معلومات

بحث كامل عن الماء مع المراجع pdf معلومات مهمة عن سر الحياة

بحث كامل عن الماء مع المراجع pdf

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة مميزة من المعلومات حول احد العناصر الذي يصنف على انه اهم عنصر في الارض وهو الماء ، وفي البداية يجب ان نعرف ان الماء عبارة عن مركب من المركبات الكيميائية وهذا المركب يتكون من عنصري اكسجين و هيدروجين ، كما ان هذا المركب ( الماء ) في صورة سائلة وليس له طعم او رائحة ، ويعتبر الماء من العناصر الضرورية  في العمليات البيولوجية لمختلف المخلوقات على كوكب الارض ، فالدم الذي يجري في عروقنا به ماء وكذلك العصارات الهضمية ، ولكن اذا كان الماء لا لون له فكيف نرى البحار و المحيطات باللون الازرق ، في الحقيقة فسّر العلماء ذلك بأن الماء في حالة الكميات الصغيرة فانه يكون بلا لون اما في حالة الكميات الكبيرة مثل البحار و المحيطات و البحيرات فان لونه ازرق ، وبالتالي يمكننا القول ان الماء لونه ازرق ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة مميزة و متنوعة من المعلومات عن الماء ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

دائرة
معلومات عن الماء

 

مصادر الماء

 

يوجد ثلاث مصادر رئيسية للماء ، ويمكننا توضيح هذه المصادر من خلال ما يلي :

 

  1. المياه السطحية : و هذه المياه تشمل ( الجداول – الانهار – البحيرات – البرك ) وغيرها ، وتعتمد هذه المياه بصورة اساسية على معدل هطول المطر والذي يختلف باختلاف السنوات او المواسم ما بين الجاف و الرطب ، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال عدة طرق اهمها بكل تأكيد بناء السدود بهدف تخزين الماء بها.
  2. المياه الجوفية : هذه المياه توجد في طبقة تقع تحت سطح الارض وتتكون هذه الطبقة من الصخور النفاذية والتي تكون مشبعة بالماء ، ويختلف مخزون المياه الجوفية باختلاف السنوات و المواسم كذلك وذلك بسبب اختلاف كمية الماء الداخل و الخارج ، ويتم تعويض النقص الذي قد يحدث في هذه المياه من خلال الماء المتسرب من هطول الامطار او المتسرب من الجداول والذي يتجه نحو منسوب المياه الجوفية.
  3. ماء الامطار : تعتبر الامطار من اهم مصادر الماء وذلك بالرغم من عدم استغلالها بصورة كبيرة ، حيث يتم جمع هذه المياه و الاستفادة منها بطرق كثيرة و متعددة.

 

اقرأ ايضا : مصادر المياه المختلفة وأهميتها في الحفاظ على حياة الانسان

 

 

ابرز خصائص الماء

 

  1. خاصية التماسك : ويعود السبب وراء هذه الخاصية الى قطبية الجزيئات ، حيث يحدث تجاذب بين الجزيئات وبعضها البعض ، ويشكل كل جزيء روابط هيدروجينية مع اقرب جزيء اليه ، ولهذه الخاصية الفضل في عدم تبخر الماء في درجات الحرارة العادية.
  2. خاصية التلاصق :وتعني هذه الخاصية قدرة الماء على جذب جزيئات مواد اخرى لديها القدرة على تكوين روابط هيدروجينية مع الماء ، وبفضل هذه الخاصية يمتلك الماء القدرة على السريان عكس اتجاه الجاذبية الارضية ( الاتجاه من اسفل الى اعلى ) مثلما يحدث في سيقان النباتات او في الانابيب الضيقة الزجاجية.
  3. القطبية : تعني هذه الخاصية ان البنية الجزيئية للماء منحنية و ثنائية القطب ، حيث تتكون من ذرة واحدة اكسجين موجبة توجد في المنتصف و ذرتين هيدروجين سالبتين على جانبيها.
  4. التذبذب : يعتبر الماء من المركبات المتذبذبة وذلك لانه يتفاعل كحمض او قاعدة بحسب المادة التي يتفاعل معها.
  5. الكثافة : بعكس اغلب المواد الاخرى فان كثافة الماء في حالته الصلبة تصبح اقل من كثافته في الحالة السائلة ، ويرجع سبب ذلك الى الروابط الهيدروجينية بين جزيئاته ، ونلاحظ هذه الخاصية في طفو الجليد على سطح الانهار و البحيرات.
  6. حرارة انصهار عالية : للماء ثاني اعلى درجة حرارة انصهار من بين جميع المواد ، حيث ان الحرارة النوعية لانصهار الماء تبلغ حوالي ( 333.55 ) كيلو جول / كيلو جرام عند درجة حرارة صفر مئوية.
  7. الحرارة النوعية العالية : حيث تصل الى ( 40.65 ) كيلو جول / مول ، و ذلك يعني ان الماء يحتاج الى حرارة مرتفعة من اجل تكسر الروابط الهيدروجينية بين جزيئاته وحدوث التبخر.
  8. السعة الحرارية العالية : نعني بذلك قدرة الماء على تخزين الحرارة و ذلك بفضل قوة الروابط الهيدروجينية بنن جزيئات الماء ، ويساعد ذلك في الحد من التغيرات و التقلبات المناخية ، وتجدر الاشارة الى ان الماء لديه ثاني اعلى سعة حرارية من بين جميع المواد الاخرى.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : طرق ترشيد استهلاك المياه المختلفة للحفاظ على الانسان

 

رسم توضيحي للمياه العذبة
معلومة مهمة عن الماء

 

حالات الماء

 

الماء من المواد التي تتميز بوجوده في الحالات الثلاثة من المادة في الظروف الطبيعية ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

  1. الحالة الصلبة ( الجليد ) : حيث يتحول الماء الى الحالة الصلبة عند درجة حرارة اقل من الصفر المئوية.
  2. الحالة السائلة : عندما يكون الماء في الحالة السائلة تكون قوى الجذب بين جزيئاته اضعف بكثير من قوى الجذب في حالته الصلبة ، وبناء عليه فان الماء يتشكل بحسب شكل الاناء الذي يتم وضعه فيه.
  3. الحالة الغازية ( بخار الماء ) : الماء يتحول الى الحالة الغازية عندما يصل الى درجة الغليان ، حيث تبلغ درجة غليان الماء 100 درجة مئوية.

 

رسم توضيحي
بحث عن الماء

 

دورة الماء في الطبيعة

 

يمكننا توضيح دورة الماء في انها تبدأ من وجوده على سطح الارض ومن ثم انتقاله الى الغلاف الجوي ليعود بعدها مرة اخرى الى الارض وهكذا ، وتعتبر دورة الماء واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على حالة الطقس بالاضافة الى الانظمة البيئية ، فهي تقوم بنقل بعض العناصر المهمة من النظام البيئي البري الى النظام البيئي المائي و العكس وذلك خلال عمليتي جريان الماء وهطوله من السحب ، ومن ضمن العناصر التي تنقلها دورة الماء ( الكربون – الفسفور – النيتروجين – الكبريت ).

 

تجدر الاشارة الى انه لا يوجد نقطة معينة تبدأ منها دورة الماء ولكن يمكننا شرحها ابتداءا من المحيطات وذلك لانها تحتوي على النسبة الاعلى من الماء على كوكب الارض ، حيث يحدث تبخر لمياه المحيطات لتصعد الى الغلاف الجوي وتتجمع مكونة ما يعرف بالسحب ، هذه السحب تنتقل من موقع الى موقع آخر ومع اصطدام جزيئات السحب تهطل الامطار ليعود الماء مرة اخرى الى سطح الارض ، حيث ان الماء الذي يهطل قد ينحدر باتجاه المحيطات مرة اخرى وقد يتجمع ليكون بحيرة ، ومن الممكن ايضا ان يتسرب الى باطن الارض مشكلا المياه الجوفية.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : تحلية المياه كيف تحدث والتحديات التي تواجهها

 

اهمية الماء للانسان

 

  1. يشكل الماء حوالي 70% من الجسم ، ويساهم الماء في حماية جسم الانسان من التعرض لاي امراض او مشاكل صحية مثل جلطات القلب وذلك لان شرب كمية مناسبة من المياه يوميا تزيد من سيولة الدم وبالتالي حماية الجسم من الاصابة بالجلطات.
  2. يساهم الماء في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي خسارة الوزن الزائد الامر الذي يحمي من التعرض لمشاكل و مخاطر السمنة.
  3. يعتبر الماء طارد للسموم وذلك من خلال التعرق او البول كما انه يقوم بعملية اذابة للاملاح المتراكمة في الجسم ويقوم بطردها الى خارج الجسم.
  4. هناك العديد من الامراض التي يحاربها الماء مثل التهابات المسالك البولية و سرطان القولون بالاضافة الى امراض القلب.
  5. يخفف الماء من الشعور بالتعب فهو يحمي الجسم من التعرض للجفاف.
  6. يساهم الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم كما انه يعالج عسر الهضم و كذلك الامساك.
  7. شرب كمية كبيرة من الماء يعتبر مناسب لتحسين صحة البشرة.
  8. هناك العديد من الاغراض التي يقوم فيها الانسان باستعمال الماء مثل الاستحمام و النظافة بالاضافة الى تنظيف الاواني و كذلك تنظيف المنزل وازالة الاوساخ.

 

ماء شرب
فوائد الماء للانسان

 

الماء و الصناعة

 

يعتبر الماء من العناصر التي تدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة الورق و كذلك صناعة المشروبات الغازية ، كما ان الماء كان من اهم عوامل نجاح الثورة الصناعية حيث كان يتم استعمال الماء باعتباره مصدر من مصادر الطاقة الكهربائية.

 

اقرأ ايضا : تلوث المياه وأسبابه وكيفية الحفاظ على المياه

 

تلوث
مشاكل الماء

 

مشاكل الماء

 

يتسبب الماء في حدوث العديد من المنازعات و الصراعات بين مختلف الدول ، حيث يحدث الجدال في تحديد الحصة المخصصة لكل دولة ، ولعل اقرب مثال على ذلك هو حالة النزاع القائمة بين اثيوبيا و مصر بسبب بناء اثيوبيا لسد النهضمة ، حيث ان هذا السد سوف يؤدي الى انخفاض نسبة مصر من مياه النيل الصالحة للشرب.

 

ومن المشاكل ايضا مشكلة القاء النفايات و المخلفات في مياه الانهار و المحيطات حيث ان ذلك يزيد من احتمالية حدوث تلوث لمياه الشرب بالاضافة الى ان هذا التلوث يتسبب في موت الحيوانات البحرية و الاسماك ، و لذلك من المهم جدا المحافظة على المياه من التلوث والاهتمام بالتوعية بضرورة المحافظة على المياه وعدم اهدارها.

 

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة مميزة و بحث كامل و مفصل عن الماء ، فجميعنا يعلم الحكمة التي تقول ( الماء سر الحياة ) ، فبدون الماء نهلك ونموت ، والماء هو مادة كيميائية مثل باقي المواد ولكن لها خصائص مميزة ذكرناها من خلال موضوعنا اليوم ، كما تعرفنا على اهمية  الماء بالنسبة للانسان وعلاقته بالصناعة ، والماء اليوم اصبح هو الشغل الشاغل لجميع الدول لان عدم وجود ماء يشير الى شيء واحد فقط وهو الهلاك ، ولذلك علينا جميعا المحافظة على كل قطرة ماء لانها اصبحت ثمينة جدا في هذا الزمن .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بمالعلومات العلمية المفيدة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى