معلومات طبية

تحليل cbc فحص تعداد الدم

تحليل cbc

يفحص تعداد الدم cbc المركبات الثلاثة المركزية لخلايا الدم في جسم الإنسان، وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، ويُعد الفحص المختبري هو المحطة الأساسية الذي بمقدورها القيام بالتشخيص الطبي المناسب، ومن الهام أن نفهم أنه لقيم النتائج المختبرية أهمية كجزء من السؤال الصحي الذي لأجله تم إجراء تلك الفحوصات، وفي بعض الأحيان فإن تواجد نتائج مشابهة عند شخصين تشير إلى نفس الأمر، لذا من الهام عدم تحليل نتائج الفحص المختبري بصورة مستقلة، وإنما لا بد من التوجه إلى الطبيب المختص الذي قام بطلب تلك الفحوصات.

والقيم الطبيعية من الممكن أن تتغير في مختبرات متنوعة؛ لذا بجانب النتائج المختبرية تظهر بصورة عامة القيم السليمة والنسبة بين تلك النتيجة التي حُصِلَ عليها بالفحص المختبري وبين الوضع السليم؛ ونحن في هذا الموضوع تحليل cbc فحص تعداد الدم، سنتعرض إلى تفصيل هذا التحليل وبيان ماهيته المختبرية.

ما هو تحليل فحص الدم؟

  • يتم فحص المركبات الثلاثة المركزية لخلايا الجسم من خلال فحص تعداد الدم cbc، وتلك هي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

خلايا الدم الحمراء:

  • تعمل خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية أنسجة جسم الإنسان، وتقوم بإفراغ فائض ثاني أكسيد الكربون في الاتجاه المعاكس.

1- كمية خلايا الدم الحمراء، توجد حاجة لكمية كافية من خلايا الدم الحمراء لكي تحصل استجابة لمتطلبات الجسم، وتتنوع كالآتي:

  • قيمة RBC أعلى من الحد السليم من الممكن أن تكون ناتجة عقب التدخين أو في حالات جفاف، ومن الممكن أن تظهر كذلك كجزء من أمراض ناتجة عن نسب أكسجين منخفضة في الدم، مثل أمراض القلب أو الرئة أو من مرض بالدم.
  • قيمة RBC أقل من الحد السليم، من الممكن أن يشير إلى نقص في التغذية كنقص الحديد أو نقص الفوليك أسيد، أو نقص بفيتامين B12، أو حصول نزيف داخلي أو خارجي أو مشاكل في تفكك الدم من خلال أسباب عديدة ومتنوعة.
  • وكذلك توجد أمراض مختلفة تسبب انخفاض في كمية خلايا الدم الحمراء كأمراض الكولاجين والمناعة الذاتية، ومشاكل الكلي المزمنة، والأمراض المختلفة في الدم، أو عقب حصول ضرر بالنخاع الشوكي (نخاع العظام).

2- نسبة الهيموجلوبين: هو بروتين يقوم بحمل الغازات بكرات الدم الحمراء.

  • من الممكن أن يظهر نسبة غير طبيعية من الهيموجلوبين، مضافًا إلى ذلك كمية غير طبيعية من خلايا الدم الحمراء، ومن الممكن كذلك أن يظهر كمية سليمة من خلايا الدم الحمراء، ومن الممكن القول: إن الأمور التي تسبب الخلل بكل الحالات هي نفس المسببات؛ وإن الأوضاع التي تؤدي إلى كمية كبيرة من كريات الدم الحمراء تسبب كذلك ارتفاعًا في نسب الهيموجلوبين، والأوضاع التي تؤدي إلى نقص في كرات الدم الحمراء؛ تؤدي كذلك إلى نقص في نسب الهيموجلوبين، وحين يكون نسبة الهيموجلوبين منخفضة بصورة كبيرة عن مستواها الطبيعي، فإن ذلك الوضع يُعرف بالأنيميا (فقر الدم).

3- الحجم المتوسط لكرات الدم الحمراء: لحجم كرات الدم الحمراء أهمية كبيرة بما يرتبط بجيل الكرة ووظيفتها.

  • قيمة أكبر من الحد المناسب والسليم: حالات يكون فيها ازدياد في إنتاج كرات دم حمراء جديدة في أعقاب حصول نزيف أو تكسُّر في كرات الدم الحمراء، أو في حالات نقص التغذية بفيتامين B12 وحمض الفوليك.
  • قيمة أقل من الحد المناسب والسليم: من الممكن أن تحصل عقب نقص الحديد في الدم، ونتيجة لأمراض وراثية أو أمراض مزمنة متنوعة أخرى.

4- انتشار كبير لكرات الدم الحمراء: وذلك المقياس يعطي إشارة إلى انتشار حجم كرات الدم الحمراء، فكلما وُجِدَ تنوع أكبر من أحجام كرات الدم الحمراء، فإن مقياس RDW يكون بصورة أكبر، ويحصل التطرق لذلك المقياس بجانب مقياس الMCV من أجل تشخيص أعلى دقة.

  • قيمة أكبر من الحد الملائم والسليم: من الممكن أن تعطي إشارة إلى مزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء في حالات متنوعة من الأنيميا.

كرات الدم البيضاء:

  • تقوم كرات الدم البيضاء بحماية الجسم من العديد من المضار المختلفة والمتنوعة كالجراثيم والفيروسات والطفيليات والفطريات، وهناك العديد من أنواع خلايا الدم البيضاء، حيث إنه في فحص cbc يتم التوجه كذلك إلى الكميات المطلقة من خلايا الدم البيضاء، لكمية كل نوع من أنواع الخلايا، وكذلك نسبة كل نوع من أنواع الخلايا من الكمية الكلية لخلايا الدم البيضاء.
  • ورغم وجود فرق بالشذوذ عند حينما تكون بالمجموع الكلي أو حينما تكون بالنسبة من بين بقية الخلايا إلا أننا لا نقوم بالفصل بينهم؛ لذا كما قلنا سابقًا لا بد من التوجه إلى الطبيب المختص لكي يفحص نتيجة تعداد الدم.

المركبات الرئيسية في فحص الدم:

  • مجموع خلايا الدم البيضاء: هذا المقياس يعتبر كمية خلايا الدم البيضاء المتواجد بمليليتر من الدم، الكمية الكلية من خلايا الدم لها تأثر بعوامل مختلفة؛ ولذا ينبغي التطرق لكل واحدة من مركبات خلايا الدم البيضاء بصورة مستقلة.
  • قيمة WBC أعلى من الحد الملائم والسليم: يحصل بعد عقب تلوث (التهاب) من أي نوع كان، وعقب حالات توتر نفسي أو جسماني أو أمراض بالدم أو نتيجة التلوث.
  • قيمة WBC أقل من الحد الملائم والسليم: من الممكن أن تظهر لدى مجموعات محددة مثل الأثيوبيين واليمنيين بصورة طبيعية، مضافًا إلى ذلك من الممكن أن تقل تلك القيمة بأمراض الكولاجين أو أمراض المناعة الذاتية، وكذلك أمراض الكبد والطحال والأمراض التلوثية والحالات التي يكون فيها ضرر في نخاع العظم أو حصول تأثيرات جانبية لأدوية محددة.
  • العدلات: تلك الخلايا تقوم بتشكيل أكثر خلايا الدم البيضاء، ومن اللازم أن ننتبه إلى الكمية المطلقة كذلك وإلى نسبة العدلات من بين بقية الخلايا.
  • قيمة أعلى من الحد السليم: تحصل عقب تلوث حاد بصورة عامة، تلوث بكتيري، ومن الممكن أن يظهر كذلك في عمليات التهابية غير تلوثية وفي أعقاب حالات من الضغط وحصول ضرر في النسيج كانغلاق عضلة القلب وانسداد في تدفق الدم للأمعاء أو نتيجة حرق.
  • قيمة أقل من الحد الملائم والسليم: منتشرة عند مجموعات محددة، من الممكن أن تظهر بأمراض فيروسية عقب حصول ضرر بنخاع العظم، أو نقص في التغذية من فيتامين B12 وحمض الفوليك، وحصول تكسُّر في العدلات لبعض الأسباب كأسباب المناعة الذاتية أو عقب تناول أدوية مختلفة.
  • اللمفاويات: تلك الخلايا تقوم بالعمل كمضاد للأجسام الغريبة التي تقتحم الجسم من خلال إنتاج أضداد تسبب تلك الأمراض، جرثومة تسبب المرض، أو من خلال هدم بطريقة مباشرة للخلايا التي أُصيبت بالفيروس.
  • قيمة لمفاويات أكبر من الحد الملائم والسليم: تحصل بصورة غالبة عقب تلوث فيروسي، وفي حالات نادرة وقليلة يشير هذا الأمر إلى وجود لوكيميا.
  • قيمة لمفاويات أقل من الحد الملائم والسليم: المسبب الأكبر شيوعًا هو استخدام ستيروئيدات، ومسببات أخرى كأدوية مثبطة للمناعة، والتهابات متنوعة سواء جرثومية أو فيروسية، وأمراض قلب أو تأثيرات جانبية لبعض الأدوية المختلفة.
  • البوزينيات: وتلك الخلايا تقوم بالعمل ضد الطفيليات.

الصفائح الدموية:

  • تُستعمل الصفائح الدموية من أجل إنتاج تخير عند النزيف الخارجي أو الداخلي، وينبغي أن نتذكر أنهن يعملن بالاشتراك مع العديد من عوامل التخثر الفعالة للدم.

1- عدد الصفائح: ذلك التعداد يتطرق إلى كمية الصفائح الدموية المتواجدة في الدم، فحص الصفائح من الممكن أن يقوم بحمل العديد من الأخطاء؛ لذا في كل نتيجة شاذة ينبغي إجراء فحص آخر، وفي بعض الأحيان فحص ميكروسكوبي للدم.

  • قيمة أعلى من الحد الملائم والسليم: بصورة عامة يدور الحديث حول ردات فعل بعد نزيف، من الممكن أن يظهر في حالات نقص الحديد، وعند بدء العلاج بفيتامين B12 أو حمض الفوليك، من الممكن أن تظهر أمراض مزمنة معينة.
  • قيمة أقل من الحد السليم: من الممكن أن تعطي إشارة إلى حصول نزيف حاد عقب هدم في الصفائح.

2- حجم الصفائح المتوسط: لحجم الصفائح أهمية كبيرة حينما يكون هناك اختلال في كمية الصفائح الدموية.

أنبوبة اختبار للتحليل
أنبوبة اختبار للتحليل
فحص الدم في المعمل
فحص الدم في المعمل
تحليل الدم الشامل
تحليل الدم الشامل
قراءة التحليل
قراءة التحليل
اختبار الدم
اختبار الدم

كان هذا ختام موضوعنا حول تحليل cbc فحص تعداد الدم، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات والتفاصيل الهامة بخصوص تعداد الدم وفحصه، وتعرضنا إلى أهمية المركبات الثلاثة التي يتم فحصهم خلال فحص تعداد الدم، وهي خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين، والهيموجلوبين يزداد بزيادة الحديد الداخل إلى الجسم؛ مما يؤدي إلى منع حصول الأنيميا، وتعرضنا كذلك إلى خلايا الدم البيضاء التي تقوم بحماية الجسم من الهجوم الفيروسي والبكتيري وغيره من أنواع الحماية، وتحدثنا أخيرًا حول الصفائح الدموية، سائلين المولى عز وجل أن يشفي كل مريض وأن يعافي كل مبتلى إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى