرارية عالية عما يحتاجه جسمك تلك السعرات تخزن في دهون البطن، بالإضافة إلى أن العوامل الوراثية تلعب دور كبير جداً في مكان تخزين تلك الدهون.

بالفعل لقد قرأنا كثيراً عن الأسباب وراء هذه الدهون والأغلبية معتقد بأن سببها شرب المياه خلال الطعام أو تناول المياة الغايزة قبل النوم وغيرها ولكن دعونا أخبركم بأن تلك الأمور لا صحة ولا سند ولا دليل علمي لها، لأن حجم البطن نتيجة لتراكمات دهنية سببها الخمول والسعرات الزائدة، ودعونا الليلة نتعرف على بعض التمارين والأنظمة الغذائية التي بالإمكان أن نحافظ من خلالها على جسم رشيق وصحي.

تخلص من الكرش والدهون
تخلص من الكرش والدهون

1- رجيم تخسيس الكرش:

كما قلنا في المقدمة بأن زيادة حجم البطن سببه الإسراف في الأكل وبهذا السبب تتراكم سعرات زائدة في مخازن الدهون، وحتى نتخلص من هذه الدهون الزائدة علينا بخفض كمية السعرات التي تأكل في اليوم كي يستهلك جسمك من مخزون دهون الكرش وسوف نتعرف الآن نظام غذائي للتخلص من الكرش:

وجبة الفطور:

في الفطور يتم تناول ثلاث بيضات مقلية + معلقة زيت زيتون + 75 جرام جبن فيتا أو جبن قريش + 60 جرام من الخبز الأبيض (رغيف صغير) + طبق سلطة خضراء + شرب نصف لتر مياه خلال الأكل أو بعده كي تملء المعدة.

وجبة الغداء:

200 جرام من صدور الفراخ المشوي أو المسلوق أو المطبوخ في الفرن وبدون إضافة زيوت + 150 جرام من الأرز الأبيض المسلوق + طبق خضار متنوع + تفاحة أو موزة بالإضافة إلى شرب نصف لتر من المياه خلال الأكل أو بعده لملء المعدة.

وجبة العشاء:

علبة سردين أو تونا أو ماكريل مع فلفل أخضر وخس وليمون + 75 جرام من الجبن القريش أو كوب من الحليب أو الزبادي قليل الدسم + نصف رغيف خبز أبيض بالإضافة إلى ثمرة من الفاكهة.

لك حرية التغيير في نوع اللحوم والخضروات والأسماك والفاكهة والمكسرات حتى لا تصاب بالملل.

للمزيد يمكنك قراءة: التخلص من الكرش أسرع طريقة

2- تمارين لتخسيس الكرش:

الكرش المزعج
الكرش المزعج

معظم الناس يظنون بأن أفضل طريقة للتخلص من للتخلص من الكرش هي الإيروبكس أو تمارين الكاريدو، ولكن على العكس فأفضل تمارين للتخلص من دهون البطن هي تمارين الحديد ويرجع ذلك لأن العضلات هي أنسجة نشطة مستهلكة لسعرات حرارية على مدار اليوم حتى وإن كنت نائم، فعندما تزيد كتلتك العضلية يزيد استهلاك جسمك للطاقة وللسعرات ومن ثم تنخفض دهون الجسم.

فبالتأكيد بأنك جربت من قبل نظام رجيم قاسي منخفض البروتين وقد أدى لتآكل عضلات بالإضافة إلى انخفاض معدل أيضك الغذائي، وهذا النظام من الممكن أن يؤدي لثبات الوزن وصعوبة خسارة دهون الكرش، أما بالنسبة لتمارين الحديد فهي لا تساعدك على حرق الدهون وحسب بل لها فوائد كثيرة نذكر منها:

تحسين الحالة المزاجية وتعالج الاكتئاب.

تمنع خسارة العضلات أثناء التخسيس.

تزيد من تحفيزك على الالتزام بنظام غذائي.

تشد ترهلات بطنك وجسمك كلياً.

تقيك من أمراض كثيرة كالقلب والسرطان وتزيد من طول عمرك.

تقوي الأوتار والمفاصل وتزيد من كثافة العظام.

3- أعشاب حرق الدهون:

التخيسي السريع
التخيسي السريع

الشبكة العنكبوتية مليئة بوصفات إذابة الدهون المضللة والمقززة كتناول الزنجبيل والليمون والعسل والأعشاب على الريق وغيرها، ولا ننكر من هذا بأن للعسل والليمون والقرفة وغيرها فوائد كثيرة ولكن هذا ليس محلها، فكيف لنا بأن نميز الوصفات الفعالة من الوصفات الغير فعالة، دعونا نقدم لكم بعض الأعشاب والوصفات التي أجري علينا كثير من التجارب العلمية وثبتت صحتها:

خل التفاح:

عند تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل الوجبات الأساسية يؤدي ذلك لزيادة حساسية الإنسولين وبطء إفراز الجلوكوز في الدم.

عند تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل النوم مباشرة فذلك يؤدي لتقليل مستوى السكر في الدم.

عند تناول خل التفاح باستمرار يومياً قبل الوجبات فذلك يزيد من معدل التخسيس في العموم.

للمزيد يمكنك قراءة: فوائد خل التفاح

4- شرب كميات كبيرة من الماء:

هناك خرافة شائعة بأن تناول المياه خلال الطعام يؤدي لظهور الكرش ولكن هذا غير صحيح وغير مبني على دراسة صحيحة، ولكن الصحيح أنك عند تناولك المياه خلال الوجبات أو بعدها فذلك يملأ معدتك ويزيد من شبعك ويجعلك تخسر الدهون بدون اللجوء لرجيم حتى بسبب تناولك لكمية أكل وسعرات أقل بطريقة تلقائية.

5- الإيروبكس أو الكارديو:

الإيروبكس تعد أداة جيدة لحرق الدهون الزائدة ولكنها غير ضرورية ويمكن الاستغناء عنها وأن نكتفي بتمارين الدايت والحديد وأن نزيد من النشاط الحركي غير الرياضي، ولكن بالتأكيد الكارديو له فوائد كثيرة لتقوية القلب، فيمكنك أن تكتفي بالمشي مدة نصف ساعة يومياً.

6- تناول الأوميجا 3:

تعد الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكنك أن يصنعها الجسم بداخله ويجب الحصول عليها من مصدر خارجي، فهناك دراسات كثيرة تؤكد بأن تناول زيت السمك كل يوم على مدار ثلاث أشهر يؤدي لخسارة أكبر نسبة من الدهون.

وهناك دراسات أخرى تقول بأن تناول زيت السمك لمدة شهران بإمكانه أن يزيد من معدل تخليق البروتين، فبالتالي يتم زيادة معدل بناء العضلات.

7- زيادة الألياف والخضروات:

الخضروات والفواكه
الخضروات والفواكه

بإمكان الألياف والخضروات أن تملأ معدتك وتزيد من شبعك فبالتالي تأكل سعرات قليلة وتخسر دهون بطنك.

تناول الشاي الأخضر يومياً: يحتوي الشاي الأخضر على مواد مفيدة لجسم الإنسان، فهناك دراسات تؤكد بأن تناول الشاي الأخضر يومياً بإمكانه أن يخفض من دهون الجسم.

تلك الدراسات تقول بأنك عند تناول الشاي الأخضر لفترة أربع أشهر بطريقة مستمرة فذلك يؤدي لخفض دهون البطن، فيفضل بشرب من 3 أكواب حتى 5 أكواب في اليوم، ويجب ألا نسرف في تناول حبوب الشاي الأخضر وألا نتناول كميات كبيرة وجرعات كبيرة عن الجرعة المحددة حتى لا يؤدي الفرط في تناوله لضرر في الكبد.

8- أخذ قسط كاف من النوم:

الإنسان الطبيعي يجب أن ينام من 7 – 9 ساعات في اليوم حتى لا يصاب بالاكتئاب والإجهاد والنعاس المستمر وضعف المناعة والضعف الجنسي ويكون عرضة لأمراض عديدة كالسرطان والسكري وأمراض القلب.

لأن قلة النوم تخفض الطاقة بشكل كبير وبالتالي فالجسم يعوض نقص تلك الطاقة من خلال زيادة الشهية وحينها يجبرك على تناول السكريات حتى تعوض عجز الطاقة الحادث، ولهذا نقول بأن السمنة مرتبطة بشكل أساسي بقلة النوم.

9- تناول احتياجك من الكالسيوم في اليوم:

يحتاج جسم الإنسان إلى (1000 مجم) من الكالسيوم في اليوم، وبالنسبة للمالتي فيتامين فيحتوي على 50 إلى 200 مجم من الكالسيوم فقط! وعند حاجتك للكاسيوم فسيعوض جسمك تلقائياً هذا العجز من خلال إذابة العظام واستخلاص ما يلزمه منها وذلك يؤدي لأمراض هشاشة ولين العظام في المستقبل.

ونستخلص من هذا بأن المالتي فيتامين غير كاف بالمرة فيجب عليك أن تتناول حصتين من الحليب أو الزبادي أو الجبن يومياً، فهناك دراسات عديدة تفيد بأن تناول منتجات الحليب يساعد بشكل كبير على زيادة التخسيس، فيجب عليك أن تتناول نظام غذائي متكامل ومتوازن ويحتوي على كل العناصر التي يحتاجها جسمك.

10- الهدوء والتخلص من التوتر:

التوتر هذا مشكلة كبيرة فهو يزيد من إفراز هرمون يسمى بالكورتيزول وهذا الهرمون يزيد من احتباس المياه ويزيد أيضاً من إفراز هرمونات تخزين الدهون، كما أن بإمكانه أن يقلل من حساسية الأنسولين بالإضافة إلى أنه يزيد من تراكم الدهون الحشوية في المعدة، التوتر الزائد يزيد من مخاطر كثيرة كأمراض القلب والسرطان وغيرها.

فيجب على الإنسان أن يبتعد عن التوتر وألا يحمل نفسه فوق ما لا تتحمل وأن يعيش ويتعامل في مناخ هادئ جداً وأن يخرج لأماكن مفتوحة وطبيعية وأن ينظم حياته بالورقة وبالقلم حتى لا تتراكم عليه المشاكل والمسؤوليات.

للمزيد يمكنك قراءة: كيفية التخلص من الكرش

تخسيس البطن
تخسيس البطن

دهون الكرش لا تظل ساكنة في مكانها، ولكن العلماء قد اكتشفوا بأنها مثلها مثل الأعضاء الحية، تفرز مواد وهرمونات ضارة بجسم الإنسان لأن الدهون تتكسر بسهولة كبيرة وتتحول لأحماض دهنية تنتقل للكبد وذلك يسبب ارتفاع كبير في معدل الكوليسترول الضار وأيضاً تؤثر على حساسية هرمون الأنسولين وذلك يسبب تراكم الدهون والسكر في مجرى الدم مما بدوره يسبب أمراض القلب والسكر، وفي الختام يجب على الإنسان أن يكون صبوراً وأن لا ينتظر نتائج لحظية تحدث في وقتها بل يفعل كل ما في وسعه وبإذن الله مع الإرادة والعزيمة سيحقق كل ما يريد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق