معلومات

بماذا تقاس درجة الحرارة وطرق انتقالها

بماذا تقاس درجة الحرارة

إن الحرارة تعد أحد المفاهيم الفيزيائية التي تم تصنيفها على أنها صورة من صور الطاقة ، وتنتج عن طريق الكثير من الطرق كالتفاعلات الكيميائية مثل : التفاعل النووي والاحتراق ، والإشعاع الكهرومغنايسي مثل الذي يحدث عادةً بالحركة والاحتكاك ، والمواقد ، ومن الممكن قياس درجة الحرارة عن طريق الكثير من الأجهزة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر وسنتعرف على أجهزة قياس درجة الحرارة ، ووحدات قياس كمية الحرارة ، وطرق انتقال الحرارة ، فتابعوا معنا.

أجهزة قياس درجة الحرارة:

ترمومترات السائل ذو الغلاف الزجاجي:

  • إن رمومترات السائل ذو الغلاف الزجاجي تعد واحدة من أشهر أنواع أجهزة قياس الحرارة ، وبواسطتها يتم قياس درجة الحرارة بداخل الأبنية وخارجها ، كما تقاس درجة حرارة الجسم ، بالإضافة لقياس درجة حرارة المطبخ عند الطهي ، ويتم تصنيعه بصورة أساسية من الزئبق ، كما يصنع أيضاً من الكحول ، وبالخصوص عند استعماله بالأماكن منخفضة الحرارة ، وأهم ما يميز بمومترات السائل ذو الغلاف الزجاج هو وجود تدريج حراري على سطحه الخارجي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي درجة الحرارة ؟ دورها في الطبيعة ووحدات قياسها

الترمومترات التشويهية:

  1. الترمومترات التشويهية : وتلك الترمومترات تتغير بسبب ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة ، وهناك نوعان منها هما : ثنائي الفلز وأنبوب بوردون ، والثنائي الفلز ، وهو الأكثر استعمالاً ، ويتكون بصورة أساسية من فلزيتين متنوعتين كالحديد والنحاس ، وبعدها تثبت مع بعضها ليكونا قضيب واحد ، وعندما ترتفع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي تقوما بالتمدد ، إلا أن معدل تمدد كل واحد يختلف عن الثاني ، الأمر الذي ينجم عنه انحناء القضيب ، ونتيجة ذلك الأمر تحرك المؤثر من الأسفل للأعلى ، وأهم ما يميزه أنه يحتوي على قلم يقوم بتسجيل تغير درجات الحرارة.
  2. الترمومترات الكهربائية : إن تلك الترمومترات تحتوي على مقاومة ، ومزدوجات حرارية ، وتعد المزدوجات الحرارية هي أحد أكثر أنواع أجهزة قياس الحرارة قياساً ، كما أنها تتكون من فلزين مختلفتين ، ويطلق عليهما الوصلة المرجعية ، وبحال كانت درجة الحرارة ثابتة فإنها تكون 0 مئوية ، وأهم ما يميزه أنه يحتوي على أسلاك فلزية تقيس درجة الحرارة ، والتي تصل في بعض الأوقات لألفين وثمانمائة درجة مئوية.
  3. ترمومترات أنابيب بوردون : وهي مكونة من أنابيب فلزية قابلة للانثناء ، ويتم تعبأتها بسوائل كالجليسرول ، والزيلين ، وعندما ترتفع درجة الحرارة يبدأ معها السائل في التمدد ، وعليه يستقيم الأنبوب حتى يتمكن من التكيف مع زيادة السائل ، وأهم ما يميزه أنه يحتوي على مؤشر يشير لانخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة.
  4. ترمومترات أحادية الاستعمال : وهي الترمومترات التي يتم استعمالها بصورة أساسية لقياس درجة حرارة البشر ، وأهم ما يميزها قلة تكلفتها مقارنةً مع الترمومترات الأخرى.

وحدات قياس كمية الحرارة:

  1. وحدة كلفن : يعد كلفن وحدات قياس كمية الحرارة في كل المجالات ، وقد تم اعتمادها من قبل منظمة القياس العالمية (IS).
  2. وحدة فهرنهايت : تستعمل بالنظام الأمريكي للوحدات.
  3. وحدة السيليوس أو السلم المئوي لدرجة الحرارة : ويستعمل بصورة أساسية بالنظام البريطاني للوحدات ، وبعدها انتشر لبقية أرجاء العالم.
  4. وحدة الرانكين : وتلك الوحدة تستعمل من الصفر المطلق ، وأتى اسم تلك الوحدة من اسم المهندس وليام جون رانكين وهو اسكتلندي وقام باقتراح تلك الوحدة في العام ألف وثمانمائة وتسعة وخمسون ميلادياً.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق قياس درجة الحرارة ووحدات القياس المختلفة

طرق انتقال الحرارة:

  1. يتم انتقال الحرارة من خلال الإشعاع كأشعة الليزر ، والأشعة فوق البنفسجية ، ويتم قياسها في العادة بوحدة الجول.
  2. يتم انتقال الحرارة من خلال التوصيل.
  3. يتم انتقال الحرارة من خلال الحمل ، وتقسم لقسمين هما : الحمل القسري ، والحمل الطبيعي الذي لا دخل للشخص به ، كحمل الحرارة عن طريق الهواء من مكان لمكان آخر ، إلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تحدثنا ودار كلامنا فيه حول بماذا تقاس درجة الحرارة وطرق انتقالها.
أجهزة لقياس درجة الحرارة
أجهزة لقياس درجة الحرارة
الترموتر في الحرارة
الترموتر في الحرارة
ما هي درجة الحرارة
ما هي درجة الحرارة

للمزيد يمكنك قراءة : ادوات مخبرية كيميائية وفيزيائية واستخداماتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى