معلومات

بماذا تشتهر اليمن وأهم المعالم السياحية بها

بماذا تشتهر اليمن

دولة اليمن واحدة من الدول العربية والإسلامية الموجودة بالجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية الموجودة بغرب القارة الأسيوية ، يحد البلاد من الشمال السعودية ، ومن الشرق سلطنة عمان ، ولدى البلاد ساحل يطل على بحر العرب من الجنوب ، وساحل يطل على البحر الأحمر من جهة الغرب ، وعاصمة جمهورية اليمن هي مدينة صنعاء ، وتعتبر اليمن الدولة الوحيدة الموجودة بمنطقة شبه الجزيرة العربية الموجود بها نظام جمهوري ، وقد كانت اليمن جزء من مملكة سبأ التاريخية ، واليوم سوف نسلط الضوء على أكثر الأشياء التي تشتهر به اليمن ، فتابعوا معنا.

الموارد الطبيعية:

  • إن واحدة من أكثر ما تشتهر به جمهورية اليمن أنها غنية بالموارد الطبيعية التي لم تستغل بالكامل حتى الآن ، ومن أهم تلك الموارد : الذهب ، والنحاس ، والرصاص ، والملح ، والبترول ، والفحم ، والسمك ، والنيكل ، كما أن البلاد تشتهر بزراعتها لكلاً من : الخضروات ، والعدس والذرة ، والقطن ، ومن أهم ما تصدره البلاد هو : الخضار ، والقطن ، والجلود ، والأسماك المجففة ، والبترول.

الصناعات الحرفية:

  1. إن من أهم ما يميز جمهورية اليمن عن غيرها من دول العالم تعدد الصناعات الحرفية التي يقوم الناس بتصنيعها ، وذلك لأن البلاد تحتوي على العديد من المواد الخام التي تساهم في هذا ، ذلك بالإضافة للموهبة وللحس الفني التي يمتلكه الشعب اليمني ، وواحدة من أكثر المنتجات اليدوية والحرفية التي تجذب السياح هي صناعة العقيق اليماني ، التي يكون مصدرها الأحجار الكريمة ، والتي يتم استخراجها من بطون الجبال.
  2. ذلك العقيق يتميز بألوان جذابة وأحجام رائعة وجميلة ، بالإضافة للزخارف الموجودة عليه ، ويتواجد من العقيق هذا العديد من الألوان مثل : العقيق التمري ، والعقيق الأحمر ، والعقيق الأسود ، والعقيق الأزرق ، والعقيق الأبيض ، ومن ضمن ما تشتهر به اليمن أياضً من المنتجات اليدوية الفضيات ، والتي تتميز عن غيرها بأصالتها وتاريخها ، ومن ضمن الصناعات الأخرى : الصناعة البديحية ، والصناعة البوسانية ، وصناعة البنادق العربية الفضية ، والصناعة الأكوعية صناعة الخناجر والجنابي.

للمزيد يمكنك قراءة : حجر العقيق اليماني

أهم المعالم السياحية :

  1. الجامع الكبير في صنعاء القديمة : إن هذا الجامع يعتبر واحد من أهم الجوامع الإسلامية الموجودة بالعالم العربي ، حيث يرجع بناؤه لعهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك في العام السادس هجرياً ، ثم قام الخلفاء الأموين بتوسعة المسجد لما له من مكانة كبيرة في قلوب جميع المسلمين ، كما تم العثور من قبل بعثات أثرية بالمسجد على اثنا عشر مصحف كتبت كلها بخط الإمام علي كرم الله وجهه ، بالإضافة لعدد من مراسلات الدولة الأموية ومخطوطات إسلامية بالعصر النبوي.
  2. قصر غمدان : إن هذا القصر موجود بمدينة صنعاء ، وقد تم بناءه كي يصبح مقر لإقامة الملوك وإدارة أحوال البلاد ، حيث كان سيف بن ذي يزن هو آخر من سكنوا ذلك القصر ، وهذا القصر يعكس الفخامة المعمارية باليمن ، كما أنه يتألف من عشرون طابق ، وتم بناؤه من الجرانيت والمرمر.
  3. قصر الإمام يحي حميد الدين : لقد أمر ملك اليمن وقتها الإمام المنصور علي بن العباس بأواخر القرن الثامن عشر ببناء قصر كي يكون مقر لإقامته في فصل الصيف ، حيث شيد القصر علي بن صالح العماري ، وذلك في العام ألف وسبعمائة وثمانية وتسعون ميلادياً ، كما أشارت بعض الروايات التاريخية بأن القصر قد تم بنائه على أنقاض قصر سبئي قديم.

السكان:

  • أما سكان اليمن فغالبيتهم العظمى من سكان البلاد الأصليين ، وهم يشكلون العشائر التي عاشت على الأرض منذ قديم الأزل ، ومن أهم العشائر (همدان ، وكندة ، وحمير ، وحضرموت ، والمعافر) وغيرهم الكثير من العشائر.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة النبي سليمان مختصرة

الدين واللغة :

  • يدين أغلب الشعب اليمني بدين الإسلام ، واللغة الرسمية في جمهورية اليمن هي اللغة العربية ، وعلى الرغم من ذلك فهنا أقلية تتحدث باللغة الأمهرية وذلك للسكان الموجودون بشرق اليمن ، ولهجتهم متأثرة باللغة السبئية القديمة التي كانت سائدة حينها.
مناظر طبيعية
مناظر طبيعية
جزيرة سقطرى اليمنية
جزيرة سقطرى اليمنية
علم دولة اليمن
علم دولة اليمن

للمزيد يمكنك قراءة : دولة السعودية … نبذة مختصرة شاملة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى