معلومات

بماذا تشتهر اليمن وأهم المعالم السياحية بها

بماذا تشتهر اليمن

دولة اليمن واحدة من الدول العربية والإسلامية الموجودة بالجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية الموجودة بغرب القارة الأسيوية ، يحد البلاد من الشمال السعودية ، ومن الشرق سلطنة عمان ، ولدى البلاد ساحل يطل على بحر العرب من الجنوب ، وساحل يطل على البحر الأحمر من جهة الغرب ، وعاصمة جمهورية اليمن هي مدينة صنعاء ، وتعتبر اليمن الدولة الوحيدة الموجودة بمنطقة شبه الجزيرة العربية الموجود بها نظام جمهوري ، وقد كانت اليمن جزء من مملكة سبأ التاريخية ، واليوم سوف نسلط الضوء على أكثر الأشياء التي تشتهر به اليمن ، فتابعوا معنا.

الموارد الطبيعية:

  • إن واحدة من أكثر ما تشتهر به جمهورية اليمن أنها غنية بالموارد الطبيعية التي لم تستغل بالكامل حتى الآن ، ومن أهم تلك الموارد : الذهب ، والنحاس ، والرصاص ، والملح ، والبترول ، والفحم ، والسمك ، والنيكل ، كما أن البلاد تشتهر بزراعتها لكلاً من : الخضروات ، والعدس والذرة ، والقطن ، ومن أهم ما تصدره البلاد هو : الخضار ، والقطن ، والجلود ، والأسماك المجففة ، والبترول.

الصناعات الحرفية:

  1. إن من أهم ما يميز جمهورية اليمن عن غيرها من دول العالم تعدد الصناعات الحرفية التي يقوم الناس بتصنيعها ، وذلك لأن البلاد تحتوي على العديد من المواد الخام التي تساهم في هذا ، ذلك بالإضافة للموهبة وللحس الفني التي يمتلكه الشعب اليمني ، وواحدة من أكثر المنتجات اليدوية والحرفية التي تجذب السياح هي صناعة العقيق اليماني ، التي يكون مصدرها الأحجار الكريمة ، والتي يتم استخراجها من بطون الجبال.
  2. ذلك العقيق يتميز بألوان جذابة وأحجام رائعة وجميلة ، بالإضافة للزخارف الموجودة عليه ، ويتواجد من العقيق هذا العديد من الألوان مثل : العقيق التمري ، والعقيق الأحمر ، والعقيق الأسود ، والعقيق الأزرق ، والعقيق الأبيض ، ومن ضمن ما تشتهر به اليمن أياضً من المنتجات اليدوية الفضيات ، والتي تتميز عن غيرها بأصالتها وتاريخها ، ومن ضمن الصناعات الأخرى : الصناعة البديحية ، والصناعة البوسانية ، وصناعة البنادق العربية الفضية ، والصناعة الأكوعية صناعة الخناجر والجنابي.

للمزيد يمكنك قراءة : حجر العقيق اليماني

أهم المعالم السياحية :

  1. الجامع الكبير في صنعاء القديمة : إن هذا الجامع يعتبر واحد من أهم الجوامع الإسلامية الموجودة بالعالم العربي ، حيث يرجع بناؤه لعهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك في العام السادس هجرياً ، ثم قام الخلفاء الأموين بتوسعة المسجد لما له من مكانة كبيرة في قلوب جميع المسلمين ، كما تم العثور من قبل بعثات أثرية بالمسجد على اثنا عشر مصحف كتبت كلها بخط الإمام علي كرم الله وجهه ، بالإضافة لعدد من مراسلات الدولة الأموية ومخطوطات إسلامية بالعصر النبوي.
  2. قصر غمدان : إن هذا القصر موجود بمدينة صنعاء ، وقد تم بناءه كي يصبح مقر لإقامة الملوك وإدارة أحوال البلاد ، حيث كان سيف بن ذي يزن هو آخر من سكنوا ذلك القصر ، وهذا القصر يعكس الفخامة المعمارية باليمن ، كما أنه يتألف من عشرون طابق ، وتم بناؤه من الجرانيت والمرمر.
  3. قصر الإمام يحي حميد الدين : لقد أمر ملك اليمن وقتها الإمام المنصور علي بن العباس بأواخر القرن الثامن عشر ببناء قصر كي يكون مقر لإقامته في فصل الصيف ، حيث شيد القصر علي بن صالح العماري ، وذلك في العام ألف وسبعمائة وثمانية وتسعون ميلادياً ، كما أشارت بعض الروايات التاريخية بأن القصر قد تم بنائه على أنقاض قصر سبئي قديم.

السكان:

  • أما سكان اليمن فغالبيتهم العظمى من سكان البلاد الأصليين ، وهم يشكلون العشائر التي عاشت على الأرض منذ قديم الأزل ، ومن أهم العشائر (همدان ، وكندة ، وحمير ، وحضرموت ، والمعافر) وغيرهم الكثير من العشائر.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة النبي سليمان مختصرة

الدين واللغة :

  • يدين أغلب الشعب اليمني بدين الإسلام ، واللغة الرسمية في جمهورية اليمن هي اللغة العربية ، وعلى الرغم من ذلك فهنا أقلية تتحدث باللغة الأمهرية وذلك للسكان الموجودون بشرق اليمن ، ولهجتهم متأثرة باللغة السبئية القديمة التي كانت سائدة حينها.
مناظر طبيعية
مناظر طبيعية
جزيرة سقطرى اليمنية
جزيرة سقطرى اليمنية
علم دولة اليمن
علم دولة اليمن

للمزيد يمكنك قراءة : دولة السعودية … نبذة مختصرة شاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى