معلومات

تحويل التاريخ من هجري لميلادي وكيفية معرفة برجك من تاريخ ميلادك

تحويل التاريخ من هجري لميلادي

إن العديد من الناس يرغبون في تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي ، أو من ميلادي إلى هجري ، ويودون ذلك من أجل التعرف على الأيام والشهور والسنين من أجل أن يستخدمها البعض في إتمام أوراق مهمة ، أو في معرفة تاريخ ولادته من الناحية الميلادية أو الهجرية ، وأصبح هناك العديد من الطرق التي بالإمكان أن نحول بها التواريخ من الهجرية إلى الميلادية أو العكس بصورة سريعة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على التقويم ، وفرق السنوات بين التاريخين الهجري والميلادي ، وسنتعرف بالتفصيل عن التقويم الهجري ، والتقويم الميلادي ، وكيفية تحويل التاريخ ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالتقويم ، فتابعوا معنا.

التقويم:

  • إن التقويم يتم تعريفه على أنه نظام عد زمني يستعمل من أجل حساب تواريخ الأيام ، والتقاويم التي يتم حساب تواريخ الأيام من خلالها متنوعة وكثيرة ، ويعتمد حسابها على معايير مختلفة من تقويم لتقويم آخر ، ومن التقاويم ما يعتمد على الشمس والقمر سوياً ، ومنها ما هو معتمد على كواكب أخرى غير القمر والشمس ، أما بالنسبة لأشهر التقاويم فهما التقويم المعتمد على موقع الأرض والشمس ، ويعرف بالتأريخ الميلادي أو التقويم الميلادي ، والتقويم المعتمد على ميلاد القمر ونهايته ، ويعرف بالتأريخ الهجري أو التقويم الهجري.

للمزيد يمكنك قراءة : التاريخ الهجري والميلادي سبب تسميتها

فرق السنوات بين التاريخين الهجري والميلادي:

  1. إن الفارق بين التاريخين الهجري والميلادي يبلغ نحو ستمائة واثنين وعشرون عام ، إلا أن ذلك الفرق يقل بالتدريج ويبطئ مع مرور الوقت ، وعدد أيام السنة الشمسية يبلغ بالضبط ثلاثمائة وخمسة وستون يوم وست ساعات وتسع دقائق وخمس ثوان ، أما بالنسبة لعدد أيام السنة القمرية فيبلغ بالضبط ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوم وثمانية ساعات وثمانية وأربعون دقيقة وستة وثلاثون ثانية.
  2. وعليه فإن الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية نحو عشرة أو إحدى عشر أو اثني عشر يوم ، وهذا الأمر يعتمد على ما إذا كانت إحدى السنوات الهجرية أو الميلادية كبيسة ، أو كلتاهما معاً سنتين كبيستين ، ومن الجدير ذكره أن دورة السنة الهجرية تساوي ثلاثة وثلاثون عام في حين أن دورة السنة الميلادية اثني وثلاثون عام ، وبهذا فإن أول السنة القمري ليس متوافق مع أول السنة الشمسية إلا مرة واحدة كل ثلاثة وثلاثون عام.

التحويل بين التقويمين الهجري والميلادي:

فيما يلي معادلات تقريبية للتحويل بين التقويمين الهجري والميلادي :

  1. من أجل التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي بإمكانك إتباع المعادلة التالية : التقويم الميلادي = 622 + (التقويم الهجري × 32/33).
  2. مثال : من أجل معرفة أي سنة ميلادية توافق العام 1422 هجرياً ، عليك أن تطبيق المعادلة التالية : (622 + (1422 × 32/33) = 2001 ميلادياً).
  3. ومن أجل التحويل من التاريخ الميلادي للتاريخ الهجري ، بإمكانك أن تتبع المعادلة التالية : (التقويم الهجري = (التقويم الميلادي – 622) × 33/32).
  4. مثال : من أجل معرفة أي عام هجري موافق للعام 2001 ميلادياً ، عليك أن تطبق المعادلة كالتالي : (622 – 2001) × 33/32 = 1422 هجرياً.

التقويم الميلادي:

  1. إن التقويم الميلادي قد قام على أساس التقويم الروماني القديم ، فقد اعتمد الرومانيون على القمر بحساب تواريخ الأيام ، وكان الشهر القمري مكون من تسعة وعشرون يوم إلى ثلاثون يوم بالتناوب ، وبسنة سبعمائة قبل الميلاد تقريباً أضيف للسنة القمرية شهرين طول كل واحد منهما ثمانية وعشرون يوم فق ، وبعدها تم التعديل عليها ولم يعتمد على القمر بعد ذلك.
  2. حيث أصبحت السنة مكونة من أربعة أشهر طول الشهر الواحد ثلاثون يوم ، وباقي الأشهر مكونين من واحد وثلاثون يوم ، وشهر واحد مكون من ثمانية وعشرون يوم وهو شهر فبراير ، وقد استمرت التعديلات تبعاً لما يريده الحكام والقياصرة الرومانيون ، وقد كان شهر مارس هو بداية السنة لدى الرومان ، كما كانت السنة مكونة من ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوم ، وقد أضاف الرومانيون شهر كل سنتين كي تتفق السنة مع الفصول الأربعة ، إلا أن هذا الأمر أدى بنهاية المطاف لحدوث اضطرابات ونزاعات.

للمزيد يمكنك قراءة : تحويل من هجري لميلادي

التقويم الهجري:

  1. إن التقويم الهجري ما هو إلا عبارة عن تقويم قمري معتمد على حركة القمر ، وكان العرب يستعملونه قديماً وقبل الإسلام بقرون كثيرة ، وقد اختلفت أسماء الأشهر في هذا التقويم وحتى أن ترتيب الأشهر قد اختلف من قبيلة لقبيلة أخرى ، وتتكون السنة في هذا التقويم من اثني عشر شهر طول كل شهر منها تسعة وعشرون أو ثلاثون يوم ، ومن الجدير ذكره أنه لم تكن هناك أي محاولات لتوفيق التقويم القمري بالتقويم الميلادي ، وكان من نتيجة هذا أن أي يوم أو مناسبة بالسنة الهجرية لا يكون لهما تاريخ ثابت بالسنة الميلادية.
  2. فعلى سبيل المثال : رأس السنة الهجرية يمر عبر دورة فصلية كاملة كل ثلاثة وثلاثون عام ، والمقصود بهذا أنه أتى رأس السنة الهجرية بأول فصل الشتاء ، فإنه يدور عبر الفصول ، فيأتي في فصل الخريف ثم فصل الصيف ثم فصل الربيع ، ليأتي في فصل الشتاء مرة أخرى بعد ثلاثة وثلاثون عام.
  3. والتقويم الهجري قد ضبط على الشهر القمري بدقة ، وذلك بإضافة احدي عشر يوم كل 30 سنة هجرية ، أي كل ثلاثمائة وستون شهر قمري ، وقد تقرر أن يصبح التقويم الهجري مكون من 30 عام بكل دورة ، تشتمل تلك الدورة على تسعة عشر سنة عادية مكونة من ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوم ، واحدي عشر سنة كبيسة مكونة من ثلاثمائة وخمسة وخمسون يوم ، وفي تلك السنوات الكبيسة تتم إضافة اليوم الأخير للشهر الأخير بالسنة وهو شهر ذو الحجة.
  4. ولكي تكون السنة الهجرية كبيسة تقسم على العدد ثلاثون ، فلو كان الباقي من الأعداد الآتية هو (تسعة وعشرون ، وستة وعشرون ، وأربعة وعشرون ، وواحد وعشرون ، وثمانية عشر ، وستة عشر ، وثلاثة عشر ، وعشرة ، وسبعة ، وخمسة ، واثنين) ، وقتها تكون السنة كبيسة ، ويكون عدد أيام شهر ذي الحجة ثلاثون يوم بدلاً من تسعة وعشرون يوماً.
  5. واستناداً على الحسابات الفلكية الدقيقة فالتقويم هذا لا ينحرف عن مساره إلا بنحو يوم واحد فقط كل ألفين وخمسمائة عام ، وهذا ما يطلق عليه التقويم القمري الثابت ، ومن الجدير ذكره أن الشعائر الدينية لا تأخذ ذلك التقويم بعين الاعتبار ، حيث إن الشهر يبدأ برؤية الهلال بعد غروب الشمس ، وفي العادة ما تكون بداية الشهر مختلفة بنحو يومين عن المقرر بالتقويم القمري الثابت ، أما بالنسبة لعدد السنين بالتقويم الهجري بالإسلام فيبدأ من يوم هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة للمدينة المنورة ، وكان هذا بتاريخ السادس عشر من شهر يوليو في العام 622 ميلادياً.

معرفة البرج:

  • إن معرفة البرج يعتبر أمر سهل للغاية ، حيث علينا أولاً أن نعرف أن لكل برج تاريخ بداية وتاريخ نهاية ، ذلك التاريخ مرتبط بشهور السنة الميلادية ، فمعرفة البرج تتم عبر مطابقة تاريخ الميلاد (اليوم ، والشهر) مع تاريخ البرج (اليوم ، والشهر) عدا السنة بالتأكيد لأنها ليس لها أهمية بعملية الحصول على البرج بتاريخ الميلاد ، فالمطلوب من أي شخص يريد معرفة برجه هو اليوم والشهر المولود فيهما كما أوضحنا.

للمزيد يمكنك قراءة : التقويم الميلادي والهجري والياباني والصيني والعبري

اعرف برجك:

  1. برج الحمل من يوم 21 مارس إلى 19 أبريل.
  2. برج الثور من يوم 20 أبريل إلى 20 مايو.
  3. برج الجوزاء من يوم 21 مايو إلى 20 يونيو.
  4. برج السرطان من يوم 21 يونيو إلى 22 يوليو.
  5. برج الأسد من يوم 23 يوليو إلى 22 أغسطس.
  6. برج العذراء من يوم 23 أغسطس إلى 22 سبتمبر.
  7. برج الميزان من يوم 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر.
  8. برج العقرب من يوم 24 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.
  9. برج القوس من يوم 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر.
  10. برج الجدي من يوم 22 ديسمبر إلى 19 يناير.
  11. برج الدلو من يوم 20 يناير إلى 18 فبراير.
  12. برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس.
معلومات عن التقويم
معلومات عن التقويم
تحويل التقويم
تحويل التقويم
تغيير التقويم من الكمبيوتر
تغيير التقويم من الكمبيوتر
تحويل التاريخ
تحويل التاريخ
تحويل التواريخ بسهولة
تحويل التواريخ بسهولة

للمزيد يمكنك قراءة : متى كانت الهجرة النبوية

وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول تحويل التاريخ من هجري لميلادي وكيفية معرفة برجك من تاريخ ميلادك ، جمعنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بالتاريخ ، وتعرفنا سوياً على التقويم وسبب تسميته بهذا الاسم ، وغيرها من المعلومات الرائعة حول التقويم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى