إسلاميات

تحويل من هجري لميلادي والتعريف بالتقويم

تحويل من هجري لميلادي

إن التقويمين الميلادي والهجري يستخدمان بغرض تحديد التاريخ الزمني ، والمناسبات ، والأحداث التي تحدث في العالم ، إلا أن التقويم المستخدم في جميع بلدان العالم الغربي والعالم العربي هو التقويم الميلاد ، في حين أن التقويم الهجري يستعمل بغرض تحديد الأشهر والمناسبات الدينية ، مثل شهر رمضان المبارك ، وعيد الأضحى ، وعيد الفطر ، والمولد النبوي الشريف ، وليلة الإسراء والمعراج ، وغيرها من المناسبات الإسلامية ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تحويل التاريخ من هجري لميلادي وسنتعرف معاً على التقويمين الميلاد والهجري بالتفصيل ، فتابعوا معنا.

التقويم الهجري:

  1. إن التقويم الهجري يعد التقويم الإسلامي المعتمد على دورة القمر من أجل تحديد الأشهر ، وتعتمد بعض الدول الإسلامية والعربية على هذا التقويم كالمملكة العربية السعودية بعمليات التوثيق للمكاتبات الرسمية على مستوى الدولة ، مع العلم بأنه لا يمكن إهمال ذلك التقويم بالعالم الإسلامي ، وذلك لأن الأعياد الدينية والمناسبات تتبع ذلك التقويم.
  2. ولقد بدأ العمل بهذا التقويم من ناحية السنوات بعهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، وكان أساسه هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة ، ووافق ذلك اليوم قمرياً التاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، أما في التقويم الميلادي فقد وافق الرابع والعشرون من شهر أيلول من العام 622 ، أما بالنسبة لأسماء الأشهر فقد كانت معروفة منذ عصر الجاهلية قبل ظهور الإسلام ، وأبقاها الفاروق عمر على حالها.

للمزيد يمكنك قراءة : التقويم الميلادي والهجري والياباني والصيني والعبري

أشهر السنة الهجرية:

  1. شهر محرم : وهذا الشهر هو الشهر الأول في السنة الهجرية ، وهو من ضمن الأشهر الأربعة الحرم ، وقد سمي بهذا الاسم لأن العرب قديماً كانت تحرم فيه القتال.
  2. شهر صفر : ويأتي في المرتبة الثانية من شهور السنة الهجرية ، وقد سمي بهذا لأن ديار العرب كانت تخلو من أهلها نتيجة للحروب ، أو لأن العرب كانوا في هذا الشهر يغزون القبائل فيه ويتركون ما لا متاع معه ، أي من هو صفر المتاع.
  3. شهر ربيع الأول : ويأتي في المرتبة الثالثة من شهور السنة الهجرية ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يأتي بأول الربيع.
  4. شهر ربيع الآخر : ويأتي في المرتبة الرابعة من شهور السنة الهجرية ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يتبع شهر ربيع الأول.
  5. شهر جمادي الأولى : ويأتي في المرتبة الخامسة من شهور السنة الهجرية ، وقد سمي بهذا لأنه جاء بفترة الشتاء ، حيث كان الماء متجمد.
  6. شهر جمادي الآخرة : ويأتي في المرتبة السادسة من شهور السنة الهجرية ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه تبع جمادي الأولى.
  7. شهر رجب : ويأتي في المرتبة السابعة من شهور السنة الهجرية ، ويعد من ضمن الأشهر الحرم ، وقد سمي بهذا الاسم لأن الرماح كانت ترجب من الأسنة ، بمعنى تنزع منها ، فلا يكون هناك قتال.
  8. شهر شعبان : ويأتي في المرتبة الثامنة من شهور السنة الهجرية ، وقد سمي بهذا الاسم لأن الناس في هذا الشهر يتفرقون لطلب الماء ، أو لطلب الحروب والإغارات.
  9. شهر رمضان : ويأتي في المرتبة التاسعة من شهور السنة الهجرية ، وهو شهر صوم لكل المسلمين ، وقد سمي بهذا الاسم لشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته.
  10. شهر شوال : ويأتي في المرتبة العاشرة من شهور السنة الهجرية ، ويعد أول يوم في هذا الشهر هو عيد الفطر المبارك ، وقد سمي بهذا الاسم لأن النوق فيه تشوال ، بمعنى ينقص حليبها ويجف نتيجة لحملها.
  11. شهر ذو القعدة : ويأتي في المرتبة الحادية عشر من شهور السنة الهجرية ، ويعد أحد الأشهر الحرم ، وقد سمي بهذا الاسم لأن العرب في هذا الشهر كانت تقعد عن الغزو والترحال.
  12. شهر ذو القعدة : ويأتي في المرتبة الثانية عشر من شهور السنة الهجرية ، وهو آخر شهر في السنة ومن ضمن الأشهر الحرم ، وقد سمي بهذا الاسم لأن العرب كانت تحج في هذا الشهر قبل ظهور الإسلام.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن رأس السنة الهجرية

التقويم الميلادي:

ويطلق عليه أيضاً التقويم المسيحي ، أو التقويم الغريغوري ، هذا التقويم يعتمد دورة الشمس بتحديد الأشهر والسنوات ، وينسب بدء العمل بهذا التقويم لميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ، وعدد أيام السنة في هذا التقويم هي 365 يوم ، وعند مرور 4 سنوات تأتي سنة كبيسة يكون عدد أيامها 366 يوم ، حتى لا يكون هناك انحراف بالتقويم مع حركة الشمس.

أشهر السنة الميلادية:

  1. شهر يناير : ويأتي في المرتبة الأولى من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى Janus وهذا الرجل يعتبر إله البدايات الزمنية لدى اليونان والرومان.
  2. شهر فبراير : ويأتي في المرتبة الثانية من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبةً لكلمة Febra ، وهي كلمة لاتينية تعني التطهير ، ففيه كان الناس يحتفلون بأعياد التطهير ، وكانوا يغتسلون وسط طقوس وثنية.
  3. شهر مارس : ويأتي في المرتبة الثالثة من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبةً لإله الحرب لدى الرومان.
  4. شهر أبريل : ويأتي في المرتبة الرابعة من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لكلمة Avril ، وتعني الربيع.
  5. شهر مايو : ويأتي في المرتبة الخامسة من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى Maya ، وهي والدة الإله عطارد.
  6. شهر يونيو : ويأتي في المرتبة السادسة من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لكلمة Jonious ، وهي كلمة لاتينية تعني الشباب ، فقد كان الشباب في هذا الشهر يحتفلون فيه بأعيادهم.
  7. شهر يوليو : ويأتي في المرتبة السابعة من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة للإمبراطور الروماني يوليوس قيصر.
  8. شهر أغسطس : ويأتي في المرتبة الثامنة من أشهر السنة الميلادية ، وقد سمي بهذا الاسم نسبة للإمبراطور الروماني أوغسطس ، وهذا الإمبراطور كان ابن القيصر يوليوس بالتبني.
  9. شهر سبتمبر : ويأتي في المرتبة التاسعة من أشهر السنة الميلادية.
  10. شهر أكتوبر : ويأتي في المرتبة العاشرة من أشهر السنة الميلادية.
  11. شهر نوفمبر : ويأتي في المرتبة الحادية عشر من أشهر السنة الميلادية.
  12. شهر ديسمبر : ويأتي في المرتبة الثانية عشر من أشهر السنة الميلادية.

للمزيد يمكنك قراءة : الاشهر الميلاديه

التحويل من التقويم الهجري للميلادي:

مواقع الإنترنت المجانية : فقط عند البحث على تلك المواقع ، تظهر آلات حسابية تقوم بالمهمة.

التطبيقات المجانية : يلجأ العديد من الأشخاص لتحميل تطبيق مجاني متوفر على مواقع التنزيل الإلكترونية كمتجر بلاي بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد ، والأبل ستوري بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام IOS.

الحساب يدوياً : بمعنى أن تعتمد على المعادلة الرياضية التالية : (السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) /0.97) ، وذلك بإتباع الخطوات التالية :

  1. نقوم بتحويل الشهر لأيام ، وهذا من أجل توحيد العملية الحسابية ، بمعنى نعوض الشهر بعدد أيامه.
  2. نقوم بإضافة الأيام الناتجة للسنة التي نريد تحويلها.
  3. نقوم بإضافة الناتج للسنة الهجرية ، ونعوض بالمعادلة ، ويكون الرقم الصحيح الناتج هو السنة الميلادية.
  4. نقوم بضرب الرقم العشري بأيام السنة الميلادية ، بمعنى نضربه في 365 يوم.

مثال على عملية التحويل:

  1. نقوم بتحديد تاريخ محدد وليكن 10 ربيع الأول عام 1433هـ.
  2. نقوم بتحويل الأشهر التي تسبق التاريخ المراد تحويله لأجزاء من السنة ، أي لأيام ، وهي : (ثلاثون يوم لشهر محرم ، وتسعة وعشرون يوم لشهر صفر ، وعشرة أيام لشهر ربيع الأول) والمجموع يكون تسعة وستون يوم.
  3. نقوم بتقسيم الناتج على عدد أيام السنة الهجرية ، والناتج سوف يساوي (355 / 69 = 0.1943661971830986).
  4. نقوم بإضافة الناتج السابق لسنة الميلاد الهجرية = (0.1943661971830986 + 1433 هـ = 1433.19436619718.
  5. نقوم بتعويض النواتج بالمعادلة الحسابية السابقة ، وهي : (السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) 0.97).
  6. نقوم بجعل السنة الميلادية على أحد طرفي المعادلة كالتالي : السنة الميلادية = (0.97 السنة الهجرية) + 622 = 2012.198535.
  7. نقوم بمعادلة الرقم الصحيح للسنة الميلادية ، أي أن سنة 2012م هي السنة المكافئة للسنة 1433هـ.
  8. نقوم بضرب الرقم العشري (0.01) بعدد أيام السنة الميلادية كالتالي : (0.198535*365 = 72.465275).
  9. نقوم بتحويل النتيجة السابقة لأجزاء من السنة الميلادية على النحو التالي : (واحد وثلاثون يوم لشهر كانون الأول ، وتسعة وعشرون يوم لشهر شباط = ستون يوم).
  10. نقوم بطرق الرقم الناتج ستون من الرقم اثنان وسبعون ، ليصبح الناتج اثنا عشر يوم ، وهو شهر آذار ، أي أن التاريخ المعادل لـ10 من شهر ربيع الأول من العام 1433هـ ، هو 12 من شهر آذار من العام 2012م.

للمزيد يمكنك قراءة : التاريخ الهجري والميلادي

تحويل التاريخ
تحويل التاريخ
التقويم الميلادي والهجري
التقويم الميلادي والهجري
تغيير التقويم من الكمبيوتر
تغيير التقويم من الكمبيوتر
الشهور القمرية
الشهور القمرية
تحويل التاريخ من هجري لميلادي
تحويل التاريخ من هجري لميلادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى